الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › مستشار الفاو لـ"مانشيت": أنواع من الذرة دخلت مصر تتسبب فى الوفاة

صورة الخبر: جابر القرموطى
جابر القرموطى

أكد دكتور محمد فتحى سالم مستشار منظمة الأغذية والزراعة الفاو، أن لجنة تقاوى الحاصلات الزراعية بالمادة 9 وافقت على دخول تقاوى (40 طن ذرة)، وهو صنف ممنوع زراعته وسام ومهندس وراثيا، والاتحاد الأوروبى ناشد الدول الأفريقية النامية بمنعه لأنه يسبب خسائر، ويسبب سرطان كبد وفشلا كلويا، وهو أساسا صنف أمريكى، ومن يجهل خطورته فليترك مكانه، مؤكدا أن المسئولين يعرفون أنه ممنوع.

وأضاف سالم فى حواره مع الإعلامى جابر القرموطى فى حلقة أمس الأحد، من برنامج "مانشيت"، أنه يعلن من خلال البرنامج تقدمه ببلاغ للنائب العام ضد كل المسئولين عن دخول هذه الذرة، خاصة بعدما أثبتت التقارير أنه أيضا أنه يسبب إجهاضا مفاجئ للحوامل، وله أخطار عديدة.

وأوضح سالم أن نوعية هذه الذرة دخلت مصر بعد موافقة لجنة تقاوى الحاصلات الزراعية بوزارة الزراعة، بجلستها المنعقدة فى 16 يناير الماضى 2012، على دخول 40 طن بذور ذرة مهندسة وراثيا، رغم تحذيرات خبراء الهندسة الوراثية من مخاطر استخدام البذور المهندسة وراثيا على الصحة العامة للإنسان والحيوان، حيث ثبت من تقارير الخبراء أن استهلاك الأغذية المهندسة وراثيا تسبب أوراماً خطيرة بالكبد وتقيحات بالمعدة وعقما لدى النساء، حيث جاء فى قرار اللجنة الموافقة من الناحية الفنية على التصريح بالاستيراد، أن تلتزم الشركة بكتابة ذرة معدلة وراثياً لمقاومة الحشرات على عبوات التقاوى المعدة للتداول التجارى، وكتابة الهوية المنفردة المميزة، وكذلك كتابة الغرض من استخدام الناتج كعلف حيوانى.

وقال د.محمد فتحى سالم مستشار الفاو: "أطالب وزير الزراعة بمخاطبة الاتحاد الأوروبى عن أسباب حظر هذه الأنواع من الذرة من دخول أوروبا"، وأضاف: "أتلقى تهديدات بالقتل لإغلاق ملف المنتجات الغذائية الملوثة من أشخاص مجهولين".

من جانبه أكد النائب عبد الرحمن شكرى، وكيل لجنة الزراعة بمجلس الشعب، فى مداخلة هاتفية أنه جلس مع د. محمد فتحى سالم، وعلم بالموقف، وسيتخذ إجراءات لوقف هذا الفساد، وسيتم إصدار بيان عاجل قريبا.

أما دكتور محمد فتحى فقال "أطالب النائب العام بمحاكمة من سمح بدخول هذا الصنف من الذرة المهندس وراثيا، وإن كان وزير الزراعة لا يفهم فليترك المكان لمن يفهم، والجامعات مليئة بالكفاءات، وأنا أتلقى تهديدات كل يوم بتصفيتى إذا تكلمت ولكنى سأكمل".

وأضاف أنه تم زراعة البذور عام 2007، وتم توزيعها على مستوى الجمهورية، وأنا مذهول أن هذا يحدث بعد الثورة بسنة من المسئولين، من جانبه قال د.عبدالفتاح الزناتى أستاذ الهندسة الوراثية فى مداخلة هاتفية للبرنامج: "الذرة المهندسة وراثيا دخلت بشكل شرعى، والأخطر ما يدخل مهرباً إلى مصر"، وأضاف "هناك جماعات تمتلك ميليشيات فى ألمانيا تهاجم المزارع والمعامل المخالفة وتدمرها".

المصدر: دينا الأجهورى - اليوم الساابع

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مستشار الفاو لـ"مانشيت": أنواع من الذرة دخلت مصر تتسبب فى الوفاة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8717

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة