الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › الذكرى الـ28 لفايزة أحمد صاحبة الصوت الجبلى

صورة الخبر: الذكرى الـ28 لفايزة أحمد صاحبة الصوت الجبلى
الذكرى الـ28 لفايزة أحمد صاحبة الصوت الجبلى

حلت أمس الذكرى الـ28 على رحيل فايزة أحمد صاحبة الصوت الجبلى التى رحلت عن عالمنا فى 24 سبتمبر1983، ولكنها تركت مسيرة فنية مليئة بميئات الأغانى ومجموعة من الأفلام.

فايزة أحمد نشأت وعاشت فى دمشق ثم تقدمت للاختبار فى الإذاعة السورية لاختيار المطربين، لكنها لم توفق فى البداية، لذلك سافرت بعدها إلى حلب وتقدمت لإذاعة حلب ونجحت وغنت وأذيع صوتها فطلبتها إذاعة دمشق وعادت لتكمل مسيرة نجاحها وتدربت على يد الملحن محمد النعامى ونجحت وأصبحت مطربة معتمدة فى إذاعة دمشق، وأدت بعض الأغنيات.

بعد ذلك سافرت من سوريا إلى العراق والتقت الموسيقار العراقى الكردى رضا على، الذى كتب كلمات والحان مجموعة من أغانى باللهجة العراقية لفايزة.

بعد ذلك سافرت من سوريا إلى مصر، حيث تقدمت للإذاعة المصرية فى القاهرة وقدمها الإذاعى صلاح زكى فى أغنية من ألحان محمد محسن.

ثم التقت بالموسيقار الراحل محمد الموجى فشكلا خطا غنائيا يميزها عن غيرها من خلال عدة أغان والتى أحدثت ضجة كبيرة، لحن لها أيضا كمال الطويل أغنيات عديدة، كما لحن لها الموسيقار محمود الشريف، وغنت من ألحان الموسيقار محمد عبد الوهاب.

ثم التقى بها بليغ حمدى ولحن لها عدة أغان، اتجهت بعدها إلى السينما وشاركت فى ستة أفلام وكان أنجح حضور سينمائى لها فى فيلم "أنا وبناتى"، أما آخر أفلامها فكان "منتهى الفرح"، كما لحن لها الموسيقار محمد سلطان وغنت له العديد من الألحان وكانت أغنية "أيوه تعبنى هواك" هى آخر أغنية قدمتها لمحمد سلطان، أما أغنية "لا يروح قلبى" لحن رياض السنباطى فهى آخر ما غنت فايزة أحمد.

وحصلت فايزة أحمد على عدة جوائز وأوسمة منها: درع الجيش الثانى فى 1 مايو 1974، كما حصلت على وسام من الرئيس التونسى الحبيب بورقيبة.
كما سجلت أكثر من 320 أغنية لإذاعة القاهرة و80 أغنية تليفزيونية وعشرات الحفلات فى مصر ومن أشهر هذه الأغانى "أحبه كثير، أنا قلبى إليك ميال، ست الحبايب، يا غالى عليا، يما القمر عالباب، وبيت العز" ولعبت دور البطولة فى أوبريت "مصر بلدنا" على مسرح البالون.

وعن حياتها الشخصية تزوجت فايزة الموسيقار محمد سلطان واستمر زواجهما 17 عاما وأنجبت منه طارق وعمرو وتطلقا فى 22 مايو 1981 وتزوجت بعدها بالضابط عادل عبد الرحمن ثم تطلقت منه بعد فترة قصيرة، ثم عادت وتزوجت من محمد سلطان بعد معاناتها مع سرطان الثدى قبل رحيلها بفترة قصيرة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الذكرى الـ28 لفايزة أحمد صاحبة الصوت الجبلى

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94788

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
-
-
-
روابط مميزة