الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › اليونسكو تحذر من المساس بالتراث الليبي

صورة الخبر: بوكوفا
بوكوفا

وجهت منظمة اليونسكو تحذيراً لثوار ليبيا عقب نجاحهم في الدخول إلى مدينة طرابلس من المساس بالتراث، مشيرة إلى أن المرحلة الإنتقالية التي تمر بها ليبيا هي فترة شديدة الحرج بالنسبة للتراث الثقافي في البلاد.

ومن جانبها وحسبما ذكرت صحيفة "الوطن" السعودية، ناشدت المدير العام لليونسكو إيرينا بوكوفا الشعب الليبي وجميع الأطراف المعنية بالفن وتجارة الآثار الدولية من أجل حماية التراث الثقافي، مشددة على أن عمليات النهب والسرقة والاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية هي انتهاك واضح لاتفاقية اليونسكو لعام 1970 والخاصة بالوسائل التي تستخدم لحظر ومنع استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة، وهي الوثيقة الدولية الوحيدة التي تركز على مكافحة الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية.

كما أكدت بوكوفا على أن تراث البلد يعد أساسي "ليتمكن مواطنوه من الحافظ على هويتهم واحترام الذات، وليستفيدوا من تنوعهم وتاريخهم وبناء مستقبل أفضل لأنفسهم".

ودعت مدير عام اليونسكو الشعب الليبي ومواطني الدول المجاورة وجميع الأطراف المعنيين بالفن وتجارة الآثار الدولية بعمل كل ما يستطيعون عمله من أجل الحفاظ على التراث العالمي الليبي القيم، مشيرة إلى أنها اتصلت فوراً مع هذه الدول للتأكيد على منع تصدير الممتلكات الثقافية بطرق غير شرعية.

ولفتت بوكوفا إلى أنه من الضروري أن يكون سوق الآثار الدولي على درجة عالية من الحذر بخصوص القطع القادمة من ليبيا في ظل الظـروف الراهنة، كما عرضت تقديم مساعدة اليونسكو في تحضير تقارير تقييم الأضرار التي لحقت بجزء من مواقع ليبيا الخمسة المدرجة على قائمة التراث العالمي وفي إعداد خطط عمل للحفاظ عليها حالما يصبح ذلك ممكناً.

المصدر: محيط / باريس

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اليونسكو تحذر من المساس بالتراث الليبي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70979

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة