الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › ما لا تعرفونه عن فيروز الصغيرة كرمها الملك فاروق واعتزلت في الـ20 من عمرها

صورة الخبر: فيروز
فيروز

رحلت اليوم عن عالمنا الفنانة المصرية فيروز عن عمر يناهز الـ73، بعد صراع مع المرض.

وقد تركت "الطفلة المعجزة" كما لقبها جمهورها أعمالاُ فنية لازالت راسخة في وجدان محبيها على الرغم من اعتزالها منذ أكثر من 50عام.

وفي السطور التالية نقدم لكم أهم المحطات الفنية في حياة الفنانة الراحلة.

ولدت بيروز أرتين كالفيان الشهيرة ب "فيروز" يوم 16 مارس عام 1943 في القاهرة، لوالدين سوريين تعود أصولهما إلى مدينة حلب.


اكتشف فيروز الفنان اللبناني إلياس مؤدب الذي كان صديقاً لوالدها ودائم التردد على منزله، حيث لفتت نظره برقصها على الموسيقي التي كان يعزفها في سهرات العائلة، فقرر تأليف مونولوج خصيصاُ لها ليصطحبها معه في السهرات التي كان يحييها بالمنازل.

وقد حققت فيروز نجاحاُ كبيرا بين جمهورحفلات إلياس مؤدب فقرر إدخالها مسابقة مواهب في ملهى الأوبيرج حضرها الملك فاروق، والذي بمجرد أن غنت فيروز انبهر بها خاصة وأنها لم تتجاوز في هذا الوقت الـ6 من عمرها. فقرر منحها أول مكافأة في حياتها وهي عبارة عن خمسين جنيها.

وبمجرد نشر خبر فوز فيروز بالمسابقة في الصحف التف حولها المنتجون السينمائيون، فاختار إلياس مؤدب الفنان أنور وجدي ليوقع معه عقد احتكار تتقاضى عنه ابنته ألف جنيهاُ عن كلّ فيلم.

شاهدي أيضا:صور ظهور نادر للفنانة فيروز الصغيرة مع ولديها، هل يشبهانها؟

وقام أنور وجدي بتغيير حرف الباء في اسمها إلى فاء ليصبح فيروز بدلا من بيروز كما استعان بمدربون أجانب؛ لتدريبها لعدة أسابيع استعدادا لأول بطولة سينمائية لها في فيلم "ياسمين".

وفي عام 1953 قدمت فيروز فيلم "دهب" الذي أدت فيه رقصات تشبه تلك التي تقدمها راقصات شهيرات مثل سامية جمال، وبديعة مصابني، وتحية كاريوكا.

انفصلت فيروز عن أنور وجدي بعد عرض فيلم "دهب"، حيث قرر والدها أن ينتج أفلامها والذي كان أولهم فيلم "الحرمان" والذي ظهرت فيه مع شقيقتيها ميرفت والفنانة نيللي.


وبعد عرض فيلم " الحرمان" وقفت فيروز عن العمل 3سنوات، ثم عادت لتقدم عدداً من الأدوار الدرامية التي تتناسب مع عمرها، حيث كانت قد بلغت سن الـ16، فقدمت أفلاماً مثل "صورة الزفاف" و"عصافير الجنة"، كما شاركت في أفلام لم تحقق نجاحاً جماهيرياً كبيراُ مثل فيلمي"إسماعيل ياسين للبيع" و"ايامى السعيدة".

وفي أثناء عملها بفرقة إسماعيل ياسين تعرفت فيروز على زوجها بدر الدين جمجوم وتزوجا وأنجبا طفلين هما أيمن وإيمان.وبعد أن قدمت فيروز أخر أفلامها "بفكر في اللي ناسيني" قررت الاعتزال عندما بلغت الـ20 من عمرها من أجل الحفاظ على صورتها كطفلة شقية في أذهان الجمهور الذي اعتادها كذلك ولن يتقبل منها تقديم أدوار أخرى.

المصدر: ليالينا

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ما لا تعرفونه عن فيروز الصغيرة كرمها الملك فاروق واعتزلت في الـ20 من عمرها

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
51374

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة