الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفناخبار الفن و الفنانين › ندوة حول الخيال فى الفيلم الوثائقى بمكتبة الإسكندرية

صورة الخبر: محمد سعيد محفوظ
محمد سعيد محفوظ

يحل المخرج محمد سعيد محفوظ ضيفاً على منتدى الحوار بمكتبة الإسكندرية يوم السبت 11 ديسمبر المقبل الساعة السابعة مساء، لمناقشة تساؤل حول هل يمكن للفيلم الوثائقى أن يتضمن أحداثاً خيالية؟

وصرحت الدكتورة شيماء الشريف رئيسة منتدى الحوار بأن الندوة ستطرح أسئلة، كثيراً ما يتم تجاهلها فى هذا المجال، على المستويين النظرى والمهنى، مثل: هل يمكن أن يندرج فيلم ذو قصة خيالية أو فى عالم الأحلام تحت بند الفيلم الوثائقى؟ ويفرض ذلك أسئلة أخرى أكثر حساسية، تتعلق بمصداقية الفيلم، والفرق بينه وبين الفيلم الدرامى.

وأضافت: لقد فازت أفلام فى مهرجانات وثائقية رغم أن قصصها تدور فى العقل الباطن لصناعها مثل فيلم "أى كلام" للمخرج محمد سعيد محفوظ، الذى فاز بجائزة مهرجان الجزيرة للأفلام الوثائقية عام 2009، مما يشكل تحدياً لمن يرفضون قبول الخيال فى الفيلم الوثائقى، ليس كحافز فحسب، بل كإطار للقصة وبؤرة لفكرتها.

المخرج محمد سعيد محفوظ عمل من قبل مقدماً ومخرجاً للبرامج الوثائقية بتليفزيون أبو ظبى، ويعمل حالياً فى هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" بلندن، يقول "إن على من يفكر فى هذا التوجه الجرىء أن يتذكر كيف أن الحلم انعكاس للواقع، ومؤشر لشخصية أبطاله.. وأن فيلماً وثائقياً يصور أحلام إنسان اليوم، سوف تكون له بالتأكيد قيمة لا محدودة بعد عشرات السنين".

سعيد يعد حالياً رسالته لنيل درجة الدكتوراه فى مجال الإعلام الحديث وصناعة الأفلام من جامعة رويال هولواى البريطانية بلندن.

ومن المقرر أن تعرض الندوة الفيلم الوثائقى "أى كلام" كنموذج مباشر لهذه الفكرة، ويروى قصة صحفى يخضع لعملية جراحية لإزالة ورم من رأسه، وتحت تأثير المخدر يرى حلماً يعكس نظرته للسنوات الماضية من مشواره المهنى، وكيف تأثر فيها بالأحداث الجارية من حوله، ونظرة الجمهور له، والفيلم يتميز بالسخرية الحزينة، ويرى بعض النقاد أنه يمثل المعادل الوثائقى لأفلام المخرجيْن المصرى يوسف شاهين والأمريكى روبرت فوس.. وتبلغ مدة الفيلم 17 دقيقة.

ويستضيف منتدى الحوار، إلى جانب مخرج الفيلم، الناقد السينمائى هاشم النحاس والكاتب الصحفى خالد محمود رئيس القسم الفنى بجريدة الشروق والذى سيدير الندوة.

المصدر: اليوم السابع / محمود التركى

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ندوة حول الخيال فى الفيلم الوثائقى بمكتبة الإسكندرية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
50067

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة