الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › دعوات لتمويل مراكز الثقافة الإفريقية

صورة الخبر: دعوات لتمويل مراكز الثقافة الإفريقية
دعوات لتمويل مراكز الثقافة الإفريقية

اختتمت مؤخراً فعاليات مؤتمر "الكاتب الإفريقي وتحديات العصر" والذي نظمه المجلس الأعلى للثقافة واستمر على مدار ثلاثة أيام بمشاركة 47 أديباً وروائياً من مختلف البلدان الإفريقية.

وبحسب صحيفة "روز اليوسف" المصرية، خرج بيان عن أعضاء نادي القلم الدولي ، شددوا فيه على ضرورة وضع برنامج عمل لعامين قادمين، واستكشاف جميع المنح الممكنة لتمويل المراكز الثقافية الإفريقية، ومناشدة الدعم لإحياء المراكز الخاملة، ومساعدة الكتاب الراغبين في تأسيس مراكز للقلم في كل من ليبيا والسودان.

كما أشار البيان لأهمية دعم برامج التبادل الممكنة من قبل المراكز الثقافية القائمة، وتنظيم المؤتمرات الفردية أو الجماعية، وعمل موقع علي الإنترنت لدعم التعاون الثقافي، عبر المراكز الأعضاء من خلال تبادل المقالات والكتب، وتشجيع التوأمة بين المراكز الإفريقية، والمراكز في الدول المتقدمة، أو تلك الناجحة في بلدن مثل أمريكا اللاتينية وآسيا.

من جانبه دعا جون رالستون سول رئيس نادي القلم الدولي الأدباء خلال كلمته إلي التصرف علي أن التاريخ إلي جانبهم، أرجع سول الفضل إلي الثقافة الشفاهية مؤكداً على أهميتها ومشيراً إلى أن حرية التعبير لا ترتبط بالسياسة بل الحضارة والفكر، واللغة المزيفة تمنع التعبير عن الرأي.

كذلك ناقشت جلسات المؤتمر عدداً من الموضوعات الإشكالية، منها موضوع العامية في الفصحي الذي تحدث عنه الروائي الدكتور شريف حتاتة، قائلاً أن اللغة العامية هي التي تنقل لنا لغة الشباب و الأسواق، والمناطق الشعبية، وهؤلاء هم مصدر الإبداع، متساءلا كيف نتذوق الأدب المكتوب عنهم، حين نكتبه بالعربية الفصحي؟، كما تحدث الدكتور عمر صابر أستاذ اللغات السامية، عن موضوع اللغة الحبشية بين الهوية الإفريقية والأصول السامية، وتحدث عن التواصل المصري الإثيوبي الذي يمتد تاريخه إلي القرن الرابع الميلادي.

أما الدكتورة عواطف عبد الرحمن أستاذ الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة فأشارت - وفق الصحيفة المصرية- إلى ما تزخر به القارة الإفريقية من مبدعين مجهولين نظراً لكونهم محصورين في قوالب خاصة بهم، ولم يأخذ أحد منهم حقه من الانتشار.

المصدر: عرب نت 5

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دعوات لتمويل مراكز الثقافة الإفريقية (1)

علياء | 29/6/2011

لدي مشروع هو مركز الثقافة الافريقية واريج التمويل منكم لذلك كيف يمكن لي بالتواصل مع احدى الاعضاء هنا؟

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
22952

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة