الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

اخبار النجوم والفنفنون تشكيلية، فنون جميلة، موسيقى › «الفنون التشكيلية» تحتضن الملتقى الخليجي

صورة الخبر: «الفنون التشكيلية» تحتضن الملتقى الخليجي
«الفنون التشكيلية» تحتضن الملتقى الخليجي

تتواصل بالدوحة فعاليات الملتقى الخليجي الأول الذي ينظمه اتحاد الجمعيات الخليجية للفنون التشكيلية في مقر الجمعية القطرية للفنون التشكيلية بكتارا والذي يقام تحت رعاية سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث.
ويشارك في الملتقى الذي يستمر حتى يوم غد الخميس ثلاثة من أعضاء الجمعيات الخليجية في كل دولة من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الست وفنان من دولة العراق كضيف شرف.
وقال سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث في تصريح صحافي: «إننا بقدر ما نتوجه إلى الفنان القطري نتوجه أيضا إلى الفنان الخليجي والعربي ثم إلى العالم، ولذلك نحرص على تواجد إخواننا الخليجيين والعرب في مختلف فعالياتنا لأننا ننتمي إلى ثقافة واحدة» مؤكدا أن الملتقى هو فرصة لنرى إبداعات جديدة من مختلف المدارس الفنية، وهذا يكون له بالطبع انعكاساته على الفن التشكيلي في قطر، مشددا على أن وزارة الثقافة تدعم كافة الجهود والأنشطة التي تثري الحركة التشكيلية في قطر.
وقال الفنان يوسف السادة رئيس اتحاد الجمعيات الخليجية للفنون التشكيلية ورئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للفنون التشكيلية في تصريح صحافي، إن الملتقى سوف يشهد ميلاد أعمال فنية خليجية من المشاركين الذين انطلقوا بالفعل نحو العمل الفني في منظومة متكاملة سوف نشهد بمشيئة الله في ختامها معرضا فنيا يضم أعمال الجميع، وسوف يفتتحه سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري وزير الثقافة يوم السبت المقبل الذي قدم الدعم لهذا الملتقى.
من جانبه، قال الفنان القطري أحمد المسيفري منسق عام الاتحاد: «إن هدف الملتقى هو التعارف وتبادل الخبرات الخليجية المشتركة، خاصة أن هناك عددا من رؤساء الجمعيات الخليجية يشاركون الشباب في الملتقى، وهو يمثل خطوة نحو التكامل الفني وتطوير الفن الخليجي بشكل عام، وأن ينطلق إلى آفاق الدول العربية والإسلامية للتعريف بهذا الفن ومداراته المختلفة».
من جانبه أكد الفنان جلال الطالب من المملكة العربية السعودية المتحدث باسم اتحاد الجمعيات الخليجية للفنون التشكيلية أن دولة قطر لها توجهاتها أو اهتماماتها الثقافية المميزة، مشيرا إلى أن الثقافة القطرية والخليجية ترتكز على هوية واحدة وتراث وتاريخ مشترك. وقال الفنان علي المحيميد رئيس الجمعية البحرينية للفنون التشكيلية إن ممثل هذه الملتقيات تعمل على إثراء الأفكار والتعرف على تجارب وتكنيكات خاصة بكل فنان من المشاركين، كما أنه يكون فرصة للثراء الفكري وإقامة حوار هادف. أما الفنانة مريم الزدجالي رئيس جمعية الفنون التشكيلية في سلطنة عمان فأكدت أهمية الملتقى، موضحة أنها تطرح تجربتها الخاصة أمام زملائها وهي تتمثل في تأكيد الهوية العمانية بمفرداتها المختلفة في أعمالها.
وقالت الفنانة الإماراتية ليلى جمعة: «إنني أستخدم ألوانا مغايرة للحقيقة لأنني أريد أن أنقل إحساسي للأشياء وهذه تقنيتي التي أحب أن أظهرها حتى وإن تناولت في أعمالي المباني القديمة أو البيئة الخليجية».
أما الفنانة القطرية ابتسام الصفار فقالت إنها تعمل على رسم الوجوه والبورتريهات وهو ما تقوم بعمله خلال هذا الملتقى حيث تقدم وجوها جديدة.
قالت الفنانة أمل فلمبان من المملكة العربية السعودية: «لقد جذبني التراث القطري والزي خاصة زي الرجال والعقال وهو ما استوحيته في أعمالي بالملتقى».
أما الفنانة مها المنصور من الكويت فقالت إن الملتقى يتيح لنا كفانين التعرف على تجارب وخبرات جديدة، فكل فنان له أسلوبه ولكنه عندما يلتقي بآخرين فإنه يشبع المساحة البصرية لديه، مشيرة إلى أنها تستخدم الكولاج مع عناصر الرسم وهو من التقنيات الحديثة.

المصدر: العرب

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «الفنون التشكيلية» تحتضن الملتقى الخليجي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
78001

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
إرسل إلى صديق
المزيد من أخبار الفن والثقافة من شبكة عرب نت 5
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث أخبار الفن والثفاقة
روابط مميزة