الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › «المصرى اليوم» تنشر الوثائق السرية لصفقة تصدير الغاز إلى إسرائيل ٣٠ وثيقة تكشف أدوار عمر سليمان وعاطف عبيد وسامح فهمى فى الصفقة

صورة الخبر: عمر سليمان
عمر سليمان

حصلت «المصرى اليوم» على ٣٠ وثيقة سرية لصفقة تصدير الغاز لإسرائيل التى أبرمها نظام مبارك مع تل أبيب، وتضم الوثائق مكاتبات ومراسلات بين كبار رجال الدولة مع وزارة البترول، وبين المسؤولين المصريين مع نظرائهم الإسرائيليين لتسهيل الصفقة، وتكشف عن الأدوار المحورية التى قام بها عمر سليمان، مدير المخابرات العامة السابق، وعاطف عبيد، رئيس الوزراء الأسبق، وسامح فهمى، وزير البترول السابق.

بدأت المراسلات بين سليمان وفهمى بتاريخ ١٩ يناير ٢٠٠٠، حيث أرسل الأول خطابا موقعا بخط يده ويحمل ختم النسر، إلى وزير البترول، جاء فيه «مرفق طيه البرنامج الزمنى لتزويد إسرائيل وتركيا بالغاز الطبيعى. رجاء التكرم بالنظر، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام».

وأرفق سليمان بالخطاب مذكرة معنونة بـ(سرى جدا) وتحدد مراحل تزويد إسرائيل وتركيا بالغاز الطبيعى، من خلال ٤ نقاط، أهمها تفويض شركة EMG بعملية تزويد إسرائيل وتركيا بالغاز الطبيعى المصرى.

وفى وثيقة أخرى سرية بتاريخ ٢٦ يناير ٢٠٠٤، أرسل سليمان خطابا لفهمى، يقول فيه «معالى وزير البترول، مع عظيم الاحترام، فى إطار إنهاء التعاقد مع الجانب الإسرائيلى لبيع الغاز بهدوء، أرفق طيه مشروع قرار وزير البترول بتفويض كل من رئيس هيئة البترول ورئيس الشركة القابضة فى التوقيع على العقد الثلاثى (مرفق٢) مهم جدا وأرجو أن ترسل لى صورة من القرار الوزارى عاجل جدا».

وفى ٢٠ أبريل ٢٠٠٥، أرسل سليمان إلى وزير البترول خطابا يحمل ختم «سرى جدا» يقول: «أتشرف أن أرسل لسيادتكم مذكرة التفاهم الخاصة بشراء ونقل الغاز الطبيعى عبر خط الأنابيب بين الحكومة الإسرائيلية والحكومة المصرية، علما بأن وزير البنية التحتية السيد بنيامين بن اليعازر يرغب فى توقيع مذكرة التفاهم».

وفى خطاب آخر أرسله عمر سليمان إلى «سامح فهمى» كان نصه «معالى الوزير سامح فهمى، مع عظيم احترامى، أتشرف أن أرفق خطاب شركة EMG بخصوص تأكيد طلبهم بما تبقى من العقد حتى يمكن استمرار توقيع عقود مع الشركات الإسرائيلية، حيث ترفض شركة EMG الإسراع فى توقيع أى عقود جديدة قبل وصول التزام الهيئة بالإمداد فى عام ٢٠١١، وقد طلبنى مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلى للشكوى وقد وعدت أن أسهل الموضوع. برجاء التكرم بتوجيه الهيئة لإرسال التزامها للشركة».

المصدر: المصرى اليوم / مصباح قطب

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «المصرى اليوم» تنشر الوثائق السرية لصفقة تصدير الغاز إلى إسرائيل ٣٠ وثيقة تكشف أدوار عمر سليمان وعاطف عبيد وسامح فهمى فى الصفقة (4)

احمد ابراهيم صادق | 18/8/2013

فعلا هي دي مصر معلش والله هانت

zizosalem48@yahoo.com | 23/3/2013

كان هذا فى سنة 2000واليوم 2013 اى منذ ثلاثة عشر والفين وكان يرجع الى اتفاقية كامب ديفد اللعينه واين كنتم انتم والشجاع هو الذى يواجه فى حينه واين كان مجلس الشعب الذى وافق على الاتفاقية وهل اعادت على مصرباى مبالغ فى هذا الوقت او لاواين كنتم انتم ياشعب

بدوى محمود محمد | 30/6/2011

بيوزعو ويهادو فى اموالمصر وشعب مصر بيموت من الجوع والفقر والمرض واسرائيل بتحرق اخوانا باموالنا وتقتل اولادنا على الحدود باموالنا وهم دمهم بارد بلا نخوه الا لعنة الله على الجبناء

السعيد طرابية | 27/6/2011

شلة حرامية الله ينعلهم

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
4544

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية