الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › بوادر أزمة بين مصر وحماس.. وتوقعات إسرائيلية بإغلاق معبر رفح

صورة الخبر: بوادر أزمة بين مصر وحماس.. وتوقعات إسرائيلية بإغلاق معبر رفح
بوادر أزمة بين مصر وحماس.. وتوقعات إسرائيلية بإغلاق معبر رفح

قالت وكالة الأنباء الفلسطينية "معا" اليوم الأربعاء، أن بوادر أزمة تلوح فى الآفق بين مصر وحكومة حماس المقالة، حيث تبادل الطرفان الاتهامات بالتقصير حول آليات عبور الفلسطينيين فى الاتجاهين عبر معبر رفح.

وأشارت إلى أن قيادات أمنية مصرية رفيعة المستوى اجتمعت مساء أمس مع وفد أمنى من حركة حماس لبحث الأزمة الجارية بالمعبر. وتم خلال اللقاء الاتفاق على تقليص عدد المسافرين يوميا إلى 400 فقط على أن ترسل كشوف المسافرين إلى السلطات المصرية قبل يوم من السفر.

أضافت الوكالة أن مصر اشترطت خلال الاجتماع عدم اعتراض حماس على أي مسافر يمنع من العبور، كما أن أي مريض يدخل يجب أن يتم فحصه من قبل اللجنة المصرية الطبية.

نقلت "معا" عن مصادر أمنية مصرية رفيعة المستوى تصريحات أكدت فيها أن القاهرة قدمت تسهيلات للأشقاء الفلسطينيين ليس لها مثيل وأنها تصدت لإسرائيل من أجل فتح معبر رفح البرى بشكل دائم. كما قدمت مصر تسهيلات للأعمار التى تقل عن 18 عاما وأكثر من 40 عاما بسهولة العبور من قطاع غزة إلى مصر دون تاشيرة مسبقة، وأن مادون 18 و40 عامًا يتم فحصهم بكل شفافية على الجانب المصرى.

أوضحت بعض المصادر أن السلطات المصرية وجدت عناصر فلسطينية مدرجة على قوائم الممانعة الأمنية، فى أعمال تتعلق بالتهريب عبر الانفاق وحالات أمنية أخرى لا يسمح النظام المصرى بعبورها وأنه جرى تأجيل بحث ملفها حسب الاتفاق إلى شهرين.

رجحت الوكالة تصاعد الخلاف بين الجانبين بسبب زيادة عدد الأفراد المدرجين على قوائم منع العبور لدى الأمن المصرى عن خمسة الاف حالة "مصنفة أمنيا" ترفض مصر عبورها وتعيدها مرة أخرى من معبر رفح الى قطاع غزة.. الأمر الذى أثار حفيظة حماس التى ترغب فى مضاعفة أعداد العابرين من قطاع غزة إلى مصر.

فى السياق ذاته أشارت صحيفة يديعوت أحرونوت في تقرير لها أن ما أغضب القاهرة بشدة هو شكها في الكثير من الحالات الفلسطينية المريضة التي عبرت معبر رفح، حيث قام الأطباء بفحص أكثر من حالة وثبت أنها ليست مريضة وأنها لا تحتاج إلى العلاج في القاهرة. وهو ما أشعل غضب القاهرة ودفعها إلى تشديدالرقابة على عبور الفلسطينيين.. الأمر الذى قالت الصحيفة الإسرائيلية أنه استفز حركة حماس في قطاع غزة ودفعها إلى التهديد بدورها بإغلاق المعبر.
أشارت الصحيفة إلى أن حجم الخلافات بين القاهرة وحماس مرشح للتصاعد، بما قد يؤدى فى النهاية إلى إغلاق معبر رفح من جديد وعدم السماح لأي فلسطيني بالمرور منه.

المصدر: بوابة الأهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على بوادر أزمة بين مصر وحماس.. وتوقعات إسرائيلية بإغلاق معبر رفح (5)

sika | 3/6/2011

اذا كان هذا المقال حقيقى فيجب على كل الاخوة العرب احترام قوانين الدول العربيه ولذالك مطلوب من الاخوة فى حماس احترام قونين مصر لان مصر دولة لها مكانتها لدى كل دول العالم وليس معنا ان مصر الان بدون رائيس ليس لها قانون يجب احترمنا وشكرا سيكا

سمر | 3/6/2011

على الجيش المصرى والسلطة فى مصر التمسك بكل ما ورد فى هذا المقال عليها امن مصر اولا وثانيا وثالثا ولاشئ غير مصر عليها التعامل بالمنطق والعقل لا بالعاطفة المشبوبة واما من يشككون فى نوايا مصر فهم من ذوى المراهقة السياسية لازالوا لم يصلوا الى النضج السياسى يا سادة امن مصر وشعبها فوق الجميع والحذر واجب فعلى المجلس الاعلى لقواتنا المسلحة ان يسير فى طريقه فهم رجال صدقوا ماعاهدوا الله عليه ولن يخذلكم الله ابدا ومرة اخرى مصر امنها امانة فى اعناقكم ونحن خلفكم نؤمن بما تتخذون من قرارات والله ولى التوفيق

عمر صالح | 2/6/2011

ان مصر تقف موقفا واضحا من فتح المعبر وقد سالت الدموع من عيني فرحة عندما رايت الفرحة في عيون اخواننا الفلسطيين بان لهم اخوة يراعون ادنى حقوقهم فاي حديث هذا اعادة غلقه لن يكون ان شاء الله

د.فتحى الطويل | 2/6/2011

ان شاء الله لن يحدث مايعكر صفو العلاقه بين مصر وفلسطين وقواتنا المسلحه وحماس يعرفون جيدا معنى تسريب تلك الاوهام من جانب اعداء امتنا

soso | 2/6/2011

الإلتزام بالإتفاقيات والنظام يؤدى إلى إكتمال التعاون وإستمرار التفاعل البناء ونحن كشعب عربى لانقدر التنظيم فلابد من تكريس الشعوب العربية جميعها للتأكيد على تفعيل النظام وتنفيذه بدقة وبعدها سنرى من هم الشعوب العربية .

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
77736

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية