الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › «سي إن إن»: مسؤول عسكري يقر بإجراء «فحص عذرية» لمتظاهرات من «التحرير»

صورة الخبر: «سي إن إن»: مسؤول عسكري يقر بإجراء «فحص عذرية» لمتظاهرات من «التحرير»
«سي إن إن»: مسؤول عسكري يقر بإجراء «فحص عذرية» لمتظاهرات من «التحرير»

قالت شبكة «سي إن إن» الأمريكية إن مسؤولاً عسكرياً مصرياً بارزاً أقر بإخضاع متظاهرات اعتقلن خلال فض مظاهرات بميدان التحرير في مارس الماضي لـ«فحوصات عذرية» إجبارية، وذلك في أول تأكيد رسمي بعد نفي السلطات العسكرية للمزاعم التي طالبت منظمة «العفو الدولية» ومنظمات حقوقية مصرية بالتحقيق فيها.

وكان المجلس الأعلى للقوات المسلحة تعهد في رسالته رقم «29» على موقع «فيس بوك» بفتح تحقيق في «قيام أفراد من القوات المسلحة بتعذيب فتيات تم اعتقالهن من ميدان التحرير»، إلا أنه لم يعلن نتيجة هذا التحقيق منذ صدور هذه الرسالة في 28 مارس الماضي.

ودافع اللواء، الذي رفض كشف هويته، في معرض تأكيده للفحوصات، عن الخطوة قائلاً: «هؤلاء الفتيات أقمن في مخيمات الاعتصام إلى جانب المحتجين الذكور في ميدان التحرير حيث عثرنا على (مولوتوف) ومخدرات»، على حد قوله.

وأضاف المسؤول في تصريحاته لـ«سي إن إن» أن فحوص العذرية أُجريت كخطوة احترازية حتى لا تزعم المحتجات في وقت لاحق تعرضهن للاغتصاب من قبل السلطات المصرية، موضحاً: «لا نريد أن يدعين في وقت لاحق بأنهن تعرضن لتحرشات جنسية أو الاغتصاب.. لذلك أردنا إثبات أنهن لم يكن عذراوات من البداية».

وتناقض تصريحات المصدر ما أدلى به الرائد، عمرو إمام، ونفى فيه ما ورد بتقرير منظمة العفو الدولية، وحينها أكد إمام اعتقال 17 امرأة بيد أنه نفى مزاعم تعرضهن للتعذيب أو لفحوصات العذرية.

وكانت «العفو الدولية» قد دعت السلطات المصرية إلى مباشرة تحقيق في مزاعم تعرض نساء محتجات قبض عليهن في ميدان التحرير، للتعذيب على أيدي عسكريين تابعين للجيش، بما في ذلك إخضاعهن لـ«فحوصات العذرية».

وجاء في تقرير المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان: «عقب إخلاء المحتجين من ميدان التحرير بالعنف في 9 مارس، قام العسكر باحتجاز ما لا يقل عن 18 امرأة في الحجز العسكري. وأبلغت محتجات منظمة العفو الدولية أنهن تعرضن للضرب وللصعق بالكهرباء، وأخضعن لعمليات تفتيش بعد تعريتهن، بينما قام جنود ذكور بتصويرهن، ومن ثم أخضعن لفحوصات لعذريتهن وهددن بتوجيه تهم البغاء إليهن».
ونقلت الشبكة الأمريكية عن سلوى الحسيني، وهي واحدة من اللواتي وردن ذكر أسمائهن في تقرير «العفو الدولية»، تفاصيل قيام جنود بالزي العسكري بتقييدها على أرضية المتحف المصري، وصفعها على الوجه وتعريضها من ثم للصعق بالكهرباء وسبها بـ«العاهرة»، وأضافت: «أرادوا تلقيننا درساً وجعلنا نشعر بأنه لا كرامة لنا».

وقالت إنها اقتيدت، و16 فتاة أخرى، إلى سجن عسكري في «الهايكستب»، وأُجبرت، مع عدد آخر من المحتجزات للخضوع لـ«فحوصات عذرية» قام بها رجل.

وقالت إنهن انصعن لأوامر محتجزيهن بعد تهديدهن بالمزيد من الصعق بالكهرباء، مضيفة: «كنت على وشك انهيار عصبي.. كان عدد من الجنود يقف خلفنا يراقب ظهر السرير.. أعتقد أنهم وقفوا هناك كشهود».

وقال المصدر العسكري الرفيع للشبكة الأمريكية أيضاً إن السلطات اعتقلت 149 شخصاً في التاسع من مارس جرى تقديمهم لمحاكم عسكرية قضت على بعضهم بالسجن لمدة عام، لكن تنفيذ العقوبات أوقف «لدى اكتشاف أن بعضهم من حملة الشهادات الجامعية لذلك قررنا منحهم فرصة أخرى»، على حد قول الضابط الذي رفض الكشف عن هويته

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «سي إن إن»: مسؤول عسكري يقر بإجراء «فحص عذرية» لمتظاهرات من «التحرير» (3)

أيمن | 1/6/2011

هى دى شهامة المجلس العسكرى زيها زى شهامة المصرى الأصيل و لكن زى مااحنا شايفين البطء الشديد و النوم فى العسل

عزة على | 31/5/2011

أيه الكلام ده كأنه فيلم الكرنك أعتداء وحشيش ....فيه أيه ....المجلس العسكرى لازم يرد لأن فيه ناس كتير عن القبض عليهم وتعذيبهم فى المتحف المصرى ...لازم رد صريح

عمرو | 31/5/2011

ايه الهبل ده كلام عجيب جدا

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
96817

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية