الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › اليوم أخر فصول محاكمة قتلة " مفجر الثورة المصرية "

صورة الخبر: اليوم أخر فصول محاكمة قتلة " مفجر الثورة المصرية "
اليوم أخر فصول محاكمة قتلة " مفجر الثورة المصرية "

تسدل محكمة جنايات الإسكندرية اليوم السبت، الستار على الفصل الأخير من جلسات محاكمة المتهمين بقتل المواطن المصري خالد سعيد قبل جلسة النطق بالحكم وسط دعوات تطالب بالقصاص من قتلته في مشهد يعيد للأذهان الضجة الإعلامية الواسعة التي صاحبت القضية منذ بدايتها في السادس من يونيو / حزيران 2010.

"مش هنسيب حقك"

هذا ودعا ناشطون على الانترنت إلى تنظيم وقفة تضامنية مع أسرة الشهيد خالد سعيد اليوم السبت أمام محكمة الجنايات بالإسكندرية للمطالبة بالقصاص من قتلته.

ومن المزمع أن تستأنف صباح اليوم محكمة الجنايات نظر قضية مقتل خالد سعيد على أيدي أثنين من أفراد قسم شرطة سيدي جابر.

ويعتبر الكثيرون تلك القضية الشرارة التي أشعلت فتيل الثورة المصرية، حيث تضم صفحة «كلنا خالد سعيد» الذي أسسها الناشط السياسي وائل غنيم أكثر من مليون و200 ألف عضوية.

وأكد أكثر من ألفي شخص حضورهم الوقفة التضامنية التي رفعت شعار «مش هنسيب حقك يا خالد»، ومن المتوقع أن تنظر جلسة المحاكمة إجراءات أمنية مشددة من قبل أفراد الجيش والشرطة.

التعذيب البدني
ويحاكم محمود صلاح وعوض إسماعيل من وحدة قسم شرطة سيدي جابر بتهمة استعمال القوة والقبض دون وجه حق علي الشاب خالد سعيد وتعذيبه بدنيا.

ومن المقرر أن تستمع هيئة المحكمة برئاسة المستشار موسي النحراوي رئيس المحكمة وعضوية المستشارين عمرو عباس وعبد العظيم البيه إلي مرافعة المدعين بالحق المدني ودفاع المجني عليه.

وشهدت المحاكمة في الجلسة الماضية انتهاء سماع أقوال الشهود الذي بلغ عددهم خمسة عشر شاهداً.

لفافة بانجو

وكان تقريرا الطب الشرعي واللجنة الثلاثية التي رأسها الدكتور السباعي احمد السباعي كبير الأطباء الشرعيين السابق أقر بوجود إصابات في جثمان خالد موضحاً انه قد تكون ناتجة عن الضرب أو بسبب اصطدامه بجسم أو أجسام راضة.

وشدد التقرير على أن تلك الإصابات لا تمثل السبب الرئيسي في حدوث الوفاة، حيث أوضح أن الوفاة ناتجة عن ما يعرف باسم «اسفكسيا الاختناق» التي تحدث عقب انسداد المسالك الهوائية بسبب ابتلاع الضحية حسب مزاعم التقرير «لفافة بانجو» أودت بحياته.

لواء العصيان :

وفي ذات السياق، طالبت النيابة في مرافعتها التي أعدها المستشار شريف أبو الضراير المحامي العام بتوقيع أقصى العقوبة على المتهمين، حيث قالت عن القضية إنها "ترفع لواء العصيان لحقوق الإنسان وتمثل انتهاكا للقوانين وصار فيها الرعاة القائمون علي حفظ الأمن والنظام سوطا يسلطونه علي رقاب العباد".

وأشارت النيابة أن المتهمين حاولا إيقاف خالد سعيد دون وجه حق ودون إذن من النيابة وحاولا انتزاع لفافة في يده وأن خالد تمكن من ابتلاعها فدفع المتهمان رأسه ليرتطم بجدار من الرخام وقاما باقتياده إلي مدخل أحد العقارات المجاورة للمحل واستمرا في التعدي عليه بالضرب وطالبت النيابة بتوقيع أقصي عقوبة علي المتهمين.

أبرز أحداث القضية

وتفجرت القضية في السادس من يونيو / حزيران 2010 عقب مقتل الشاب خالد سعيد خلال اعتقاد جماهيري واسع بأنه تم تعذيبه حتى الموت على أيدي اثنين من مخبري شرطة قسم سيدي جابر بالإسكندرية.

10 يونيو / حزيران أصدرت وزارة الداخلية المصرية في عهد النظام البائد بياناً تؤكد موت سعيد بسبب اسفكسيا الخنق، وشهد اليوم ذاته وقفة احتجاجية أمام قسم شرطة سيدي جابر بالإسكندرية احتجاجاً علي مقتله ... وسط تلقيب بعض وسائل الإعلام الحكومية خالد سعيد باسم «شهيد البانجو».

15 يونيو / حزيران ، النائب العام المستشار عبد المجيد محمود يقرر إحالة التحقيق لنيابة استئناف الإسكندرية وندب لجنة ثلاثية من مصلحة الطب الشرعي بالقاهرة برئاسة كبير الأطباء الشرعيين لإعادة تشريحها.

22 يونيو / حزيران، أيمن نور يعلن عن تدشين مركز حقوقي باسم "مركز خالد سعيد للدفاع عن الحقوق والحريات ومناهضة التعذيب".

23 يونيو / حزيران كشف تقرير مصلحة الطب الشرعي المبدئي بشأن إعادة تشريح جثة الشاب أن سبب الوفاة اسفكسيا الاختناق وانسداد المسالك الهوائية للمتوفي إثر ابتلاعه لفافة بلاستيكية تحتوي علي مخدر البانجو. وهو ما اعتبرته وزارة الداخلية بمثابة دليل براءتها في مقتل سعيد.

29 يونيو / حزيران أفادت تقارير صحفية أن التحقيقات التي أجرتها نيابة استئناف الإسكندرية ذكرت أن خالد سعيد تم رفده من الخدمة العسكرية "رفد انضباطي".

30 يونيو / حزيران وزارة الخارجية المصرية تستدعي سفراء دول الاتحاد الأوروبي في القاهرة للإعراب عن رفض مصر لقيامهم بإصدار بيان حول التحقيقات الجارية في واقعة الوفاة .

10 يوليو / تموز إحالة الشرطيين المتهمين في القضية إلى محكمة الجنايات.

27 يوليو / تموز عقدت أولى جلسات محاكمة المتهمين بقتل خالد سعيد.

المصدر: ماجد يحيي - محيط

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على اليوم أخر فصول محاكمة قتلة " مفجر الثورة المصرية "

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
21292

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية