الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › مصادر من عائلة القذافي لـ «الشرق الأوسط»: الزعيم الليبي لن يهرب

صورة الخبر: صورة أخذت بهاتف جوال لمتظاهرين ليبيين يحملون جثة مواطن قتل أثناء المواجهات بينهم وبين قوات الأمن الليبية في بنغازي
صورة أخذت بهاتف جوال لمتظاهرين ليبيين يحملون جثة مواطن قتل أثناء المواجهات بينهم وبين قوات الأمن الليبية في بنغازي

قالت مصادر ليبية لـ«الشرق الأوسط» إن الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي لن يهرب من البلاد في حال تطور الأوضاع، وإنه مصر على الموت على أرض ليبيا. وقالت المصادر التي تنتمي لعائلة القذافي، في اتصال هاتفي مع «الشرق الأوسط»: إن مدينة البيضا (شرق) تشهد أعمال شغب وعنف واسعة النطاق تقودها ميليشيات مسلحة بدأت باقتحام السجون وإخراج نزلائها وانتهت بمحاصرة كتيبة من الجيش تابعة للنجل الأصغر للزعيم الليبي، فيما أكدت أن المظاهرات في مدينة بني غازي التي تطالب بإسقاط النظام سلميا تتم بحراسة الجيش والشرطة.

وقالت المصادر: «الميليشيات تسيطر على مدينة البيضا وتقتل كل من يقف أمامها حتى لو كان من معارضي النظام»، مضيفة أن الميليشيات اقتحمت السجون وأخرجت نزلاءها ومارست أعمال عنف بحق السكان وكذلك أعمال سلب ونهب، مشيرة إلى أن تلك الأعمال بدأت عقب مقتل اثنين من أفراد الميليشيات حاولوا اقتحام مبنى الأمن الداخلي وحرقه.

وأشارت إلى أن الجيش فقد السيطرة على الأوضاع بالمدينة واضطر للانسحاب منها، إلا أنها قالت: «إن كتيبة تابعة لـ(خميس، النجل الأصغر للقذافي) يطلق عليها (جحفل 36) ما زالت محاصرة داخل المدينة، ومن يقع في يد الميليشيات من أفرادها يقتل ويمثل بجثته». وأوضحت المصادر أن أغلب عناصر كتيبة «جحفل 36» هم من «التبو» الذين يقيمون بمنطقة الكفرة ويتسمون بالبشرة السوداء، وعندما دخلوا إلى البيضا اعتقد السكان أنهم أفارقة مرتزقة جندتهم الحكومة للقتال معهم فقتلوهم ومثلوا بجثثهم. وقالت المصادر: «المظاهرات في البيضا منذ أول يوم لم تكن سلمية مثل بقية المدن، فمن أول يوم أحرق المتظاهرون مراكز الشرطة والأمن الوطني والداخلي ومراكز تابعة للجيش، حتى العيادات والمستشفيات لم تسلم من اعتداءاتهم»، مضيفة «من يريد إسقاط النظام كما يقولون لماذا يخرب البلد، هؤلاء الأشخاص لا توجد لديهم ثقافة التظاهر التي كانت موجودة في تونس ومصر».

إلا أن المصادر أكدت أن الوضع مختلف في مدينة بني غازي التي تشهد مظاهرات سلمية تطالب بإسقاط نظام القذافي الذي يحكم ليبيا منذ عام 1969، حيث تقوم الشرطة والجيش بحراسة المتظاهرين، دون اشتباكات بين الطرفين. مضيفة أن مدينة طرابلس ما زالت هادئة حتى الآن رغم أن القلق يسود سكانها، الذين يؤيد أغلبهم القذافي.

وقالت المصادر: «العقيد القذافي ما زال يرفض إرسال قوات خاصة من الجيش إلى مدينة البيضا لإنهاء أعمال العنف التي تسود هناك، لأن هذا الأمر سيخلف الكثير من الضحايا، وهذا هو آخر شيء يريده القذافي»، مضيفة أن القذافي لم يكن يقود مظاهرة ضد الحكومة كما صورت بعض وسائل الإعلام، «ولكن بعض مؤيديه ذهبوا للقائه في مقره فخرج إليهم ليحييهم.. هذا كل ما هناك».

ونقلت المصادر عن القذافي تأكيده أنه لن يهرب خارج بلاده لا هو ولا عائلته «كلنا مصرون على الموت على أرض ليبيا». وعلمت «الشرق الأوسط» أنه تم استدعاء جميع أفراد عائلة القذافي الذين يقيمون خارج ليبيا بسبب الدراسة أو العمل، حيث عادوا إلى ليبيا منذ يوم الخميس الماضي، وكان أغلبهم يقيم في دول أوروبية.

وقال شهود عيان معارضون للقذافي يقيمون بمدينة البيضا تحدثت معهم «الشرق الأوسط» عبر الهاتف: «الوضع في المدينة أصبح صعبا، المسلحون ينتشرون في كل مكان، ومن يقاوم أعمال التخريب التي يقومون بها يتعرض هو وعائلته للقتل.. الجثث منتشرة في الشوارع، ومنذ 3 أيام هناك 3 جثث لجنود من الجيش شنقوا ما زالت معلقة في الشارع».

المصدر: الشرق الاوسط / محمد عبد الرؤوف

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصادر من عائلة القذافي لـ «الشرق الأوسط»: الزعيم الليبي لن يهرب

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31044

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية