الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › تقرير: الساعات الأخيرة لمبارك كان يحركها جمال وسليمان والفقي

صورة الخبر: الرئيس السابق حسنى مبارك و عائلته
الرئيس السابق حسنى مبارك و عائلته

كان يفترض أن يعلن الرئيس المصري حسني مبارك استقالته من منصبه الخميس الماضي، وقد توقع الجيش المصري هذه الخطوة، وحتى حسام بدراوي، الأمين العام الجديد للحزب الوطني الديمقراطي الحاكم، قابل مبارك وطالبه بالتنحي وجها لوجه، لكن مبارك رفض التنحي رغم استمرار المظاهرات الحاشدة المطالبة بذلك في جميع أنحاء البلاد.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس، فإن كبار مساعدي مبارك ونجله جمال الذي كان ينظر إليه بوصفه الخليفة المنتظر له، أبلغوه بأنه ما زال قادرا على الخروج سالمًا من هذه الأزمة. ولذلك تحول خطاب الاستقالة المتلفز الذي كان ينتظره المصريون إلى محاولة عنيدة، وفي نهاية المطاف مخزية، من مبارك للتشبث بالسلطة. وقد زاد هذا الخطاب من غضب المحتجين. وعندما حل يوم الجمعة كان الجيش قد قرر التحرك لحسم الموقف.

ويوم السبت أبلغت مصادر مقربة من الوكالة عن الساعات الأخيرة التي سبقت الإعلان عن تنحي مبارك بعد أن حكم مصر قرابة ثلاثين عاما.

وقالت هذه المصادر: إن مبارك لم يدرك أو لم يكن راغبا في إدراك أن تنحيه الفوري عن الرئاسة هو الخيار الأفضل لإنقاذ البلاد من الفوضى التي تعصف بها منذ بدء الاحتجاجات يوم 25 يناير- كانون الثاني الماضي. وقال مصدر حكومي بارز: إن مبارك كان يفتقر للآلية السياسية التي يمكن أن تقدم له المشورة الصحيحة عما حدث في البلد.

ولم يكن مبارك -بحسب المصدر- ينظر أبعد مما يبلغ به نجله جمال، ولذلك كان معزولا سياسيا، وكانت كل خطوة يتخذها محدودة جدًّا، وفي غير أوانها.

أما الجيش فقد بدأ صبره ينفد بسبب فشل مبارك ونائبه المعين حديثا عمر سليمان في إنهاء الاحتجاجات التي خرجت عن السيطرة يومي الخميس والجمعة بعد أن اجتاحت المظاهرات والإضرابات والاعتصامات والاشتباكات بالأسلحة النارية جميع أنحاء البلاد تقريبا.

وتحدثت المصادر عن نشوب معركة بين وزراء الحكومة بشأن حجم الخطر الذي يشكله المتظاهرون والمحاولات المقصودة من المساعدين المقربين من مبارك ومن نجله جمال في إخفاء حقيقة ما يحدث في الشوارع.
وتشير هذه المصادر إلى أن الجيش بدأ يشعر بالقلق فور بدء الاحتجاجات، وتكشف أن الجيش هو الذي أقنع مبارك بتعيين سليمان نائبا له، وهو أول نائب له منذ توليه السلطة عام 1981، وكذلك تكليفه لإدارة المفاوضات مع جماعات المعارضة لإيجاد مخرج للأزمة.

وبعد أن فشل سليمان في مهمته، لوح يوم الثلاثاء بالانقلاب بدلا من المفاوضات في حال عدم إحراز تقدم. وفي المقابل هدد قادة الاحتجاجات بعدم التفاوض إلا بعد رحيل مبارك.

وبحلول يوم الخميس توقع الجميع -ومن بينهم الجيش- أن يعلن مبارك استقالته. وحتى حسام بدراوي، الأمين العام للحزب الوطني الحاكم، قابل مبارك، الخميس الماضي، وأبلغ الصحفيين لاحقا أنه يتوقع أن يلبي مبارك مطالب الشعب ويتنحى. وبعد عدم إعلان مبارك التنحي، قدم بدراوي استقالته من الحزب احتجاجًا على ذلك، بحسب مصادر في الحزب.

وفي خضم هذه التطورات عقد المجلس الأعلى للقوات المسلحة اجتماعا بغياب رئيسه مبارك، وأصدر بيانا أقر فيه بالمطالب المشروعة للمحتجين، وسماه بيان رقم 1، وهو تعبير يفيد ضمنا في العالم العربي بحدوث انقلاب.

وقالت المصادر: إن خطاب مبارك، يوم الخميس، كان بمثابة محاولة يائسة أخيرة للتشبث بالسلطة بعد أن شجعه على ذلك مساعدوه المقربون، وعلى وجه الخصوص أفراد أسرته الذين يواجهون إشاعات بالفساد وإساءة استخدام السلطة وجني ثروات طائلة.

وقال مصدر مطلع: إن جمال نجل مبارك أعاد كتابة الخطاب عدة مرات قبل تسجيله، وتم بثه بعد ساعات من إعلان التلفزيون المصري أن مبارك سيلقي خطابا للأمة. ومن الواضح أن الخطاب الذي رفض فيه التنحي وفوض سلطاته لنائبه عمر سليمان قد أعد على عجل.

وبحسب مصدرين آخرين، فإن أنس الفقي، وزير الإعلام، وجمال، كانا بجانب مبارك داخل الأستوديو. ونقل التلفزيون المصري عن الفقي قوله قبل الخطاب: إن مبارك لن يستقيل. ويوم السبت أعلن الفقي استقالته من منصبه.

ويوم الجمعة سمح الجيش للمحتجين بالتجمع خارج القصر الرئاسي في القاهرة، في وقت كان فيه مبارك وأسرته قد توجهوا إلى قصر آخر في منتجع شرم الشيخ على البحر الأحمر.

كما سمح الجيش للمحتجين بمحاصرة مبنى الإذاعة والتلفزيون وسط العاصمة المصرية. وقبل ذلك وقف الجيش متفرجا على محاصرة المحتجين لمكتب أحمد شفيق، رئيس الوزراء، ومبنى مجلس الشعب.

وبحلول منتصف نهار الجمعة خرج ملايين المصريين إلى شوارع القاهرة والإسكندرية ومدن أخرى. كما ازداد عدد المعتصمين أمام بوابة القصر الرئاسي في القاهرة على بعد أمتار قليلة من دبابات الجيش.

وبعد ساعات من ذلك أعلن سليمان تنحي مبارك بجملتين قصيرتين بثهما التلفزيون المصري، ولم يستغرقا أكثر من 49 ثانية، وهو إعلان غير تاريخ مصر للأبد.

المصدر: الشروق

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تقرير: الساعات الأخيرة لمبارك كان يحركها جمال وسليمان والفقي (28)

shahad | 22/7/2012

انا نفسى أفهم كان نوى يعمل اية بافلوس دى كلها دا لو كان كلها كانت برضو فاضت ولية مهربش استمرت المهزله نفسى الئى مبرر واحد ليك الله يسمحك على الى عملتو فينا موت ناس من الجوع وموت ناس من كتر أكل الحرام

نبيل أبوالعزم | 21/6/2011

قل جاء الحق وزهق الباطل أن الباطل كان زهوقا

ashraf taha | 25/4/2011

الي كل محبي مبارك لكم الفخر فقد حصلت مصر على ارقام قياسية عالمية في العهد البائد وعلي سبيل المثال لاالحصر:المركز الأول في الإصابة بالسرطان -المركز الأول في الالتهاب الكبدي - المركز الأول في الفشل الكلوي - المركز الأول في الإهمال وقتل المصريين( حوداث الطرق والقطارات و العبارات وحادثة صخرة الدويقةوانهيار العمارات بتراخيص الاحياء)ولاننسي اننا البلد الوحيد لايزال به انفلونزا الطيور والخنازير كما لكم الفخر بمشاهدة الا نجاز العظييم الا وهو التوك توك -----اتقوا الله

عماد | 21/2/2011

اين هذه الوطنيه الزائفه لهذا الرجل وهؤلاء المنافقين الذين يحاولو اختذال نصر اكتوبر فى هذا الرجل كل مصر ابطال اكتوبر الشعب الذى عانى الامرين لكى يوفر المدد للجيش ابطال المعارك الحقيقيه الشهداء اين راحت رؤسكم ايها المنافقين ام اتعودتم على الذل والهوان من الفراعين

بس كده | 20/2/2011

كل شخص بيشكر فى الريس ده حالته اكيد كويسه مش حاسس بفقر الناس اللى مش لاقيه تاكل اللى مش قادره تجيب اللحمه كوجبه تاكلها الريس ده عار عالامه وعار انه يكون لسه بمسمى ريس لا افتخر بكونه شخص من مصر اتمنا تكون فى قعر جهنم خالدا فيها

amr eid | 20/2/2011

اللهم أشفي مبارك وأشفي مرضي المسلمين جميعا.يا شعب مصر ارحموا عزيز قوما زلوا

ترانديل | 20/2/2011

لقد غفلت عننا يا ريس بس انت السبب لانك تهاونت في حقنا عليك لكن العتاب فات اوانه احنا رايحين للمجهول لكن انت ابوبنا ولك مننا كامل الاحترام والتقدير وده حقك علينا

صباح | 19/2/2011

بحبك يبابا حسنى انتا محتاج لرحة وسيبك منةم

yasser ghaba | 19/2/2011

رحل النظام لأنه سئم من الحكم وللأسف أمثال صفوت وسرور وزكريا والمستعمرين من حوله الذين سموا أنفسهم مستثمرين هم أصحاب المصلحة العليا فى بقاء ه ولأننى اعلم أن الرئيس الإنسان هو كان يحب هذا البلد إلا أننى أؤكد أن سرور وصفوت كانوا ينافقوه لبقاءهم فقط ف السلطة ويدعون حبه ولكنهم احبوا منصبهم ويعلمون أن منصبهم زائل فقط بزوال الرئيس - شفاك الله وعفاك رئيس مصر وأحسن خاتمتك - وأسفنا لك ولم نأسف لسرور وصفوت وأبو الزيك - بس خلاص

مصري | 19/2/2011

30 عاما من الجوع والفقر والضياع في عهدك صرنا نتقاتل على رغيف العيش في الشوارع ونحن دولة غنية بمقدراتها وثرواتها و دولتنا أمتلئت في عصرك بالحرمية والمرتشين ومع ذلك تريد أن تبقى في السلطة أتظن إنك لا تقابل رب كريم فلا يسألك الا تعلم أن كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته الحمد الله فإن بعد العسر يسر وما رفع الله شيئا ألا وضعة والعاقل من أتعظ بغيره

أحمد | 19/2/2011

مهما عملنا خربانة من بعدك يا بابا مبارك

محمد البيلى | 18/2/2011

تحيا مصر ويحيا شباب الثورة وشدائهاوشدى حيلك يا بلد

رياض | 18/2/2011

يشكر اوى الريس على 30 سنة واحنا شارين وهو بايع يشكر على المجاعة الحصلت فى عهده والبطالة يشكر اوى انه محتوى شوية حراميه ومنهم ابنه خربو البلد مليارات لا تعد ولا تحصى والشعب مش لاقى ياكل ولا يسكن لو كافر واحنا اشتريناه 30 سنة كان يحن على شعبه ويحفظه من الضياع

صلاح | 17/2/2011

بتحب مصر

khaled | 17/2/2011

حسبنا الله ونعم الوكيل .. 365 شهيداً واكثر من 5000 جريح منهم الكثير بعاهات مستديمة كل هذا بسبب التشبث بالمقعد الكريه لرئاسة الجمهورية .. أم أن كل هؤلاء لا يساون عندك شئ .. حسبنا الله ونعم الوكيل ..

محمود محمد | 17/2/2011

تغيب الصورة بس عمر المشاعر ماتغيب صحيح مش بنشوفوك بس انتى فى القلب موجود

م.عبد الجليل دويب | 16/2/2011

عشت بطلا للحرب والسلام لا يمكن لجاحد ان ينكر عملك وعرقق ومجهودك 62 عام من السادسه صباحا حتى العاشره مساء ولو نظرنا الى خريطه مصر من اسوان لابوسنبل لتوشكا للعوينات للوادى الجديد لشرق التفريعه لسيناء لشرم الشيخ لدهب لطابا للعريش للساحل الشمالى للبنيه الاساسيه العظيمه للاقتصاد القوى بفائض 36$ مليار وناتج محلى 220$مليار للسياحه 15مليون للاستثمارات الاجنبيه للتصدير لمصر القويه الخ الخ الكثير والكثير شكرا ياريس وربنا يديك الصحه وستبقى مثلنا الاعلى ولكل جواد كبوه وستظل دائما فى قلوبنا

hema vip | 16/2/2011

ربنا يشفيك يا ريس والبلد هتخرب من بعدك ومن القلب بندعيلك بالشفاء

وليد صلاح | 16/2/2011

انت ومازلت فى القلب يا مبارك ربنا يشفيك يا ريس ومازال التاريخ حفظك ولن تنسى ياحبيب الملايين ومهما عملت وغلت برده بنحبك لان بنى ادم غلات ومفيش حد معصوم من الغلط الا الرسل يابون مبارك

زوزو | 16/2/2011

ربنا يشفيك ويخليك .لا تزعل نفسك كلى واحد بياخد نصيبه

جمال محمود السيد | 16/2/2011

انت لست ملا كآ فجميع الرؤساء اخطئو ولكن نحن لاننسى الحلو ونتذكر الاخطاء فآنت ياريس كنت مفتاح النصر

عبدو | 16/2/2011

فين حقوق الناس الغلابه ولا دول مالهمش حقوق.اللى حصل في ميدان التحرير ده كلام فارغ لأن الناس الغلابة ما يعرفوش حاجة فين التغير اللى حصل والأسعارفى ارتفاع كل يوم ولا هو خراب والسلام.

محب لبلدي مصر | 15/2/2011

مهما حصل ستيظل اسمك محفور في تاريخ مصر وكل وطني محب لهذا البلد لانك يا سيادة الرئيس قيمه وعلم من اعلم مصر منذ حربت وشاركة في انتصارات اكتوبر وفي اعادة بناء مصر نعم كلنا ننظر للتغير للافضل ومحاربة الفساد وكنت اتمني ان يتم تكريمك التكريم لائق الي الاب والاخ والجد لكل مصري اتمني لك دوام الصحه والعافيه والدعاء الي الله ان بفرجي همكي التوقيع محب لمصر

عبودي | 15/2/2011

ربنا معاك يا ريس كلنا بندعيلك واتمنى تكون بخير . انت عملت اللي عليك واكتر ياريس بس الشعب هو اللي قصر في حقك واحنا كمان قصرنا. احنا كشعب مصري طلبنا طلبات واتحققت كل اللي كان مطلوب اتحقق ولكن فكرة تنحي الريس اصلا قلة ادب وخيانة لمصر والوطن والرئيس ، الرئيس اللي حافظ على البلد واهلها 30 سنة وقبلها حدم 30 ف الجيش والمفروض تكريمه مش اهانته بس خلاص هيفيد بايه .

سند بن شلاح | 15/2/2011

ومن اولادكم عدو لكم، إذا كنت سلمت مصير الشعب والامه وانت الموئتمن عليهم الى عدو يتهكمهم فتحمل ماجاك يازعيم. هذه الامه أمانه في عنقك

أحلام | 14/2/2011

مهما يحصل هيفضل البطل في قلوبنا وبنعلم اولادنا تاريخه حتى يتذكروه دائما ومهما حصل بنحبه

تامر حسين عبد القادر | 13/2/2011

مش كل ال فى ميدان التحرير هم مصر كلها من حقنا اننا نقول رئينا من غير اعتصام ولا عطلة للناس اننا بنحب الريس وعاوزينو يكمل معنا الفترة المتبقية فى الحكم مايتهنش كدة بنحبك ياريس

ايمان عريبة سعد عرابى | 13/2/2011

الطيار البطل المحارب اتغدر واول من خانة الاقرباء مش الشعب لان الاقرباء ضحكو علية لانه واثق فيهم رئيى انة ماكنش اتنحى لازم كان يخرج خروج مشرف لانة قيمة انا مش شايفة مصر من غير الريس وحاسة بالضياع دى احساسى وربنا معه ويشفية ويخلية لينا هو النسر على العلمالمصرى

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
75786

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
-
-
-