الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › 50 ألف دولار أول معونة بولندية لمصر

صورة الخبر: 50 ألف دولار أول معونة بولندية لمصر
50 ألف دولار أول معونة بولندية لمصر

بلغت قيمة أول معونة بولندية لمصر 50 ألف دولار، تم إنفاقها خلال العام الحالى على مشروعين فى الإسكندرية والوادى الجديد، لتكون نموذج لما يمكن أن يتم بعد ذلك فى المستقبل، بحسب ما أعلنه بيوتر بوختا، سفير بولندا فى القاهرة، أمس.

ويتمثل المشروع الأول الذى مولته بولندا فى تطوير معهد «دون بوسكو» الإيطالى بالإسكندرية، والذى يهدف بالأساس إلى تفعيل قدرة وإمكانات الشباب والأطفال محدودى الدخل على العمل. «الهدف الرئيسى للمعهد هو تجهيز الشباب لمواجهة التحديات المستقبلية فى مجال التكنولوجيا والصناعة»، بحسب الأب بدرينارش، رئيس المعهد الإيطالى، الذى أوضح أن الشهادة، التى يحصل عليها الطلبة من المعهد معتمدة من القنصلية الإيطالية بالإسكندرية ومعترف بها فى كل العالم، كما تم من خلال المشروع تقديم منح دراسية للطلبة لفترات تتراوح ما بين 3 و6 سنوات.

ويوضح رئيس المعهد الإيطالى، الذى يضم 330 طالبا من الحضانة حتى الثانوى، أن المشروع له جانب بيئى أيضا، حيث يقوم المعهد بتعليم الطلبة كيفية صناعة أجهزة تكييف بدون استخدام غاز الفريون الضار بالبيئة.

أما المشروع الثانى فهو يتمثل فى تعليم 51 شابا وفتاة بقرية البلاط بواحة الداخلة بمحافظة الوادى الجديد على زراعة العنب بالطريقة العضوية لتصديره.

ومن خلال هذا المشروع التجريبى ـ الذى تم بالتعاون مع منظمة أهلية ـ تلقى 28 شابا و28 فتاة تدريبات حول أساليب الرى المتطورة والتقنيات الحديثة فى زراعة العنب على قضبان حديدية مما يخرج بإنتاجية جيدة. «هذا المشروع يمكن الشاب أن يحقق دخلا جيدا من خلال زراعة قيراط أو قيراطين أو نصف فدان بالكثير»، بحسب المهندس نادى كامل مدير مؤسسة آفاق جديدة للتنمية الاجتماعية الشريك مع السفارة البولندية فى المشروع.

«منذ 20 عاما كنا نحن أنفسنا فى بولندا نتلقى المساعدات الأجنبية، والتى كان يتم توجيهها لمشروعات البنية التحتية، وبالنسبة للشعب البولندى كلمة تضامن تعنى الكثير فهى أول حركة شكلت الحياة السياسية»، هكذا تحدث عن مفهوم هذه المساعدات بالنسبة لبلاده، معتبرا أن «مصر يمكنها فى المستقبل أن تكون مصدرا للمعونات الأجنبية لدول أخرى مثلما حدث مع بلاده».

وأشار بوختا إلى أن برنامج المعونة البولندية بدأ منذ 4 أعوام، وكانت السلطة الفلسطينية فى رام الله هى أول جهة متلقية لها فى منطقة الشرق الأوسط، ثم جاءت مصر، مضيفا أنه مع زيادة ميزانية وزارة الخارجية البولندية بحلول عام 2015 من المتوقع أن يرتفع حجم المساعدات، التى سيتم تقديمها لمصر فى المستقبل.

المصدر: الشروق / علياء حامد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 50 ألف دولار أول معونة بولندية لمصر (1)

ahmed | 19/12/2010

المعونات دي بترووح فين

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
67016

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
-
-
-