الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › صحيفة : عمر سليمان هو الرئيس بعد مبارك

صورة الخبر: عمر سليمان
عمر سليمان

لندن : رغم نفيه أنه سيكون الرئيس المقبل ، كشفت تقارير صحفية الخميس أن تصريحات رئيس مجلس الشورى المصري صفوت الشريف التي أكد فيها أن الحزب الوطني الحاكم يأمل في أن يكون الرئيس حسني مبارك هو المرشح في الانتخابات الرئاسية المقبلة تمهد أمام سعي مبارك "82 عاما" لفترة رئاسية سادسة وتعبر في الوقت ذاته عن تزايد أسهم مدير المخابرات العامة اللواء عمر سليمان في مواجهة ما يعرف بسيناريو التوريث.

وذكرت صحيفة "القدس العربي" اللندنية في تقرير لها أن تزايد التحديات المتعلقة بالأمن القومي وأخرها الازمة مع دول منابع النيل وتصاعد حركة الاحتجاجات الشعبية والعمالية تقف وراء تقوية فرص اللواء عمر سليمان.

ووفقا للتقرير ، فإن الشريف كان أكد في تصريحات لقناة " العربية " مؤخرا أن الرئيس مبارك أسطورة ولا يمكن أن يكون هناك بديل عنه .

وجاءت تصريحات الشريف بعد أيام قليلة من تصريحات لرئيس مجلس الوزراء المصري أحمد نظيف أكد فيها أن النظام فشل في تقديم بديل للرئيس مبارك .

وأضافت الصحيفة أن تصريحات الشريف الذي يعتبر أحد أهم السياسيين في مصر بحكم موقعه كأمين عام للحزب الحاكم ورئيس لمجلس الشورى ربما تعكس حالة من الفوضى داخل النظام بشأن مستقبل الحكم وأن بقاء الرئيس مبارك "حتى آخر نفس" يعني ترك القرار للمؤسسة العسكرية ، ما يعني ترجيح أسهم اللواء عمر سليمان أو شخصية عسكرية متنفذة وليست مشهورة بالضرورة يجري الاتفاق عليها لتدخل الانتخابات كمرشح مستقل.

وأشارت إلى أن العديد من الأوساط الإقليمية والدولية تنظر إلى اللواء سليمان باعتباره نائب الرئيس الفعلي نظرا لدوره الفاعل بالملفات الرئيسية في السياسة الخارجية.

وأوضحت الصحيفة أن اللواء عمر سليمان من مواليد محافظة قنا عام 1936 والتحق بالكلية الحربية وعمره 19 عاما وأرسله الرئيس الراحل جمال عبد الناصر إلى الاتحاد السوفيتي السابق لاستكمال دراسته العسكرية في أكاديمية فرونز العسكرية بموسكو ودرس العلوم السياسية في جامعتي عين شمس والقاهرة وتدرج في الوظائف العسكرية حتى تولى أمر المخابرات الحربية أثناء حرب الخليج في عام 1991.
وتعرض اللواء سليمان الى انتقادات في الصحافة الاسرائيلية ودعت الى رفض استقباله بعد سحب القاهرة لسفيرها من تل ابيب قبل سنوات ، الا ان المسؤولين هناك كانوا يعاملونه دائما باحترام شديد.

وأشارت "القدس العربي" إلى أنها أول من انتبهت إلى صعود نجم اللواء سليمان بعد حادثة محاولة اغتيال الرئيس المصري في اديس ابابا في العام 1995 ، فيما نقلت صحف اسرائيلية عن مسئول لم تسمه نفي اللواء سليمان أنه سيكون الرئيس المقبل.

واختتمت الصحيفة بالإشارة إلى تصريحات للصحفية الأمريكية المشهورة ماري ويفر قالت فيها :" إن أحد المسئولين الأمريكيين عمل مع عمر سليمان لسنوات وقال عنه : إنه معتدل ومهذب وله خبرة طويلة ومقبول من رجال الأعمال ، لكن عددا قليلا للغاية يعرف آراءه السياسية، سنشعر بالراحة في التعامل معه ".

المصدر: محيط

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صحيفة : عمر سليمان هو الرئيس بعد مبارك (14)

تامر‏19 ‏ديسمبر, ‏2012

بصراحة جنرل وانا شخصيا وناس كتيرة كانت عايز عمر سليمان رئيس مصر بعد مبارك لان كان هيسكن الاخوان فى السجون بدل ما بهدلو البلد كدة وتمروها منهم لله

جهلان اسماعيل محمد‏13 ‏ديسمبر, ‏2012

ارجو من الموقع القيام بشكل عاجل بتنقية الموقع من الاخبار البايتةالتى عفا عليها الزمن . وذلك للقضاء على التلوث الاخبارى من جهة واخلاء مساحة للاخبار الطازجةمن جهة اخرى .

mohamed alwlid‏23 ‏يوليو, ‏2012

من تابع الأخبار على الشبكة وضحت له السباب ... التدخل في شؤن الغير والدور المصري المشبوه . مواجهة الثورات العربية . ما حدث مع الثورة في ليبيا ومحاولة إعاقتها من خلال الأعلام . رغم صدور قرار الجامعة العربية بوقف قنوات القدافي .وبقيت الى ما بعد سقوطه

عماد‏23 ‏مايو, ‏2011

انا مش مع حد بس نفسى البلد دى ينصلح حالها انا شايف ان عمرو سليمان دا انسب واحد للحكم وشوفو السيره الذاتيه بتاعته هتلاقوه السادات التانى ودى وجهات نظر ونشوف الصح فين ونوصله اهم حاجه ان البلد تكون مع حد يحافظ عليها

ahmed shawky‏15 ‏أبريل, ‏2011

علشان بحبها هحميها واخاف عليها وهقف جنب كل واحد بيحبها ويحميها زي سيادة اللواء عمر سليمان الرجل المخابراتى

mohamed ezz‏02 ‏أبريل, ‏2011

مصر في الوقت الحالي تحتاج الي رجل يتعامل مع الموقف بدهاء ولا يوجد براي افضل من رجل المخابرات

مواطن من المحروسه‏01 ‏أبريل, ‏2011

من الاحسن ان يذهب الي مستشفي المعادي انسب له .فقد انتهي عمره الافتراضي من زمان

MOSTAFA‏24 ‏مارس, ‏2011

اكيد اللى عايز جمال يكون رئيس يشبه فما ظلم .........حرامى ونصاب وصديق لاحمد عز

هالة عبد الوهاب محمد‏17 ‏مارس, ‏2011

افضل ايضاالفريق احمد شفيق لنزاهته ونظافة اعماله

هالة عبد الوهاب محمد‏17 ‏مارس, ‏2011

ارشح اللواء عمر سليمان لالمامه بالقضاية السياسيةبمصرومسيرمشكلةحوضالنيل التى دخلت بها اسرائيل وهى اتفاقية مع اثيوبيا 5 سنوات

عبد الفتاح على ابراهيم عامر‏28 ‏فبراير, ‏2011

افضل اللواء /سامى عنان
لرئاسة الجمهوريةخلفالمبارك

عصام محمد السيد‏19 ‏فبراير, ‏2011

أرشح عمر سليمان لمنصب رئاسة الجمهوريه القادم

زائر‏06 ‏فبراير, ‏2011

بصراحة اول مرة اشوف واحد امور زيك هههههه انت شكلك عايش فى الملوخيه ولا فاهم حاجة فى البلد - ال ايه افضل واحد عمر سليمان او جمال مبارك - اضحكتنى يا رجل تلاقيك واحد من الحرميه اللى نهبو البلد وعايز جمال عشان يحرس سرقتك - وبيقول بكل تبجح عصابات شيكاغو وجمال مبارك رئيس عصابات شيكاغو كلها - قولتلك انت شكلك عايش فى الملوخيه

ali‏14 ‏أغسطس, ‏2010

الاحسن والافضل رئيس من بعض مبارك اللواء عمر سليمان او جمال مبارك لاتقولى برادعى ولا عصبات شكاغوا

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58303

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية