الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › رويترز: سليمان المرشح الأبرز فى انتخابات 2011

صورة الخبر: رويترز تؤكد أن الوزير عمر سليمان أبرز المرشحين فى انتخابات 2011
رويترز تؤكد أن الوزير عمر سليمان أبرز المرشحين فى انتخابات 2011

أكدت وكالة رويترز فى تقرير لها أن أبرز الشخصيات المرجحة للعب دور بارز فى الانتخابات الرئاسية عام 2011 هو الوزير عمر سليمان الذى يبرز بوصفه وسيطا رئيسيا فى عملية السلام بالشرق الأوسط والمساعد المقرب من الرئيس مبارك.

وأضافت رويترز: على الرغم من تركز التوقعات والأضواء حول الدكتور محمد البرادعى، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، وطرحه الشروط الواجب توافرها حتى يرشح نفسه للإنتخابات، إلا أن الأفضلية ما زالت للواء عمر سليمان.

وترى وكالة رويترز أنه حتى لو لم يظهر سليمان كمرشح للخلافة، فإن كثيرين يرون أنه سيكون صانع الرئيس القادم، ويتوقع محللون أنه قد يبرز فى وقت ما المرشح الذى يمثل الحصان الأسود من خلفية عسكرية، فالرؤساء الثلاثة الذين مروا على مصر كانوا ذوى خلفية عسكرية.

وتشير الوكالة إلى أن حوالى 1000 شخص من أنصار البرادعى استقبلوه فى المطار، لكن هؤلاء كانوا جزءا من عشرات الآلاف المساندين له عبر الـ"فيس بوك" والمواقع الإلكترونية الأخرى، فى تحد واضح على تحويل نشاط الويب إلى حملة بالشارع.
وانتقلت رويترز إلى المعارض البارز أيمن نور، وتتوقع ألا ينجح نور فى إنهاء الحظر المفروض على نشاطه السياسى لمدة خمس سنوات، والذى من شأنه أن يبعده عن السباق الرئاسى فى 2011.

وعلى الرغم من أن الرئيس مبارك سلم السلطة لرئيس الوزراء أحمد نظيف خلال فترة غيابه لإجراء عملية جراحية، إلا أن رويترز تقول إن نظيف شخصية تكنوقراطية بدون نفوذ سياسى ليكون مرشحا للرئاسة، قد يستطيع توجيه السياسة الإقتصادية لكنه يفتقر إلى النفوذ الأوسع.

واستبعدت رويترز وجود مرشح للرئاسة من الإخوان المسلمين، فهذه الجماعة التى يتم اعتقال أعضائها فى حملات أمنية، هى محظورة بموجب قانون يحرم الأحزاب الدينية، ومن هنا يستوجب على مرشح الجماعة أن يكون مستقلا وهو الأمر المستحيل بموجب القواعد الانتخابية الحالية.

وقالت رويترز، المرشح المستقل يحتاج إلى تأييد من 250 عضوا منتخبا بالبرلمان والمجالس المحلية، التى يسيطر عليها الحزب الوطنى بأغلبية ساحقة.

المصدر: اليوم السابع

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على رويترز: سليمان المرشح الأبرز فى انتخابات 2011 (2)

محمد اسماعيل | 15/3/2010

اعتقد ان الرئيش القادم سوف يكون من خارج المؤسسة العسكرية لان كل الاراء من داخل الحزب او خارجة تؤيد رئيس مدنى واعتقد انة سوف يكون من الحزب الوطنى واعتقد ايضا ان هذة الانتخابات سوف تكون بمسابة حياة او موت بالنسبةللحزب الوطنى لانها ان تمت بروح من الديمقراطية سوف تكون صعبة للغاية

mohab | 14/3/2010

لك الله يامصر

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86658

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية