الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › قوات أمريكية خاصة بمصراته وبنغازى..وواشنطن تعتزم تخفيف حظر التسليح

صورة الخبر: القوات الأمريكية فى ليبيا
القوات الأمريكية فى ليبيا

أكد مسئول كبير فى الإدارة الأمريكية ان الولايات المتحدة مستعدة لتخفيف الحظر المفروض من الامم المتحدة على تصدير الأسلحة الى ليبيا، بهدف مساعدة حكومة الوفاق الوطنى الليبية على محاربة تنظيم داعش مشيرا إلى انه فى حالة قيام الحكومة الليبية بإعداد قائمة مفصلة ومتجانسة بما تحتاج اليه لمحاربة تنظيم داعش، واستجابت لكل شروط الاستثناء، فاعتقد ان اعضاء مجلس الامن الدولى سينظرون ببالغ الجدية فى هذا الطلب.
وقال المسئول ان هناك رغبة صحية جدا داخل ليبيا فى التخلص بأنفسهم من تنظيم داعش الارهابي، موضحا ان هذا امر لابد علينا ان ندعمه ونستجيب له ، وكان البنتاجون فى وقت سابق قد أعلن عن وجود حوالى ٦٠٠٠ مقاتل من تنظيم داعش فى ليبيا، متوقعا وفود مقاتلين اجانب للانضمام اليهم.

وأضاف المسئول الأمريكى ان كل ما نستطيع ان نفعله لتلبية احتياجات الحكومة الليبية سوف نقوم به سواء تدريب أو تجهيزات أو ما تطلبه الحكومة الليبية مشيرا إلى ان التحرك الامريكى فى ليبيا اقتصر على تنفيذ غارات جوية على موقع يشتبه فى استخدامه معسكرا لتدريب عناصر تنظيم داعش وعلى شخص يشتبه فى تورطه فى هجمات دامية فى تونس المجاورة.

ومن جانبها أعلنت مصادر دبلوماسية ان بعد غد الأثنين سيتم بحث تخفيف الحصار خلال لقاء وزير الخارجية الامريكى جون كيرى ونظرائه من القوى الاقليمية فى فيينا، ولم تحدد المصادر الدبلوماسية نوع الاسلحة التى قد تطلبها حكومة الوفاق الوطني، كما حذرت المصادر من صعوبات حضور الحكومة الاجتماع حاملة مطالب ملموسة نظرا الى وضع البلاد المتأزم.

وفى هذه الأثناء،أعلنت حكومة الوفاق تشكيل قوة حرس رئاسى لحماية المبانى الحكومية والمواقع الحكومية والمنشآت الحيوية والشخصيات المهمة لاستعادة السيطرة على الوزارات والبدء بتشكيل قوة جيش وطنية .

ومن ناحية أخري، حذر على القطرانى نائب رئيس المجلس الرئاسى الليبى من أن ترشيح العقيد المهدى البرغثى لوزارة الدفاع يهدف إلى خلق فتنة وشق صف الجيش الليبى وتدميرها من قبل تيار الإسلام السياسى بالمجلس على حد تعبيره.

وأضاف القطرانى انه تقدم بمقترح بإلغاء منصب وزير الدفاع على اعتبار أن الدول التى يوجد فيها قائد عام للجيش لا تتطلب وجود وزير للدفاع مطالبا العقيد البرغثى بضرورة الالتزام بتعليمات القيادة العامة للجيش حول ترشيحاتها لهذا المنصب.

ومن جانبها، كشفت صحيفة الواشنطن بوست نقلا عن مسئولين أمريكيين ان الولايات المتحدة نشرت عناصر من قوات العمليات الخاصة فى شرق وغرب ليبيا منذ اواخر العام الماضى فى إطار مهمة للترتيب مع القوات الليبية قبل هجوم محتمل ضد تنظيم داعش.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست عن هؤلاء المسئولين ،الذين اشترطوا عدم تسميتهم، قولهم ان اجمالى عدد هذه العناصر اكثر من ٢٥ عنصرا وانهم يعملون حول مدينتى مصراته وبنغازى سعيا وراء كسب حلفاء محتملين بين الجماعات المسلحة المحلية وجمع معلومات عن التهديدات.

ورفض بيتر كوك المتحدث باسم البنتاجون تقديم معلومات محددة عن فرق التقييم ، ولكنه قال ان عسكريين يجتمعون مع العديد من الليبيين من مختلف التوجهات فى مسعى لمساعدتهم فى تهيئة مناخ آمن . وهذا المسعى جزء من استراتيجية اكبر لإدارة أوباما لحشد الفصائل الليبية المتناحرة خلف حكومة الوفاق الوطنى الجديدة التى يعتقد المسئولون الامريكيون انها فى وضع جيد لمكافحة داعش.

يذكر ان داعش سيطر بالكامل على سرت ويسعى للتمدد فى ليبيا بعد الضربات القوية التى تلقاها فى سوريا والعراق مما دفع عناصره الى التوجه إلى ليبيا.

على صعيد آخر، أعلنت الصين إغلاق سفارتها فى ليبيا بصورة مؤقتة وذلك بسبب تفاقم الصراعات والمخاوف من تردى الأوضاع هناك بشكل أكبر ، وأصدرت وزارة الخارجية الصينية، فى بيان رسمى نشر على الموقع الالكترونى الصينى «ويبو»، تحذيرا للمواطنين الصينيين من السفر إلى ليبيا، وأشارت إلى أنه سيتم الإبقاء على بعض المسئولين بسفارتها فى ليبيا وذلك لإدارة الأمور فى حالة حدوث أى طارئ، وأفاد البيان بأن السفارة ستظل مغلقة حتى شهر نوفمبر القادم على الأقل.

المصدر: الاهرام

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قوات أمريكية خاصة بمصراته وبنغازى..وواشنطن تعتزم تخفيف حظر التسليح

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68495

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية