الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › أزمة توريد القمح تتصاعد بالمحافظات

صورة الخبر: عدد من الفلاحين ينتظرون توريد القمح
عدد من الفلاحين ينتظرون توريد القمح

تواصلت أزمة توريد القمح من المزارعين للشون والصوامع فى عدد من المحافظات، الخميس، ففى المنوفية، زار المحافظ هشام عبدالباسط، شونة جنزور التابعة لمركز ومدينة بركة السبع للوقوف على حالتها، ومدى جاهزيتها لتسلّم الأقماح.

وأكد عبدالباسط على عدم استغراق وقت طويل فى إجراءات تسلم المحصول، وتفعيل القرارات التى تم اتخاذها ومتابعة تنفيذها، والتنسيق بين التموين والزراعة لتسهيل الإجراءات وتفادى الأزمات والعمل على صرف مستحقات الموردين.

وأوضح عبدالباسط أن سعة تخزين شونة جنزور تبلغ 2500 طنا، واستقبلت حتى صباح الخميس 544 طنا، من إجمالى إنتاج المحافظة البالغ 77 ألف طن، مشيرا إلى أن المحافظة حققت أعلى نسبة توريد بالمقارنة بالأيام السابقة بلغت 9073 طنا.

وفى المنيا، أعلن المزارعون تضررهم من عدم صرف مستحقاتهم المالية من المطاحن وبنك التنمية والائتمان الزراعى، عقب التوريد، وطالبوا بصرف مستحقاتهم دون تأخير.

وقال الشيخ محمد عثمان القاياتى، رئيس جمعية المحاصيل الزراعية، إن المزارعين يتضررون من صرف مستحقاتهم، حيث يتم الصرف من بنك التنمية والائتمان الزراعى بعد أسبوع، والمطاحن بعد 25 يوما وهى مدد طويلة، فى ظل التزام المزارعين بمديونيات خاصة وعامة.

ومن جانبه، أعلن المهندس أحمد يوسف، وكيل وزارة الزراعة، حصاد 200 ألف فدان قمح من بين 352 ألف فدان هذا الموسم، مؤكدا تسلّم 124 ألف طن أقماح من المزارعين، وتواصل عمليات الحصاد والتوريد.

وفى كفرالشيخ، تواصلت أزمة التوريد بأنحاء المحافظة وكثرت طوابير انتظار السيارات المحملة، أملا فى تسليم المحصول، وكثرت المشادات والمشاجرات بين السائقين بسبب الدور فى الانتظار.

واختنقت الطرق أمام الشون بـ«كفرالشيخ- دسوق» أمام صوامع المطاحن وأمام عزبة الفار التابعة لمركز دسوق وقرية السالمية بطريق «فوة- دسوق».

وقال عماد حبيب، وكيل وزارة التموين، إنه يتابع بنفسه عملية تسلّم القمح، وإن الكمية التى سُلّمت حتى الآن بلغت نحو 66177 طنا، وتم افتتاح شونة ترابية جديدة بأبومندور بدسوق سعتها 1700طن، إضافة للشون التى تم افتتاحها مؤخرا، مشيرا إلى التنسيق مع مسؤولى بنك التنمية لتطهير شونتين ترابيتين بكفرالشيخ وبيلا، وبمجرد الانتهاء من عملية التطهير سيتم تشغيلهما.

وفى الدقهلية، قال المحافظ حسام الدين إمام، إن محافظته من أكبر المحافظات فى إنتاج القمح وتنتج أفضل الأنواع، والتسليم بالحيازة، مشيرا إلى أن حصر الجمعيات نظم العملية وضبط المتلاعبين وضرب بيد من حديد على الفاسدين الذين يسرقون الفلاح ويستغلون الدولة.

وأضاف إمام، فى تصريحات خلال زيارة مفاجئة لصوامع المنصورة: «غيرت خطة عمل اليوم استجابة لشكوى أحد المواطنين بوجود مشكلة فى صومعة المنصورة ولازم نحل كل المشاكل أمام الفلاحين حتى لا نضيع حبة قمح واحدة».

ووجه المحافظ الجهاز التنفيذى المرافق له بعدم الوقوف إلى جواره ومتابعة سير العمل، قائلا «إحنا جايين نشتغل مش جايين نتصور»، وقال لأحد الفلاحين الذى أكد أنه يبيت فى الشارع أمام الشونة منذ يومين لتسليم القمح «مش هتبات تانى فى الشارع إحنا اللى هانبات فى الشارع والفلاح فوق رؤوسنا ونقول له شكراً وحقك يجيلك لحد عندك».

وأعلن المحافظ عن تشكيل لجنة فى كل مركز ومدينة لمتابعة عملية التوريد وتيسير كافة الإجراءات، وتمديد مدة تسلّم الشون والصوامع، لتسلّم أكبر قدر من المحصول لراحة الفلاحين.

وفى الشرقية، أعرب عدد كبير من المزارعين عن استيائهم من بطء الإجراءات، التى تتم عبر كشوف الحصر التى تسببت فى تكدس السيارات أمام الشون.

وأشار المزارعون إلى تشاجر عدد منهم بسبب الأولوية فى الدخول، مؤكدين أن التوريد ما هو إلا مضيعة للوقت نتيجة البطء فى الإجراءات.

وقال محمد فؤاد من مشتول السوق: «الناس مش عارفين يودو القمح فين وتكدس السيارات أمام الشون فى تزايد مستمر»، لافتاً إلى استياء المزارعين بسبب ضياع الوقت دون جدوى.

وأضاف إبراهيم سلام، مزارع من أبوكبير، قائلا: «المزارعون يواجهون أزمة فى توريد القمح، ما أدى إلى تشاجر العديد منهم أمام الشون بسبب الأولوية فى الدخول وبعض التجار يقومون بجمع بطاقات الحيازة الزراعية لتوريد المحصول للشون، مطالباً بضرورة تشكيل لجان من موظفى الزراعة والتموين للحد من تلك الأزمة.

وقال المهندس علاء عفيفى، وكيل وزارة الزراعة، إنه تم توريد ما يقرب من 400 ألف طن قمح للشون والصوامع منذ بداية الحصاد، مشيرا إلى أن مديرية الزراعة تقدم الإرشادات الزراعية للمزارعين لتقليل الفاقد أثناء عملية التخزين بالشون والصوامع.

وأكد عفيفى فتح 4 شون ترابية لاستقبال الأقماح داخل الشون بزيادة 20% عن سعتها التخزينية وذلك لحل أزمة التوريد أمام المزارعين.

وفى القليوبية، أكد المهندس طه نعيم، وكيل أول وزارة الزراعة، إلغاء قرار توريد القمح بموجب الحيازات على أن يتم التوريد طبقا لكشوف حصر معتمدة من مديرية الزراعة موجودة داخل الشون.

وأوضح نعيم أن التكدس الموجود أمام الشون يرجع لاستبعاد الشون الترابية من التوريد هذا العام، بالإضافة إلى عدم تسليم الشون الجديدة من الشركة المنفذة إلى وزارة التموين، فضلا عن قلة أعداد الشون، موضحا أن التوريد بدأ متأخرا هذا العام.

وفى قنا، قال محيى الدين عبدالله، وكيل وزارة التموين، إنه تم توريد 90 ألفا و323 طن قمح بشون وصوامع المحافظة حتى الآن، مشيرا إلى التزام المزارعين بكافة الشروط اللازمة للتوريد طبقا للمواصفات.

فى سياق متصل، استبعدت لجنة مشكلة من التموين عددا من السيارات المحملة بالأقماح بسبب عدم مطابقتها للمواصفات خلال الأيام الماضية.

وفى الإسماعيلية، قال حسن جاويش، مدير عام التموين، إنه لا توجد أى مشاكل فى صرف مستحقات المزارعين والمبالغ موجودة فى بنك التنمية والائتمان الزراعى.

وأوضح أنه يجرى اتصالات مع مسؤولى هيئة السلع التموينية لتشغيل صوامع القنطرة شرق لأنها تساهم فى تخفيف الضغط على المخازن.

المصدر: المصري اليوم

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أزمة توريد القمح تتصاعد بالمحافظات

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33388

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية