الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › احتدام صراع السلطة فى تركيا وأنباء عن استقالة داود أوغلو

صورة الخبر: اردوغان واوغلو
اردوغان واوغلو

فى مؤشر على تصاعد صراع السلطة داخل أروقة الحكم فى تركيا، تساءلت صحيفة «جمهوريت» أمس عما إذا كان رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو سيتقدم باستقالته بسبب خلافاته مع الرئيس رجب طيب أردوغان.
وقالت الصحيفة إن كافة الأنظار تتجه إلى اللقاء المرتقب خلال ساعات بين إردوغان وداود أوغلو والذى كان مقررا له اليوم الخميس، إلا أن بيانا من القصر الرئاسى أوضح أن إردوغان قرر تقديم لقائه بداود أوغلو يوما بعد سحب صلاحية تعيين رؤساء أفرع المحافظات والبلدات للحزب الحاكم من رئيس الوزراء ونقلها إلى اللجنة المركزية وهى خطوة لا تتخذ إلا بتعليمات واضحة من إردوغان الذى يسيطر على الحزب.وكان داود أوغلو قد رأس أقصر اجتماع لكتلة حزبه البرلمانية مما أدى إلى انتشار شائعات عن تقديمه لاستقالته فى غضون أيام قليلة. وأكدت المعلومات الواردة من كواليس أنقرة السياسية أن داود أوغلو أعد رسالة استقالته قبل لقائه مع رئيس الجمهورية المفاجئ.

وفى سياق متصل، أشارت صحيفة «حريت» تحت عنوان «إلى أين تتجه التطورات فى حزب العدالة والتنمية»إلى أن لقاء إردوغان وداود أوغلو فى القصر الرئاسى يكتسب أهمية بالغة لمستقبل حزب العدالة والتنمية الحاكم خاصة فى ظل الأوضاع والتوترات الجارية بين الطرفين.

وأشارت إلى أن هناك أربع قضايا كانت وراء التوتر الحالى بين الرئيس ورئيس وزرائه، وهى استياء أردوغان من قائمة داود أوغلو لترشيح أسماء النواب قبل الانتحابات البرلمانية العامة فى ٧ يونيو العام الماضي.

كما تدخل أردوغان فى أعداد الأسماء باللجنة المركزية للحزب الحاكم وكذلك تحديد أسماء الحقائب الوزارية للحكومة الجديدة وإصراره على تعيين زوج ابنته وزيرا للطاقة، وأخيرا سحب صلاحية تعيين مسئولين بالحزب بالمحافظات من رئيس الوزراء ومنحها إلى اللجنة المركزية.

وفى رد فعل فوري، شهدت الأسواق المالية هبوطا فى مؤشر بورصة اسطنبول بنسبة ١٫٨٪ هو الانخفاض الأكبر منذ خمسة شهور، الأمر الذى انعكس على الليرة العملة المحلية التى تراجعت بصورة ملحوظة أمام العملات الحرة.

وعلى صعيد آخر، وفى بادرة حسن نوايا تجاه إسرائيل، كشف ديفيد فالتسير سفير إسرائيل لدى الاتحاد الأوروبى عن أن تركيا رفعت «الفيتو» الذى كانت تفرضه على مشاركة إسرائيل فى تدريبات عسكرية لحلف شمال الأطلنطى «الناتو».

ونقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية عن فالتسير قوله «إن هذه الخطوة تدل على تقدم جهود المصالحة الإسرائيلية ـ التركية».

يأتى ذلك فى الوقت الذى أعلن فيه رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو أمس أن إسرائيل ستفتح ممثلية دائمة لها فى حلف شمال الأطلنطى الناتو.

ونقل بيان صادر عن مكتب نيتانياهو قوله فى بدء اجتماع لحكومته، « أعلن أن إسرائيل تلبى هذه الدعوة التى وجهها حلف الأطلنطى وستفتح مكتبا فى مقر الناتو فى بروكسل قريبا».

وعلى صعيد حصول الأتراك على حق دخول الاتحاد الأوروبي، منحت المفوضية الاوروبية أمس تأييدها المشروط لإعفاء الأتراك من تأشيرات الدخول إلى أراضى الاتحاد فى إطار اتفاق لحل أزمة اللاجئين.

وجاء فى وثيقة نشرتها المفوضة مارجريتى فيستاجر على تويتر إن المفوضية تقترح إعفاء المواطنين الأتراك من متطلبات التأشيرة بشرط أن تطبق أنقرة بشكل عاجل المعايير التى حددها الاتحاد الأوروبي.

ومن جانبه،أكد وزير الخارجية التركى مولود شاووش أوغلو أن تركيا بصدد الانتهاء من الإجراءات الضرورية لتأمين سفر رعاياها إلى الاتحاد الأوروبى دون تأشيرة دخول، بما فى ذلك التغييرات المطلوبة فى جوازات السفر التركية.

ميدانيا، كشفت وسائل إعلام تركية عن أن جنديا لقى مصرعه وأصيب ستة آخرون فى هجوم بسيارة مفخخة، نفذته عناصر من منظمة حزب العمال الكردستانى فى ماردين جنوب شرقى تركيا.

ووفقا لوكالة «الأناضول» التركية للأنباء فإن الهجوم استهدف قيادة قوات الدرك فى قضاء دريك بمحافظة ماردين، واندلعت بعده اشتباكات بين قوات الأمن والمسلحين.

المصدر: الاهرام

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على احتدام صراع السلطة فى تركيا وأنباء عن استقالة داود أوغلو

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
64945

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية