الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › الجيش الليبى يعلن سيطرته على الشرق

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلن المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، بأن السفارة المصرية فى طرابلس، والتى تمارس عملها من القاهرة، أجرت اتصالات مكثفة مع المجلس الرئاسى الليبى على مدى الأيام القليلة الماضية، أسفرت عن اتخاذ المجلس الرئاسى قراراً بإعادة جثامين المصريين التسع الذين تم التعرف على هويتهم على متن طائرة خاصة، وأنه سيتم الإعلان عن موعد وصول الطائرة فور تحديده.
وكشف أبو زيد عن أن وزارة الخارجية كانت قد صدقت للسفارة المصرية فى تونس منذ أيام بنقل جثامين المصريين الذين توفوا فى مدينة بنى وليد الليبية على نفقة الدولة، مؤكداً أن الحكومة المصرية تتعامل مع جميع أبناء الوطن فى الخارج بمساواة كاملة وبنفس القدر من الاهتمام، ولا يمكن أن تفرق بين مهاجر شرعى وغير شرعى فى تقديم الخدمات القنصلية اللازمة.ميدانيا، أعلن أحمد المسمارى المتحدث باسم الجيش الليبى أن المنطقة الشرقية الممتدة من أجدابيا إلى طبرق تحت سيطرة الجيش الليبى بالكامل. وأضاف المسمارى- فى مؤتمر صحفى عقده فى بنغازي- أن المنطقة العسكرية الغربية الآن تمارس مهامها وتعمل إدارياً بتكليف من القيادة العامة للقوات المسلحة.موضحا أن منطقة بنغازى ومنطقة طرابلس العسكرية مناطق مركزية، وتقع فيهما الإدارات التابعة للجيش.وقال المسماري، إن الجيش يعول على حرس المنشآت النفطية فى القيام بدورهم فى حماية جميع المناطق والحقول النفطية. وكشف عن أن الجيش قرر وضع منهج جديد لإدارة المعارك الإعلامية.مضيفا أن غرفة عمليات عمر المختار تتولى محاربة الإرهاب فى درنة.وإن القوات المسلحة فى ليبيا نجحت فى محاربة التنظيمات الإرهابية.وبيّن المسماري، أن الإرهاب فى درنة لا يقتصر على داعش فقط بل يشمل القاعدة وأنصار الشريعة.

وحول مجريات المعارك فى بنغازي، قال المسماري، «نتوقع تقدما كبيرا للجيش فى منطقة القوارشة» ـ موضحا أن وحدات الجيش كانت تقاتل من منطقة الترية حتى منطقة الكويفية.

وقال، إن بحر بنغازى تحت سيطرة الجيش بالكامل. وأضاف، أن القوات الجوية خلقت مظلة كاملة لمنع الإمدادات عن العدو سواء البحرية أو البرية، مؤكدا أنه «لا وجود لأية رد فعل من قبل الارهابيين فى محور الصابري».

وحول أجدابيا، قال المسمارى إن غرفة عمليات أجدابيا نجحت فى تجنيب المدينة من الدمار الكامل.وانها تتعقب الآن الفارين. وقال المسماري، إن الجيش يتقدم ببطء فى مرادة لكنه تقدم مدروس. مشيرا إلى قيام الجيش بصد هجمات شنتها مليشيات مسلحة تابعة للدروع الهاربين على بعد ٢٥ كيلومتراً عن مدينة زلة.

وقال المسماري، إن واجب القوات المسلحة هو تحرير كل المدن الليبية من الإرهابيين. مضيفا «بعد سرت سنلاحق داعش أينما فرت على الأرض الليبية».مؤكداأن معركة سرت واجب وطنى مقدس».من جانبه، طالب إبراهيم الدباشى مندوب ليبيا لدى الأمم المتحدة، أمس الأول المجتمع الدولى بدعم الجيش الليبي، لتحرير مدينتى بنغازى ودرنة، من قبضة تنظيم داعش، مشيرًا إلى الانتصارات التى حقّقها الجيش على التنظيم بالمنطقتين فى الأيام الماضية.

وقال الدباشي، ، إنه “يجب على العالم والمجتمع الدولى دعم الجيش الليبى والقيادة العامة، برئاسة الفريق أول خليفة حفتر، مشيرا إلى أن الجيش الليبي، يعتبر القوة الوحيدة القادرة على تحرير سرت، مؤكدًا أن بقية التيارات المسلحة التى تدّعى أنها تريد محاربة الإرهاب، هى من قامت بتسليم سرت بعد سحب ميليشياتها وتركت المدينة تحت سيطرة تنظيم داعش.

وأكد الدباشي، أن الجيش الليبى تحرّك من بنغازى ومدن الشرق بالتنسيق مع باقى القوات المسلحة، ومن الجبل الغربي، مشيرًا إلى أن هذه القوات تتبع للجيش بقيادة ضباط محترفين، وتتبع أيضًا للقيادة العامة للجيش الليبى الذى سيهزم داعش قريبًا، على حد تعبيره.

وفى غضون ذلك، عثرت القوات الخاصة الليبية “الصاعقة” بإحدى المزارع ببنغازى على مستندات تثبت تورط تنظيم “داعش” فى اختطاف جنود من قوات الصاعقة وقتلهم وقطع رءوسهم والتنكيل بجثثهم.وقال العقيد ميلود الزوى المتحدث باسم القوات الخاصة - فى تصريحات له أمس- إن كافة المستندات التى عثر عليها تثبت الأعمال الإجرامية والإرهابية لتنظيم داعش، وستكون أمام جهات التحقيق المختصة، داعيا الجهات القضائية للتعاون معهم لإثبات هذه الجرائم الإرهابية للتنظيم فى بنغازي، موضحا أن أسماء جنود القوات الخاصة الذين تم اختطافهم وقتلهم وعثر على أسمائهم فى كشوف تابعة تنظيم “داعش”، موثقين فى سجلات المفقودين بالقوات الخاصة الليبية منذ عام 2014.

وفى الوقت نفسه، شدد مارتن كوبلر مبعوث الأمم المتحدة ورئيس بعثتها للدعم فى ليبيا على ضرورة “التدرج” فى تنفيذ الاتفاق السياسى الليبي، مؤكدا أهمية أن ينال الاتفاق دعم مجلس النواب “الذى يتوجب عليه المصادقة على الحكومة”.وأضاف كوبلر، أن زيارته الأخيرة إلى دولة الإمارات تهدف “للتنسيق” حول الأزمة فى ليبيا، مشيرا إلى أنه ينسق أيضا مع الدول الفاعلة فى الإقليم، من أجل حشد الدعم للوضع الصعب فى ليبيا.وأعرب كوبلر، خلال اللقاء، عن “خيبة أمله” من عدم السماح لمجلس النواب بالاجتماع والتصويت على الحكومة.

وبشأن تحفظات بعض الأطراف على طريقة دخول الحكومة لطرابلس وإجبار السلطة التشريعية فى الدولة على التعامل مع حكومة أمر واقع، قال كوبلر إنه يتفهم هذا القلق من هذه الأطراف “لكن هذه هى فحوى الديمقراطية، ولابد من وجود جلسات لكى يتم التوصل إلى حلول وليس وقف الاجتماعات”.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الجيش الليبى يعلن سيطرته على الشرق

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
73612

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية