الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › مؤشرات بانهيار الهدنة فى سوريا

صورة الخبر: سوريا
سوريا

فى مؤشر على انهيار الهدنة التى أعلنت عنها الأمم المتحدة فى سوريا، شهدت مجموعة من المدن السورية أمس يوما داميا حيث تعرضت كل من العاصمة دمشق وحلب والرقة إلى هجمات صاروخية أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات.
وفى حلب، أعلن التليفزيون الرسمى عن مقتل ٧ وإصابة ٥٠ فى أعقاب قصف صاروخى لمستشفي"الضبيط" فى منطقة تسيطر عليها الحكومة فى مدينة حلب بصواريخ أطلقها مقاتلو المعارضة، مما أسفر عن وقوع أضرار مادية بالغة.

وكان حوالى ٢٥٠ مدنيا قد لقوا مصرعهم خلال الـ ١٢ يوما الماضية جراء أعمال العنف التى شهدتها حلب.

وفى الرقة، لقى ١٣ شخصا حتفهم وأصيب العشرات، فضلا عن مقتل ما لا يقل عن ٥ من عناصر تنظيم داعش وإصابة عدد منهم، جراء قصف المدينة بأكثر من ٣٥ ضربة جوية، وسط توقعات بارتفاع عدد القتلى نظرا لوجود جرحى فى حالات خطرة.

ولم يتم التأكد من أن الطائرات الحربية التى نفذت القصف تابعة لسلاح الجو الروسى أم أنها تابعة للتحالف الدولي. واستهدفت الطائرات أماكن فى منطقة الفردوس وبالقرب من دوار النعيم وحديقة الرشيد وشارع المنصور وبناء المحكمة ومنطقة الصوامع والملعب البلدى وشارعى سيف الدولة والساقية ومنطقة الفرقة ١٧ ومنطقة "ديوان الزكاة" بمدينة الرقة المعقل الرئيسى لتنظيم داعش الإرهابى فى سوريا.

وفى دمشق، اندلعت اشتباكات شرق العاصمة السورية على الرغم من وقف أعمال العنف التى أعلنها الجيش السورى فى هذه المنطقة.

وفى الوقت الذى اندلعت فيه المعارك على عدة جبهات، أعلن الجيش السورى أن جماعات معارضة شنت هجوما واسعا فى حلب وقصفت مناطق سكنية بالصواريخ.

وجاء فى بيان من القيادة العامة للجيش"تقوم قواتنا المسلحة حاليا بصد الهجوم والرد المناسب على مصادر النيران وتوقع فى صفوف التنظيمات الإرهابية خسائر كبيرة".

وتابع البيان:"فى الوقت الذى تبذل فيه جهود دولية ومحلية لتثبيت نظام وقف الأعمال القتالية وتطبيق نظام تهدئة فى حلب، قامت المجموعات الإرهابية من جبهة النصرة وأحرار الشام وجيش الإسلام وغيرها بهجوم واسع من عدة محاور فى حلب". وفى سياق متصل، أعلن جيش الإسلام فى بيان أن قوات الحكومة سيطرت على أراض حول بلدة المرج فى الغوطة الشرقية، وأضافت أن ما جعل هذه الهزيمة سهلة هو الاقتتال الداخلى بين جماعات المعارضة المتنافسة.

وفى إطار متصل، قالت مصادر أمنية إن الجيش التركى رد بإطلاق النار على منطقة سورية يسيطر عليها داعش بعد سقوط صواريخ على بلدة كلس الحدودية التركية.

وتتعرض كلس كثيرا لنيران الصواريخ وتقع على الجانب الآخر من الحدود مع منطقة فى شمال سوريا يسيطر عليها التنظيم الإرهابي، وذكرت المصادر الأمنية أن شخصا أصيب فى هجوم اليوم على البلدة.

وفى موسكو، دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دى ميستورا إلى إعادة العمل بوقف إطلاق النار فى سوريا أثناء مباحثاته مع وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف.

وفى تصريحات نقلها التليفزيون الروسي، أشاد دى ميستورا بالهدنة التى رعتها موسكو وواشنطن ووصفها بأنها "إنجاز ملحوظ"، قائلا إن على القوتين العظمتين أن تقدما "لنا جميعا المساعدة لضمان عودة هذه العملية إلى مسارها".

ومن جانبه، أعلن لافروف عن تزايد احتمالات التوصل الى إعلان الهدنة فى حلب إلى جانب اللاذقية والغوطة.وقال إنه يتوقع حوارا مثمرا، مضيفا أن روسيا والولايات المتحدة تعملان أيضا على حل الأزمة فى سوريا.وشدد على أنه لا بديل عن الحلول السلمية للخروج من المأزق الراهن.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مؤشرات بانهيار الهدنة فى سوريا

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
99319

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية