الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › صحف اليوم.. 7.6 مليار جنيه لإقامة سلاسل تجارية.. الشرقاوي: لن نبيع أي مصنع.. طوارئ بـ585 محطة ري استعدادا لزراعات الصيف

صورة الخبر: صحف اليوم
صحف اليوم

"الأهرام"
المفكر الأمريكى نعوم تشومسكى فى حوار مع «الأهرام»
لا أستبعد تحقيق سلام عادل بين فلسطين وإسرائيل وفق حل الدولتين
فوز مرشح الحزب الجمهورى بانتخابات الرئاسة الأمريكية سيكون كارثة
إذا لم يتم تدمير المصادر الداعمة لداعش فالقادم أسوأ
الوضع فى سوريا أكثر تعقيدا من اشتباك بين قوى عظمى

يقف على خط المواجهة الفكرية للزيف والخداع والتلاعب بالعقول سياسيا.. إنه الفيلسوف وعالم اللغويات مؤسس علم النحو التوليدي، وصاحب الإسهام العظيم في إشعال شرارة الثورة الإدراكية في علم النفس، وهو المفكر السياسي البارز ذو التأثير العالمي واسع المدي، بشجاعته وصدق براهينه وإنسانيته الفياضة.

نعم أمريكي الجنسية، لكنه الأمريكي الذي يصدق مجتمعه والعالم بتحليلاته حول حقيقة نوايا الخطاب السياسي الأمريكي، حتى لو تعرض للاغتيال المعنوي.

يهودي الديانة، غير أنه اليهودي الذي فضح زيف الصهيونية وادعاءاتها الباطلة، والممارسات الغاشمة التي تحمل شعار صنع في إسرائيل، وأخيرا هو الباحث الجاد عن الحقيقة في عالم متلوث سياسيا، وهو المثقف العام صاحب الحضور الإنساني الرصين والنافذ، والذي يطرح أفكاره ورؤاه ووجهات نظره دون غرض نفعي أو ايديولوجيا مسيطرة.. إنه «العلم» في عالم تتخاطفه الأحداث المروعة والبشاعات، فيعيد إلينا بنظرته الملهمة وتحليلاته الثاقبة وعينا الإنساني المفتقد في تيه الغواية والضلال السياسي.. إنه نعوم تشومسكي (1928-).

يؤكد تشومسكي مراوغة المصطلحات السياسية المطروحة على الساحة العالمية مثل مصطلح "العالم الحر" و"المصالح الوطنية"، فكم من الجرائم ترتكب تحت هذين المصطلحين.. إنه يقول في حوار منذ سنوات مع "ديفيد بارساميان" إنها مصطلحات دعائية فحسب، فلا يجب على المرء أن يتخذها على نحو جاد للحظة (فقد صممت هذه المصطلحات، وعلى نحو واع تماما، وذلك لكي تحاول سد أو إعاقة الفكر والفهم ).. إنها مصطلحات مبتكرة وبراقة لكنها مراوغة، وما يجب الالتفات إليه هو هل ما يقال صحيح أم غير صحيح؟ إنه ينكر سيطرة اللغة السياسية على عقل الإنسان الحر.

وعن حل القضية الفلسطينية وقيام سلام دائم بين إسرائيل وفلسطين وبالتالي مع العالم العربي وفقا للمبادرات المطروحة، قال: "هناك نوعان من الخيارات الواقعية للتوصل إلى تسوية بين إسرائيل والفلسطينيين في المستقبل القريب، أولا هناك حل الدولتين على الحدود المعترف بها دوليا، بناء على الإجماع الدولي الساحق، مع احتمال وجود بعض تعديلات طفيفة ومتبادلة، من خط إطلاق النار (وفقا للمصطلح الأمريكي الرسمي الذي أطلق في أوائل السبعينيات). الحل الثاني هو استمرار السياسات الإسرائيلية الحالية في جميع أنحاء الأراضي المحتلة، وترك الفلسطينيين يموتون في سجن غزة وفي أحياء غير قابلة للحياة في الضفة الغربية. على المدى البعيد هناك احتمالات أخرى، أعتقد أنها ستكون أفضل بكثير، ولكن ليست هناك طريقة واقعية مطروحة للوصول إليها إلا على مراحل، بدءا من الخيار الأول ـ والذي لا يبدو لي مستحيلا، إذا أصرت الولايات المتحدة عليه وسحبت دعمها للإجراءات الإسرائيلية غير القانونية في الأراضي المحتلة، وهو ما يبدو لي أيضا غير بعيد المنال".

وعن مستقبل تنظيم «داعش»، قال: "تنظيم الدولة الإسلامية عبارة عن مسخ شديد الخطر والتهديد، ليس فقط في العراق وسوريا، ويمكن التغلب علي هذا التهديد، ولكن إذا ما لم يتم التصدي بجدية لمصادر نجاحه ودعمه فإن تدميره قد يؤدي إلى نتيجة أسوأ".

"الأخبار"

7.6 مليار جنيه استثمارات جديدة لإقامة سلاسل تجارية وتوفير السلع الأساسية
أكد الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن حجم الاستثمارات في إنشاء السلاسل التجارية والمناطق اللوجيستية يُقدر بحوالي 5 مليارات و300 مليون جنيه، وتساهم في توفير نحو 110 آلاف فرصة عمل جديدة، بينما يجري حاليا الانتهاء من عدد آخر من المشروعات بإجمالي استثمارات تبلغ نحو 2 مليار و300 مليون جنيه، والتي من المقرر أن تساهم في توفير نحو 40 ألف فرصة عمل أخرى.

وأوضح الوزير أنه تم افتتاح 471 مجمعا استهلاكيا جديدا ومطورا، وجار التطوير لـ64 مجمعا بالشراكة والتعاون مع إحدى السلاسل التجارية العالمية، ويشمل التطوير إعداد برامج تدريب حديثة للعاملين، مع تحديث وتطوير نماذج العمل بتلك المجمعات، وذلك بتكلفة إجمالية تصل إلى 2 مليار و300 مليون جنيه، يأتي ذلك في إطار المتابعة المستمرة لمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتوسع في نشر السلاسل والمجمعات والمنافذ التجارية في مختلف المناطق، والتي تساهم في توفير متطلبات المواطنين من الاحتياجات الأساسية والسلع الغذائية بالكميات والأسعار المناسبة.

"الجمهورية"
الدكتور أشرف الشرقاوي وزير قطاع الأعمال لـ"الجمهورية":
قطاع الأعمال باق ولن نبيع أي مصنع لمستثمر رئيسي أو استراتيجي
أكد الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال، أن شركات قطاع الأعمال العام باقية ولا توجد أي نية لبيع أي شركة لمستثمر رئيسي أو استراتيجي.

وقال الشرقاوي إنه يجري العمل على تدبير مصادر تمويل بأقل التكاليف، ومن بين الخيارات المطروحة الدخول في شراكة مع القطاع الخاص، بالإضافة إلى إمكانية طرح حصص من الأسهم في البورصة أو الإيجار التمويلي أو الحصول على تمويل خارجي بشروط ميسرة.

وأضاف الوزير أنه يتابع بصفة شخصية ما يحدث من دراسات لتطوير شركات الغزل والنسيج، وأنه عازم على تقليص فترة تحمل البرنامج إلى أقل فترة زمنية.

وأشار إلى أنه جار إعادة ترتيب الأوضاع في شركات قطاع الأعمال للحصول على أفضل عائد من الاستثمارات والأصول وبأقل تكلفة وفي أسرع وقت.

وردا على سؤال حول إمكانية الحصول على تمويل خارجي لإصلاح الشركات من إحدى الدول التي ترتبط بمصر بعلاقة صداقة، رحب الوزير بشرط أن يكون أفضل من البدائل الأخرى في توفير تمويل محلي.

يقول الدكتور أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل، إنه تم تحديد أولويات لتنفيذ الإصلاحات في شركات الغزل والنسيج بهدف الإسراع في الحصول على نتائج سريعة من عمليات الإصلاح.

وأضاف مصطفى أن الأولويات تتضمن الانتهاء من دراسة الجدوى الاقتصادية لتطوير مصنع بنقله لأقرب منطقة صناعية والمرشح له شركة دمياط للغزل وتطوير مصانع أخرى في نفس الموقع، وليس بالضرورة أن تكون شركة غزل المحلة لأنها سوف تستغرق وقتا طويلا بسبب كثرة عمليات الإصلاح داخل هذه الشركة.

وأكد أنه يتم استقدام خبير عالمي في دراسات السوق لبحث الأوضاع في السوق المحلية والعالمية ليتم التركيز على منتجات تعطي بقطاع الأعمال ميزة تنافسية على الآخرين.

رئيس مصلحة الميكانيكا لـ"الجمهورية":
إعلان الطوارئ بـ585 محطة للري والصرف استعدادا للزراعات الصيفية

أعلن الدكتور مصطفى أبوزيد، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، التابعة لوزارة الري، حالة الطوارئ القصوي بجميع محطات المصلحة على مستوى الجمهورية والبالغة 585 محطة استعدادا لموسم الزراعات الصيفية، كما تم إلغاء إجازات كل العاملين والمهندسين والأمن، لمتابعة سير العمل على مدار الساعة والتدخل لحل أي مشكلة، علاوة على رفع حالة الاستعداد لمجابهة أي أزمات قد تحدث.

وقال أبو زيد إنه وضع خطة وبرنامج للمرور المفاجئ في جميع الأوقات وعلى جميع المحطات، وذلك بالتنسيق مع قيادات المصلحة للتأكد من الاستعداد الكامل، وتواجد كل المهندسين والفنيين بمواقعهم.

وأضاف أنه تم إطلاق الكهرباء بمحطة الكيلو 57 بتوشكى لبدء تجربة التشغيل الجاف لوحدات الطلبمات لاستصلاح وزراعة 17 ألف فدان على دليل فرعي "1. 2" بقناة الشيخ زايد بتكلفة إجمالية 90 مليون جنيه، كما بدأ التعاقد لانشاء محطة الرفع الخاصة بأراضي الشباب بتكلفة 23 مليون جنيه للاستصلاح، وزراعة 4 آلاف فدان مخصصة لشباب الخريجين وصغار المنتفعين في نفس المنطقة.

"المصرى اليوم"
«تاج الدين»: لا تغيير فى شهادات التعليم المفتوح
أكد الدكتور سيد تاج الدين، مدير مركز جامعة القاهرة للتعليم المفتوح، أن الجامعة لم يرد إليها أى تعديل لاسم شهادات التعليم المفتوح التى تطرحها الجامعات حاليا بالنسبة للدارسين الحاليين، مشيرا إلى أن إنشاء برامج مهنية وتثقيفية جديدة ومطورة لا يتعارض مع البرامج الأكاديمية، خاصة أن نظام التعليم المفتوح ليس بجديد وإنما معمول به فى العالم، وشدد على أن الجامعة جاهزة لجميع الاحتمالات.

وقال «تاج الدين»، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»: «لست مع إلغاء أى نظام تعليمى، ولكننى أرفض استمرار نظام التعليم المفتوح بشكله الحالى، فلابد من تطوير النظام بالكامل وإنشاء برامج جديدة تغاير البرامج التقليدية بالجامعات، وتتطابق مع احتياجات سوق العمل، وليس مجرد تحقيق أرباح مالية فقط».

وأضاف: «إذا دخلت الفلوس من الباب خرجت جودة التعليم من الشباك»، وتابع: «لابد من التقييم المستمر للمدخلات والمخرجات ومعايير القبول، من خلال هيئة ضمان الجودة والاعتماد، ولا مانع من إتاحة بعضها باللغة العربية والآخر بالإنجليزية، على أن تتم بعد ذلك إعادة تقييم نظام التعليم المفتوح قبل اتخاذ قرار بالإغلاق من عدمه».

وأوضح أن إنشاء جامعة أو أكثر مختصة فى التعليم عن بعد أو التعليم الإلكترونى جيد جدا، مع التأكيد على حق الجامعات القائمة فى إنشاء برامج إلكترونية شريطة توافر المقومات المادية والبشرية وتحقيق معايير الجودة المطلوبة.

"الشروق"
بريطانيا تضبط 3 متهمين فى مقتل المصرى شريف حبيب
المتحدث الرسمى باسم اتحاد المصريين فى أوروبا: الضحية قتل فى منزله وليس فى جراج عمومى
ألقت السلطات البريطانية، أمس، الجمعة، القبض على ثلاثة متهمين جدد فى قتل الشاب المصرى البريطانى شريف عادل حبيب ميخائيل محترقا فى جراج للسيارات بالعاصمة لندن.

وقالت صحيفة «إيفينينج ستاندرد» البريطانية إنه أُلقى القبض على الثلاثة متهمين بتهمة التآمر فى تنفيذ عملية الحرق، موضحة أنهم لايزالون فى قيد الاحتجاز.

كانت السلطات ألقت القبض على شاب عمره 22 عاما بتهمة تعمد تعريض حياة حبيب (21 عاما) للخطر، قبل أن تفرج عنه بكفالة لحين استجوابه فى يونيو المقبل.

من جهتها، قالت جانيت لايفسى، مفتشة المباحث فى إدارة التحقيقات الجنائية بمنطقة إيلينج: «أود أن أناشد أى من لديه معلومات، أو فى الواقع أى شخص كان شاهدا على الحريق أن يتقدم ويتحدث للشرطة بثقة».

كان حبيب لقى مصرعه فى ساعه مبكرة من صباح الاثنين الماضى، متأثرا بإصابته فى حريق فى جراج للسيارات بضاحية ساوث هول فى غرب لندن، حسب ما أفاد موقع «جيت ويست لندن» البريطانى.

ونقل الموقع البريطانى عن هيئة الإطفاء بلندن، قولها إن «الجراج المكون من طابق واحد تعرض للانهيار بالكامل جراء الحريق، الذى استغرق نحو 21 رجل إطفاء ساعتين ونصف لإخماده».

وكشف فحص جثة حبيب بعد الوفاة عن أن سبب الأخيرة هو حروق حادة بالجسد، وتقول الشرطة البريطانية إن أسباب مقتل حبيب تبقى غير مفهومة حتى هذه المرحلة من التحقيق.

"الوطن"
البترول: مفاوضات مع الشركاء الأجانب لشراء حصص الغاز
قال مسئول بالهيئة العامة للبترول إن مفاوضات تجرى حاليًا بين الحكومة وعدد من الشركات الأجنبية لزيادة شراء حصصها من الغاز الطبيعى بالحقول البترولية، وذلك لحجزها من أجل محطات توليد الكهرباء، تجنبًا لعودة أزمة الظلام خلال فصول الصيف المقبل.

وأضاف المسئول الذى رفض ذكر اسمه لـ"الوطن"، أن المفاوضات تتضمن شراء حصص الأجانب من الغاز الطبيعى بسعر لا يزيد على 6.5 مليون دولار لكل مليون وحدة حرارية بدلا من السعر الحالى.

المصدر: صدي البلد

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على صحف اليوم.. 7.6 مليار جنيه لإقامة سلاسل تجارية.. الشرقاوي: لن نبيع أي مصنع.. طوارئ بـ585 محطة ري استعدادا لزراعات الصيف

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68592

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية