الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › مجلس الوزراء السعودى برئاسة خادم الحرمين يوافق على رؤية المملكة ٢٠٣٠

صورة الخبر: خادم الحرمين
خادم الحرمين

أقر مجلس الوزراء السعودى برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمس رؤية المملكة العربية السعودية ٢٠٣٠ الصادر فى شأنها قرار مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية السعودى, وكان مجلس الوزراء قد خصص جلسة أمس للنظر فى مشروع رؤية المملكة ٢٠٣٠ وما تضمنه خطاب ولى ولى العهد النائب الثانى لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع رئيس مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية الأمير محمد بن سلمان.
وقرر مجلس الوزراء قيام مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية بوضع الآليات والترتيبات اللازمة لتنفيذ هذه الرؤية ومتابعة ذلك، وقيام الوزارات والأجهزة الحكومية المعنية باتخاذ ما يلزم لتنفيذ هذه الرؤية. ومن جانبه، أكد الأمير محمد بن سلمان ولى ولى العهد وزير الدفاع رئيس مجلس الشئون الاقتصادية والتنمية بالسعودية أن “شركة أرامكو جزء من مفاتيح رؤية السعودية ٢٠٣٠ ".

وقال فى مقابلة مع قناة "العربية" تم بثها بعد إقرار مجلس الوزراء السعودى للرؤية أمس إن "الرؤية هى خارطة أهدافنا فى التنمية والاقتصاد للـ ١٥ عاما المقبلة".

وأعلن ولى ولى العهد أن بلاده تعتزم تأسيس صندوق استثمارى سيادى تقدر قيمته بألفى مليار دولار، وذلك ضمن خطة اصلاح اقتصادية شاملة تهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط، .وأوضح أن طرح جزء من أرامكو سيكون أكبر اكتتاب فى التاريخ، وسيجعلها تحت رقابة البنوك والجميع".

وكجزء من تلك الاستراتيجية، قال ولى ولى العهد إن السعودية ستقوم ببيع أقل من ٥٪ من "أرامكو" الأم فى طرح أولى عام يمكن أن يتم خلال العام القادم. وسيتم نقل الشركة إلى صندوق الاستثمارات العامة والذى "سيتولى تقنياً جعل الاستثمارات مصدر الدخل لإيرادات الحكومة السعودية لا النفط وسيقوم الصندوق فيما بعد بلعب دور رئيس فى الاقتصاد من خلال استثماره فى الداخل والخارج، وأوضح أن من عناصر هذه "الرؤية" خطة تحويل "أرامكو" السعودية من شركة للنفط إلى شركة للطاقة والكتل الصناعية.

وأوضح ولى ولى العهد أن صندوق الاستثمارات لن يدير أرامكو وسيكون هناك مجلس إدارة، كاشفا عن أن هذا الصندوق سيسيطر على ١٠٪ من القدرة الاستثمارية فى العالم، وأنه سيتم تحويل أراض للدولة إلى صندوق الاستثمارات لتطويرها وحل المشاكل فى المدن.وقال الأمير إن جسر الملك سلمان سيكون أهم معبر برى فى العالم، والذى سوف يوفر فرصاً ضخمة للاستثمار والبناء، استثمار الموقع الجغرافى سيجعل البضائع تمر بمئات المليارات".

وحول مشروع البطاقة الخضراء "جرين كارد" قال الأمير إنه سيمكن العرب والمسلمين من العيش طويلاً فى المملكة، وأنه سيكون رافداً من روافد الاستثمار فى المملكة، وأنه سيطبق خلال السنوات الخمس المقبلة.وقال الأمير محمد "إن جيشنا الثالث فى الإنفاق العسكرى والعشرين فى التقييم، وهذا خلل"، مبدياً أمله بأن تكون السعودية من أقل دول العالم فى نسب الفساد وأن الخصخصة جزء مهم فى مكافحة الفساد.

المصدر: الاهرام

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مجلس الوزراء السعودى برئاسة خادم الحرمين يوافق على رؤية المملكة ٢٠٣٠

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
33952

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية