الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › الأحزاب: سنراقب الحكومة ونتابع تنفيذ برنامجها.. وسنسحب الثقة من الوزير الذى يخفق

صورة الخبر: رئيس الوزراء فى أثناء إلقاء بيان الحكومة
رئيس الوزراء فى أثناء إلقاء بيان الحكومة

أكدت الأحزاب والقوى السياسية أن منح حكومة المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء الثقة ليس نهاية المطاف بل ستكون هناك متابعة لتنفيذ الحكومة لبرنامجها والمشروعات التى أعلنت عنها، وتعهداتها بتنفيذ توصيات لجنة الرد على بيان الحكومة وما أبداه النواب من ملاحظات وتقديم تقرير دورى كل 6 أشهر بشأن معدلات انجازات الحكومة والتحديات التى تواجهها، وسنسحب منها الثقة إذا أخفقت فى تحقيق برنامجها وما وعدت به.
ومن جانبه أكد الدكتور أحمد خليل، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، أنه بعد انتخاب مجلس النواب لجانه النوعية ستكون الرقابة على أداء الحكومة وتعهداتها أكثر تخصصا من خلال كل لجنة بالشأن المعنية به والوزير المختص مشيرا إلى أنهم أمام موقف دستورى جديد، لكون البرلمان هذه المرة شريكا أساسيا فى صنع القرار والسياسات العامة، وقادرا على سحب الثقة من الحكومة، والأهم أن الشعب لن يترك البرلمان دون محاسبة.

وأضاف خيرالله، أن برنامج الحكومة سيصبح البوصلة، لمراقبة الحكومة وستصبح الرقابة التشريعية مع كل وزير مختص، وكذلك كل نائب على ما يحدث بدائرته.

وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب النور، أن الحكومة حتى تستطيع تحقيق برنامجها فيجب عليها أن تتعرف على آلام المواطن بحق، وأن يظهر هذا فى إجراءات، وليس كلاما فقط، فالفقير ومحدود الدخل لم يعودا يتحملان، فالناس تشعر بالتعب.

وأوضح خيرالله أن حزب النور وافق على بيان الحكومة رغم اعتراضه على كثير من بنوده، نظرا لأن الظروف الحالية لا تحتمل رفض البيان خاصة فى ظل التحديات والمخاطر التى تتعرض لها الدولة المصرية فى الداخل والخارج، مشيرا إلى أن رفض البيان كان سيدخلهم فى إشكاليات دستورية ضخمة جداً الوطن لا يتحملها الوطن، وهذا ليس معناه أننا نوقع على بياض للحكومة، ولكن سنعمل على متابعة أدائها وتنفيذ تعهداتها والعمل على تصحيح أخطائها متى وجدت.

وأكد أحمد حنتيش المتحدث الإعلامى لحزب المحافظين أن الحزب سيراقب الحكومة من خلال أدواته البرلمانية، وسوف يتابع خطوات تنفيذ برنامج الحكومة، وسيقوم بتقديم المساعدة للحكومة فى إطار الدور البرلماني.

وأشار حنتيش إلى أنه ستتم مراقبة كل برنامج وزارة على حدة وفى حالة إخفاق أحد الوزراء سنتدرج معه فى الأدوات الرقابية بدءا من طلب الإحاطة وصولا إلى الاستجواب وسحب الثقة.

وأوضح أن الحزب منح الثقة للحكومة بسبب تعهد المهندس شريف إسماعيل أمام مجلس النواب اليوم بالتزام الحكومة بتوصيات البرلمان ونوابه.

وأكد المستشار بهاء الدين أبوشقة، السكرتير العام لحزب الوفد ورئيس الهيئة البرلمانية للحزب، أنه يجب على الحكومة بعد الموافقة على برنامجها وإعطائها الثقة، الالتزام بتنفيذ توصيات النواب والوعود والتعهدات التى قطعتها على نفسها أمام المجلس، ويجب أن تكون الحكومة على قدر من المسئولية لتحقيق آمال وطموحات الشعب المصري.

وقال أبوشقة إنه مع المرحلة الحرجة التى تمر بها مصر كان لابد من الموافقة على برنامج الحكومة وإعطائها الفرصة لإحداث تنمية اقتصادية يشعر بها الشعب، خاصة المواطنين البسطاء.

ومن جانبه أكد محمد موسي، أمين الإعلام بحزب المؤتمر أنه على الرغم من الموافقة على برنامج الحكومة واعطائها الثفة فإنه كان هناك العديد من الملاحظات، مشيرا الى ضرورة أن تضع الحكومة جدولا زمنيا محددا للمشروعات والعمل على تحقيق العدالة الاجتماعية وتفعيل مواد الدستور .

وأعرب محمد موسى عن أمله فى أن تكون الحكومة على قدر المسئولية بعد إعطاء النواب ثقتهم فيها. ومن جهته قال المستشار أحمد البحيري، عضو الهيئة العليا لحزب الحرية، إن منح الثقة للحكومة برئاسة المهندس شريف إسماعيل يضع الحكومة أمام مسئوليتها الوطنية لتحقيق مطالب وآمال الشعب المصرى فى مستقبل مشرق، وأن تعمل جاهدة على حل مشكلات الشعب.

المصدر: بوابه الاهرام

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الأحزاب: سنراقب الحكومة ونتابع تنفيذ برنامجها.. وسنسحب الثقة من الوزير الذى يخفق

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
16190

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية