الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › قصر الإليزيه : عقود مصرية فرنسية بملياري يورو خلال زيارة أولاند

صورة الخبر: الرئيس الفرنسى فرانسوا والرئيس عبد الفتاح السيسى
الرئيس الفرنسى فرانسوا والرئيس عبد الفتاح السيسى

غادر الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند القاهرة صباح أمس، مختتما زيارته الرسمية الأولى إلى مصر، التى شهدت مباحثات ناجحة مع الرئيس عبد الفتاح السيسى على مدار يومين، تناولت تعزيز العلاقات بين البلدين وكيفية مواجهة الأزمات التى تواجه دول المنطقة، فضلا عن التركيز على دعم العلاقات الاقتصادية، حيث شهد الزعيمان توقيع 18 اتفاقية تعاون بين البلدين بقيمة 1٫8 مليار يورو، فضلا عن مشاركتهما فى الجلسة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادى المصرى - الفرنسي.

وقد شهد لقاء القمة بين الزعيمين توافقا فى وجهات النظر حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث أشاد الرئيس السيسى بموقف فرنسا الداعم لمصر فى حربها ضد الإرهاب ومساهمتها فى حصول مصر على الأسلحة المتطورة اللازمة لمواجهته، فضلا عن حرصها على دعم عملية التنمية الشاملة التى تشهدها مصر، ولاسيما على صعيدها الاقتصادي.

فيما أكد الرئيس الفرنسى حرص بلاده على دفع علاقات الصداقة والتعاون مع مصر قدماً فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والسياحية، وأشاد بالمشروعات التى تدشنها وتنفذها مصر فى مختلف المجالات، مؤكداً ثقته فى الجهود التى تبذلها مصر على الصعيد الاقتصادي، وقدرتها عل تحقيق النمو.

وقد توافق الرئيسان على أهمية تعزيز التشاور والتنسيق بشأن تسوية أزمات المنطقة، لا سيما فى ليبيا وسوريا واليمن والعراق، وقد أكد الرئيس السيسى أهمية تكاتف جهود المجتمع الدولى من أجل التوصل إلى تسويات سياسية للأزمات التى تشهدها دول المنطقة بما يحافظ على وحدتها الاقليمية ويحول دون انهيار كياناتها ومؤسساتها، ويصون مقدرات شعوبها.

كما أعرب الرئيس عن دعم مصر للمبادرة الفرنسية التى تهدف إلى إحياء عملية السلام فى منطقة الشرق الأوسط ولجميع الجهود الصادقة التى تهدف إلى إرساء الأمن والاستقرار بين الاسرائيليين والفلسطينيين فى إطار حل الدولتين وإنشاء دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.

وأكد الرئيس- خلال القمة - أهمية العمل الدولى المشترك للقضاء على الإرهاب، وشدد على أهمية التصدى لمحاولات تقويض الدولة الوطنية فى المنطقة والعمل على إعادة بناء الدول التى سقطت.

وقد أعرب الرئيس الفرنسى عن اهتمام بلاده ودعمها لمصر فى مكافحة الإرهاب، وأكد أن مصر تعد ركيزة أساسية للأمن والاستقرار فى منطقة الشرق الأوسط، وأشار إلى الارتباط الوثيق بين أمن مصر والمنطقة وبين أمن أوروبا.
وخلال المؤتمر الصحفى الذى عقده الزعيمان عقب لقاء القمة، أكد الرئيس الفرنسى حرصه واهتمامه بموضوعات حقوق الإنسان فى مصر، وأشار إلى أن بلاده تستخدم القوة والقانون معا فى حربها ضد الإرهاب دون المساس بحقوق الإنسان والحريات العامة.

وفى رده على تساؤلات الصحفيين حول ملف حقوق الإنسان فى مصر، شدد الرئيس السيسى على أنها ملتزمة تماماً بحقوق الانسان والحريات العامة وانه ليس هناك تجاوز فى هذه الحقوق ، مؤكداً أن مصر دولة مدنية تمثل أول ديمقراطية حديثة فى الشرق الاوسط.

ووجه الرئيس رسالة إلى أوروبا بأن مصر مهتمة تماما بقضية حقوق الانسان , وأوضح أن مصر لديها مشكلات ضخمة جداً فى دولة تعداد سكانها 90 مليون مصرى فى ظل ارهاب يحاول ضرب الامن والاستقرار بمنتهى القوة مما يهدد أمن المنطقة واوروبا والعالم أجمع.

وشرح ما يحدث فى مصر من محاولة لتحطيم مؤسسات الدولة ومنها جهاز الشرطة و القضاء والبرلمان، وشدد على ضرورة أن ينتبه الغرب وأن يسمع صوت مصر فى انها تتحدث بكل صدق وثقة وأمانة وشرف، وأشار الى أن هذه المحاولة الهدف منها عزل مصر عن محيطها العربى والاوروبى واسقاطها من الداخل من جانب قوى الشر.

وخلال المؤتمر، ناشد الرئيس الفرنسى السائحين من بلاده العودة إلى مصر، وقال إن الامن قد عاد فى مصر، وكل من يحبون مصر وهم كثر يمكنهم أن يعودوا كسائحين إليها.

فيما أكد الرئيس السيسى أن مصر مستعدة لاستقبال الوفود الامنية الأوروبية للتحقق من توفير الأمن فى المطارات والمقاصد السياحية المصرية.

وعقب المؤتمر الصحفى شهد الرئيسان مراسم التوقيع على الاتفاقيات ومذكرات التفاهم وإعلانات النوايا التى وقعها الجانبان المصرى والفرنسى وبلغ عددها 18 اتفاقية بقيمة تصل إلى نحو 18 مليار يورو، وتشمل إعلان نوايا بين وزارتى دفاع البلدين بشأن التعاون فى مجال الفضاء،واتفاق منحة لتوصيل الغاز للمنازل بمبلغ 68 مليون يورو مقدمة من الاتحاد الأوروبى وتديرها الوكالة الفرنسية للتنمية، واتفاق تسهيل ائتمانى مبسط لتمويل إنشاء مركز تحكم إقليمى بمنطقة الدلتا بمبلغ 50 مليون يورو، وإعلان مشترك بشأن توسيع مشروع معالجة مياه الصرف الصحى بشرق محافظة الإسكندرية بمبلغ 60 مليون يورو، وإعلان مشترك بشأن مشروع محطة الرياح بخليج السويس قدرة 200 ميجاوات بمبلغ 50 مليون يورو.

كما تم التوقيع على إعلان مشترك بشأن مشروع إعادة تأهيل ترام رمسيس هليوبوليس وقرض بمبلغ 80 مليون يورو، وإعلان مشترك للتعاون فى مجال الطاقة، وإعلان مشترك للتعاون فى مجال النقل الحضري، وإعلان مشترك لتطوير الطاقة المتجددة، ،وتم التوقيع كذلك على خطة عمل للتعاون الاقتصادي، والصناعي، والعلمى والفنى فى مجال التدريب المهنى لعامى 2016 2017، وإعلان نوايا فى مجال الحماية الاجتماعية، وإعلان نوايا بشأن التعاون فى مجال السياحة، وإعلان نوايا بين معهد العالم العربى والحكومة المصرية بشأن العمل على تنظيم معرض كبير فى باريس عام 2018 يتناول تاريخ قناة السويس، وإعلان نوايا بشأن تعزيز التعاون فى المجال الثقافي.

ووقع كذلك مذكرة تعاون لإنشاء محطة طاقة شمسية بقدرة 40 ميجاوات بمحافظة جنوب سيناء، وخطاب نوايا للتعاون فى مجال الغاز بين شركة إيجاس وشركة إنجى الفرنسية، وعقد أعمال لتصميم وتنفيذ مشروع مترو أنفاق القاهرة الكبرى (الخط الثالث) بقيمة 1,2 مليار يورو، واتفاق تعاون فى مجال الكهرباء بين الشركة المصرية لنقل الكهرباء وشركة جريد الفرنسية.

وخلال مشاركة الرئيسين فى الجلسة الافتتاحية لمنتدى الأعمال المصرى - الفرنسي، الذى ضم وفدا من رجال الأعمال رفيع المستوى الذى رافق الرئيس الفرنسى خلال الزيارة، شدد الرئيس السيسى على أن مصر دولة تسعى للنهوض وتبوء مكانتها اللائقة بين الأمم المتقدمة كدولة مدنية ديمقراطية حديثة تعمل على تحقيق آمال وطموحات شعبها وتوفر له حياة آمنة مستقرة ومطمئنة، كما تسعى مصر نحو تمتع شعبها بالحقوق والحريات.

وقال الرئيس إن مصر تسعى بكل جدية لتوفير المناخ الاستثمارى الجاذب للشركات الأجنبية ولديها رؤية شاملة للتنمية حتى عام 2030، وأعرب عن تطلعه إلى مشاركة واسعة للشركات الفرنسية فى برامج مصر الطموحة ومشروعاتها المختلفة، بما يتيح لها النفاذ إلى أسواق المنطقة العربية والإفريقية.

كما أكد الرئيس الاهتمام الذى توليه مصر للمشروعات الصغيرة والمتوسطة،وسعيها إلى إتاحة مناطق صناعية جديدة وتدشين العديد من المناطق المتخصصة.

ومن جانبه أكد الرئيس الفرنسى أن وجود عدد كبير من الشركات الفرنسية خلال الزيارة يعكس اهتمامها بضخ استثماراتها فى مصر، مشيرا إلى أن الشركات الفرنسية برهنت على ذلك فى الماضى بعد ثورة عام 2011 ، حيث لم يتوقف عمل أى شركة فرنسية فى مصر.

وطالب أولاند بضرورة تبنى سياسات طموحة لتطوير الطاقة المنتجة، معربا عن استعداد بلاده لتقديم عروض شاملة فى تطوير الطاقة المتجددة، وأعرب عن استعداد فرنسا لتقديم المساعدة فى مجال الطاقة النووية المدنية. كما أشار إلى استعداد الشركات الفرنسية للمساهمة فى تطوير المنطقة الاقتصادية بمحور تنمية قناة السويس، وقال إن الفرص الاستثمارية المقدمة فى هذه المنطقة كبيرة.

وأكد أن هناك الآن شراكة حقيقية مع مصر فى العديد من المجالات وان الشعب الفرنسى يثق فى مصر والمصريين.

وتكريما لضيف مصر الكبير، اصطحب الرئيس السيسى الرئيس الفرنسى فى جولة تفقدية بقصر عابدين، تم خلالها شرح أهم معالم القصر التاريخية، كما أقام له مأدبة عشاء تلاها حفل فنى تضمن أعمالا كلاسيكية فرنسية وعالمية ومصرية.

وعقد الرئيس الفرنسى خلال الزيارة سلسلة من الجولات واللقاءات، حيث التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وبحثا فرص الاستثمار أمام الشركات الفرنسية فى مصر، واستعرض إسماعيل الإصلاحات الاقتصادية التى أجرتها الحكومة أخيرا، وأشار إلى سعى الحكومة إلى زيادة معدلات النمو لتصل إلى 52% خلال العام المقبل.

كما قام الرئيس الفرنسى بزيارة مجلس النواب، حيث التقى الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس وعددا من النواب، كما زار أيضا قلعة محمد على والمتحف القبطي، ليؤكد حرصه على إرسال رسالة للعالم بأن مصر هى بلد الأمان التى احتضنت جميع الأديان السماوية.

كما تفقد الأعمال الجارية فى إحدى محطات مترو الانفاق بمصر الجديدة التى تقوم بتنفيذها إحدى الشركات الفرنسية الكبرى فى هذا المجال. وقام وزير الكهرباء والطاقة الدكتور محمد شاكر بتوديع ضيف مصر الكبير بمطار القاهرة صباح أمس، حيث توجه إلى الأردن فى ختام زيارته إلى المنطقة التى شملت لبنان ومصر والأردن.

المصدر: بوابة الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على قصر الإليزيه : عقود مصرية فرنسية بملياري يورو خلال زيارة أولاند

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
6587

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية