الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › تأخر انطلاق مباحثات السلام اليمنية فى الكويت.. ووفد المتمردين لم يغادر صنعاء

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تأخر انطلاق مباحثات السلام اليمنية التى كان من المقرر أن تبدأ أمس فى الكويت برعاية الأمم المتحدة، فى انتظار وصول وفد المتمردين، ويؤمل من جولة المباحثات الجديدة بين حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادى، والمتمردين الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق على عبدالله صالح، التوصل الى حل للنزاع المستمر منذ أكثر من عام، والذى استغلته التنظيمات الإرهابية لتعزيز نفوذها.
واستبقت المباحثات بوقف لاطلاق النار بدأ تطبيقه منتصف الأحد الماضى، وشابته خروقات عدة رغم تعهد الأطراف باحترامه.وبعد أن كان مرجحا انطلاق المباحثات صباح أمس، تأخر ذلك مع عدم وصول وفد المتمردين الى العاصمة الكويتية. وقال مصدر مقرب من الوفد الحكومى "ليس لدينا أى معلومات سوى أن وفد الحوثيين متأخر"، مضيفا "المعلومات التى لدينا أنهم حتى الآن لم يغادروا صنعاء".فى حين اتهم المصدر المتمردين الذين يسيطرون على العاصمة اليمنية منذ سبتمبر ٢٠١٤، بأنهم "يماطلون" فى القدوم الى الكويت.
وفى صنعاء، أكد مصدر مقرب من المتمردين ان وفدهم لم يغادر بعد.وقال مسئول كبير من حزب المؤتمر الشعبى العام الذى ينتمى له صالح أمس "لا معنى للذهاب إلى الكويت إذا لم يتم احترام وقف إطلاق النار."
وتظاهر مئات اليمنيين أمس للمطالبة بإنهاء معاناة محافظة تعز جنوب صنعاء. وردد المشاركون فى التظاهرة التى انطلقت من وسط مدينة تعز، وجابت عدة شوارع، هتافات تندد باستمرار الحصار المفروض على المدينة والقصف العشوائى على أحيائها من قبل الحوثيين وقوات صالح.
وقال الناشط ماهر العبسى أحد منظمى التظاهرة "إن المتظاهرين خرجوا تنديداً باستمرار فرض الحوثيين وقوات صالح الحصار على المدينة وقصفهم العشوائى على أحياء فيها".وطالب من المشاركين فى مفاوضات الكويت مناقشة قضية تعز كقضية مهمة ومحورية كونها تعرضت للدمار والقتل والحصار، منذ أكثر من عام من قبل الحوثيين وقوات صالح ،حسب تعبيره.
واضاف أن "المتظاهرين سيواصلون التصعيد خلال الأيام المقبلة فى المدينة من أجل إنهاء الحصار وإنهاء معاناتها".
وأبلغت لجنة وقف إطلاق النار بمحافظ تعز جنوبى اليمن اللجنة الإشرافية العليا بعدم التزام مليشيات الحوثيين وصالح باتفاق الهدنة الذى وقعته هذه الميلشيات مع القوات الحكومية.
من ناحية أخرى ،أكدت لجنة التهدئة فى تعز - فى بيان لها - أن المليشيات لم تلتزم بوقف إطلاق النار ولاتزال مستمرة فى خرق الاتفاق وقصف مواقع القوات والمناطق السكنية منذ بدء سريانه مما يؤكد أنها تستغل الهدنة وتستثمرها لإعادة ترتيب مواقعها ونشر أفرادها.
وأشار المجلس العسكرى إلى أن ٤ مدنيين قتلوا أمس الاول بسبب خرق المليشيات الهدنة منهم ٣ فى القصف على الأحياء السكنية وواحد برصاص القناصة غرب تعز.
ووقعت القوات اليمنية الموالية للحكومة الشرعية وميليشيات الحوثيين وصالح على اتفاق لتثبيت وقف إطلاق النار فى كل الجبهات بمحافظة مأرب ومديرية نهم التابعة لمحافظة صنعاء المجاورة لمأرب قبل ساعات من بدء الجولة الثالثة من المشاورات بين الجانبين بالكويت. وتضمن الاتفاق الذى وقعه أعضاء لجنة اتفاق وقف إطلاق النار من الجانبين بمأرب الليلة الماضية والذى جاء تنفيذا للاتفاق الذى وقع فى مدينة الظهران السعودية قبل ٨ أيام فى إطار تهدئة الأوضاع فى المحافظات الشمالية ووقف إطلاق النار بكل أشكاله ابتداء من الساعة الثانية عشرة من صباح اليوم فى جميع الجبهات وإيقاف كافة التعزيزات والحشود إلى جبهات القتال .
وفى عدن ،قامت طائرات دول التحالف العربى بقصف مواقع وأهداف تابعة لتنظيم القاعدة فى محافظتى عدن وأبين جنوبى اليمن .كما قامت قوات الجيش والأمن اليمنية بعمليات تستهدف تجمعات تنظيم القاعدة فى محافظات الجنوب بمساعدة طائرات الأباتشى التابعة للقوات الإماراتية فى عدن واستطاعت طرد عناصر القاعدة من عدن ولحج التى تبعد عنها ٢٧ كيلومترا وتستعد الآن لطرد هذه العناصر من محافظة أبين التى تبعد عن عدن ٥٥ كيلومترا تجاه الشرق ، وتقوم الطائرات منذ أسابيع بقصف أى تحركات لعناصر التنظيم فى المحافظات الثلاث.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على تأخر انطلاق مباحثات السلام اليمنية فى الكويت.. ووفد المتمردين لم يغادر صنعاء

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
85705

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية