الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › نيتانياهو : الجولان المحتلة ستظل فى أيدينا إلى الأبد

صورة الخبر: نيتانياهو
نيتانياهو

فى واقعة تزيد الأزمة السورية تعقيدا، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو أمس ببقاء هضبة الجولان السورية المحتلة جزءا من إسرائيل «إلى الأبد»، مؤكدا عدم وجود نية للانسحاب منها تحت أى ظروف.
ونقل راديو إسرائيل عن نيتانياهو قوله فى تصريحات أدلى بها فى بدء اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعى، الذى عقد للمرة الأولى فى هضبة الجولان منذ احتلالها عام ١٩٦٧:«ستظل الجولان لدينا إلى الأبد». وقطع نيتانياهو بذلك الإعلان الطريق أمام المخاوف التى تناقلتها بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية بشأن إمكانية رضوخ تل أببيب لبعض الضغوط الدولية لإعادة الهضبة المحتلة إلى سوريا كجزء من صفقة سلام مستقبلية محتملة بين البلدين.

وأوضح راديو إسرائيل أن نيتانياهو قرر القيام بهذه المبادرة لإيصال رسالة إلى المجتمع الدولى مفادها أن انسحاب إسرائيل من الجولان «ليس مطروحا على الإطلاق، لا فى الحاضر ولا المستقبل».

وأضاف أن نيتانياهو سبق وأن أوصل هذه الرسالة إلى جون كيرى وزير الخارجية الأمريكى خلال اجتماعه به مؤخرا فى تل أبيب، كما أن الأول يعتزم تكرارها على مسامع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين الذى سيستقبله فى موسكو قريبا.

وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية، أن نيتانياهو يخشى أن تتعرض إسرائيل لضغوط من المجتمع الدولى لحملها على الانسحاب من الهضبة المحتلة إذا ما تم التوصل إلى اتفاق بشأن مستقبل سوريا خلال مفاوضات السلام التى تجرى الآن حول أوضاع هذا البلد فى جنيف.

ويأتى اتخاذ نيتانياهو لهذه الإجراء عقب قيامه الإثنين الماضى بخطوة غير مسبوقة تمثلت فى إقراره العلنى خلال زيارة تفقدية للقوات الإسرائيلية فى الشطر المحتل من الجولان، بأن تل أبيب قصفت عشرات المرات قوافل سلاح فى سوريا كانت مرسلة لحزب الله اللبناني.

وعلى صعيد مفاوضات السلام السورية فى جنيف، أكدت حركة أحرار الشام الإسلامية - إحدى أكبر فصائل مقاتلى المعارضة المشاركة فى الصراع الدائر الآن فى سوريا - فى بيان لها أن محادثات السلام غير المباشرة والمنعقدة بين وفدى الحكومة والمعارضة السورية برعاية الأمم المتحدة تعد نتائجها سلبية للغاية حتى الآن، وانتقدت مفاوضى المعارضة على أساس أنهم منفصلون عن وضع عسكرى متدهور على الأرض، مشيرا إلى أن الحكومة السورية «مازالت تعمل على حل عسكرى خالص» ، على حد تعبيره. وأشار البيان إلى الضغط الذى يواجه الهيئة العليا للمفاوضات التى تمثل المعارضة خلال عملية مشاركتها فى جولة ثانية من المحادثات غير المباشرة مع الحكومة فى جنيف، لكن دون التطرق إلى ذكر ماهية هذه الضغوط.

وأضاف البيان : هناك انفصال واضحا بين عمل الهيئة والواقع على الأرض، فبينما تقوم روسيا بتحقيق مكاسب ميدانية لصالح حكومة دمشق لتعطيها زخما سياسيا، وبينما تقوم الحكومة السورية وإيران بخرق الهدنة - التى وصفها البيان - بـ(المزعومة) نرى إصرار الهيئة على متابعة محادثات التفاوض وسط تملص دولى من أى التزامات أو ضمانات، وهذا أمر نراه مجانبا للصواب وللمصلحة العامة. وأشارت الحركة إلى أنه لم يتم حتى الآن تنفيذ ما سمته بـ«مطالب مهمة للمعارضة» لبدء العملية السياسية من بينها إنهاء حصار الحكومة للأراضى التى يسيطر عليها مقاتلو المعارضة والإفراج عن المعتقلين.
من جانبه، نفى جارد كابلان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية المعلومات التى ترددت بشأن وجود مشاورات أمريكية - روسية لوضع مبادئ دستورية جديدة فى سوريا على خلاف ما تنص عليه خريطة طريق منبثقة عن قرار مجلس الأمن رقم ٢٢٥٤. ونقلت قناة «سكاى نيوز» عن كابلان قوله إن المشاورات بين وزيرى خارجية البلدين مستمرة تنفيذا لما تم الاتفاق عليه فى أغسطس الماضى بشأن الحوار السورى للتوصل لآليات الانتقال السياسى الذى يجب أن يتضمن صياغة دستور جديد للبلاد وليس أى شيء آخر.

وميدانيا، لقى ١١ مدنيا على الأقل مصرعهم فى مدينة حلب فى شمال البلاد إثر معارك هى الأعنف بين قوات الجيش السورى والمعارضة منذ أن بدأت الهدنة فى نهاية فبراير الماضى والتى باتت الآن مهددة أكثر من أى وقت مضي.

وعلى صعيد نتائج الانتحابات البرلمانية السورية، أعلنت اللجنة العليا للانتخابات فوز حزب البعث الحاكم وحلفائه بغالبية مقاعد مجلس الشعب فى الانتخابات التشريعية التى جرت في١٣ إبريل الجارى ، مؤكدة أن نسبة المشاركة بلغت ٥٧، ٥٦٪ . وذكرت صحيفة الوطن المقربة من الحكومة، أن نتائج الانتخابات «أظهرت أن قوائم الوحدة الوطنية «التى أعلنها حزب البعث وهى عبارة عن مرشيحه والأحزاب المتحالفة معه» فازت بكامل مرشحيها فى مختلف المحافظات». وبذلك تكون القائمة قد فازت بغالبية مقاعد مجلس الشعب والبالغ عددها ٢٥٠ مقعدا.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على نيتانياهو : الجولان المحتلة ستظل فى أيدينا إلى الأبد

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
69425

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
.
.
.