الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › مع توقيع اتفاقيات بمليار يورو .. هل يدعم التعاون الفرنسي الاقتصاد؟ (تقرير)

صورة الخبر: الرئيس السيسي خلال لقاء سابق مع نظيره الفرنسى فرانسوا هولاند
الرئيس السيسي خلال لقاء سابق مع نظيره الفرنسى فرانسوا هولاند

شهدت العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وفرنسا توسعًا منذ بداية الثمانينات، حيث تنظم تلك العلاقات اتفاقية الشراكة الأوروبية المصرية، التي تسمح بوصول السلع المصرية إلى أسواق الاتحاد الأوروبي -من ضمنها السوق الفرنسي- بدون جمارك.

وتتزامن زيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى مصر اليوم الأحد على مدار يومين، لتوقيع ما يقرب من 30 اتفاقية بمشاريع وعقود تجارية، فيما سيتم توقيع اتفاقية أسلحة بما يقرب من 1.1 مليار دولار غدا الاثنين، وفقا للسفير الفرنسي في القاهرة أندريه باران.

وقال السفير في مؤتمر صحفي، أمس السبت، إنه من المتوقع أن يوقع الرئيسين 10 مذكرات تفاهم في كثير من المجالات الاقتصادية.

وتؤكد مبيعات الأسلحة الفرنسية إلى مصر دورها كمورد جديد، لتتفوق على الولايات المتحدة، التي علقت المساعدات العسكرية لمصر في 2013، في الوقت الذي تسعى فيه مصر إلى تنويع موردي الأسلحة لها.

وترى عالية المهدي، أستاذ الاقتصاد بكلية الاقتصاد والعلوم السياسة، أن الزيارة تأتي بمؤشرات إيجابية، خاصة مع توطيد العلاقات المصرية الفرنسية، بمزيد من المشروعات الاقتصادية.

وقالت المهدي، في حديثها لـ«المصري اليوم»، إنه من الصعب التوقع بدعم تلك الاتفاقيات المزمع توقيعها بدعم الاقتصاد المصري في الوقت الراهن، إلا في حين ظهور نتائجها.

وقامت مصر بالاستيراد بقيمة 71.3 مليار دولار في عام 2014، من جميع أنحاء العالم، بزيادة قدرها 34.6% منذ عام 2010.

وبلغت قيمة الصادرات الفرنسية إلى مصر في نفس الفترة 2.1 مليار دولار، أي ما يوازي 3% من إجمالي الواردات المصرية، مقسمة كالتالي المعدات الإلكترونية 457.9 مليون دولار، حبوب 331.8 مليون دولار، تليها أدوية 175.3 مليون دولار، ثم آلالات ومحركات ومضخات بنحو 137.2 مليار دولار، ثم مواد عضوية 106.1 مليار دولار، ومركبات بنحو 88.1 مليون دولار، ومواد كيمائية بنحو 85.7 مليار دولار، ثم منتجات حديد وصلب بنحو 73.3 مليون دولار، ثم ألومنيوم بنحو 76.5 مليون دولار، وأخيرا بلاستيك بنحو 67.3 مليون دولار.

في حين صدرت مصر إلى العالم بقيمة 26.8 مليار دولار في 2014، بزيادة قدرها 1.8 % منذ عام 2010.

وبلغت الصادرات المصرية إلى فرنسا 834.4 مليون دولار في نفس الفترة، أي بما يوازي 3.1 في المائة من إجمالي الصادرات المصرية، واحتلت الأسمدة قائمة الصادرات بنحو 374.8 مليون دولار،ثم المعدات الإلكترونية 83.6 مليون دولار، ثم المواد العضوية بنحو 74.9 مليون دولار، نفط بنحو 54.6 مليون دولار، بلاستيك 37.2 مليون دولار، مواد غير عضوية 28 مليون دولار، منسوجات وملابس بنحو 23.2 مليون دولار، منسوجات كروشيه 21.7 مليون دولار، ثم خضروات 16.7 مليون دولار.

وقال عبدالمطلب عبدالحميد، الرئيس السابق لأكاديمية السادات للعلوم الإدارية، إن وفدًا بهذا المستوى من المستثمرين المصاحبين للرئيس الفرنسي من شأنه أن يزيد من تدفق الاستثمارات الأجنبية، مؤكدًا أن الاتفاقيات مع الجانب الفرنسي ستزيد من حجم الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وأشار عبدالحميد في حديثه لـ«المصري اليوم» إلى أن الاتفاقيات الاقتصادية ستدعم ميزان المدفوعات وسعر الصرف ومزيد من التنمية، خاصة إذا قدمت مصر قائمة بالمشروعات، التي يستطيع الجانب الفرنسي المشاركة فيها.

وتعد فرنسا المستثمر الأجنبي السادس لمصر حتى العام الجاري، فقد بلغت حجم الاستثمارات الفرنسية في مصر 6.7 مليار دولار في 2014.
وقالت المحللة الاقتصادية بمجموعة بي أن بي باربيا فلورينا آنوك، في حديثها عبر البريد الإلكتروني لـ«المصري اليوم»، إن العلاقات الاقتصادية ستدعم البلدين خاصة، وأن كليهما يواجه الإرهاب.

وأكد السفير الفرنسي أن كلا من الدولتين يسعيان لزيادة حجم التبادل التجاري الذي يبلغ حاليا 2.5 مليار يورو، وتعزيز الاستثمارات الفرنسية في مصر.
ويذكر أن مصر اشترت سفينتين ميسترال بقيمة 950 مليون يورو، و24 طائرة مقاتلة من طراز رفال بقيمة 5 مليارات يورور العام الماضي.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مع توقيع اتفاقيات بمليار يورو .. هل يدعم التعاون الفرنسي الاقتصاد؟ (تقرير)

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
73687

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية