الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › الكويت تستضيف مباحثات سلام اليمن..واتفاق لوقف إطلاق النار فى تعز

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت مصادر يمنية أمس الاتفاق على وقف إطلاق النار بمحافظة تعز (٢٥٧كم جنوب صنعاء).وقالت المصادر فى لجنة التهدئة المشرفة على وقف إطلاق النار بالمحافظة لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن لجنة التهدئة برئاسة عبدالكريم شيبان عقدت اجتماعاً أمس، مع اعضاء لجنة الحوثيين من جهة، وقوات الجيش والمقاومة الشعبية الموالية للحكومة «الشرعية» من جهة أخرى وتم الاتفاق على أن يتم وقف إطلاق النار بشكل كامل فى تعز، وفك الحصار عن المدينة.
ومن جانبه، قال إسماعيل ولد الشيخ مبعوث الأمم المتحدة فى النزاع الدائر فى اليمن أمام مجلس الأمن»لم نكن يوما قريبين إلى هذا الحد من السلام»، وذلك قبل يومين من مفاوضات السلام التى ستبدأ فى الكويت غدا لمحاولة تسوية النزاع. وأكد ولد الشيخ أن «طريق السلام صعب ولكنه فى متناول اليد والفشل ليس واردا»، مشيرا فى الوقت نفسه إلى أن انتهاكات وقف إطلاق النار المطبق «تهدد نجاح محادثات السلام».

ورحب ولد الشيخ الذى كان يتحدث فى مجلس الأمن قبل أن يتوجه إلى الكويت، بتراجع أعمال العنف منذ بدء تطبيق الهدنة الأحد الماضي. وقال «هناك انخفاض ملحوظ فى وتيرة أعمال العنف العسكرية فى غالبية مناطق البلاد». لكنه أضاف أنه «كان هناك أيضا عدد مقلق من الانتهاكات الخطرة» للهدنة ولا سيما فى مأرب (شرقا) والجوف (شمالا) وتعز (جنوب غرب) «،حيث لا تزال المعارك توقع ضحايا مدنيين».

وقال ولد الشيخ احمد ان «اليمن يواجه حربا شرسة من جهة وتهديدا ارهابيا كبيرا من جهة اخري» تصاعد بسبب الفراغ الذى نجم عن الفوضي. وأشار إلى «أن مفاوضات الكويت «بهدف التوصل الى اتفاق شامل ينهى النزاع ويتيح استئناف الحوار السياسى الجامع بما ينسجم والقرار الدولى رقم ٢٢١٦» الذى أصدره مجلس الأمن الدولى العام الماضي، وأكد ولد الشيخ أن «السلام ليس ترفا للشعب بل أمر حيوى لبقائه». وحذر ولد الشيخ احمد من ان «نجاح (المفاوضات) سيتطلب تسويات صعبة من كل الأطراف ورغبة فى التوصل إلى اتفاق»، كما سيتطلب دعما إقليميا ودوليا. وتابع المبعوث الدولى «أحض كل الاطراف المعنية على المشاركة فى المفاوضات بحسن نية وعبر التحلى بالمرونة».

يأتى ذلك فى وقت، استمرت الاتهامات المتبادلة بين قوات الجيش والمقاومة الشعبية وبين مليشيات الحوثيين وصالح بخرق وقف إطلاق النار بين الطرفين، وذلك لليوم الخامس على التوالى منذ بدء سريان الهدنة، حيث حمل كل طرف الطرف الآخر المسئولية عن ذلك. وصرح مصدر عسكرى فى صنعاء، التى تسيطر عليها جماعة الحوثيين وقوات تابعة للرئيس السابق على عبدالله صالح، أن الطرف الآخر استمر لليوم الخامس فى خرق الهدنة وهاجم مواقع عناصرهم فى تعز، مشيرا إلى أن القوات أطلقت صواريخ على تجمعات الطرف الآخر بمدينة ذوباب الساحلية ردا على خرقهم للهدنة.

رابط دائم:

المصدر: الاهرام

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الكويت تستضيف مباحثات سلام اليمن..واتفاق لوقف إطلاق النار فى تعز

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
79234

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية