الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › وزير خارجية إيطاليا أول مسئول أوروبى يزور طرابلس ويلتقى السراج

صورة الخبر: وزير خارجية ايطاليا خلال زيارته طرابلس
وزير خارجية ايطاليا خلال زيارته طرابلس

وصل أمس، وزير الخارجية الإيطالية باولو جنتيلونى إلى طرابلس، لإجراء محادثات مع فايز السراج رئيس حكومة الوحدة الليبية. وذلك فى أول زيارة لمسئول غربى كبير حيث يلتقى جنتيلونى الإدارة الجديدة فى ليبيا منذ انتقالها إلى العاصمة.
وتعتبر الزيارة تصويتا على الثقة فى السراج، الذى وصل إلى طرابلس الشهر الماضى على رأس مجلس رئاسى مدعوم من الأمم المتحدة، يتولى مهمة إنهاء الجمود السياسى والصراع المسلح فى ليبيا.
ومن المقرر أن يلتقى السراج جنتيلوني، فى قاعدة بحرية شديدة التحصين. وعرضت إيطاليا وفرنسا وقوى غربية أخرى، تقديم الدعم للسراج وتدريب قوات الأمن التى تواجه خطرا متزايدا يتمثل فى متشددى تنظيم «داعش»، وقد تمهد إعادة فتح البعثات الدبلوماسية الطريق أخيرا، أمام عودة طواقم العمل الدولية فى قطاع النفط برغم هجوم متشددى «داعش»، على بعض المنشآت النفطية الكبيرة فى ليبيا فى الآونة الأخيرة.
من جهته، قال مارتن كوبلر المبعوث الدولى لدى ليبيا : «إن حكومة الوفاق الليبى موجودة الآن فقط على الأوراق، وصلاحياتها محدودة جدا» حسب قوله. مضيفا - فى تصريح صحفى أمس- «أن الوضع فى ليبيا لا يزال غير مستقر، برغم كل الخطوات التى قطعها المجلس الرئاسى لحكومة الوفاق الوطني».
وطالب المجتمع الدولى بتقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى ليبيا قبل شهر رمضان، كما دعا دول العالم لدعم حكومة الوفاق الوطنى فى طرابلس، وأن تسهم فى إنشاء مشروعات مساعدة مثل «صناديق الاستقرار»، التى يمكنها أن تقوم بالمساعدة العاجلة فى المناطق التى استعادت فيها الحكومة الجديدة السيطرة.
من جانبه، قال نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر، إنه حدث فراغ فى ليبيا عقب التدخل العسكرى لحلف شمال الأطلنطى (الناتو)، وسقوط معمر القذافي، مشيرا إلى أن الغرب لم يتحرك بالسرعة الكافية لتوفير الدعم اللازم للشعب الليبى ولمساعدة الحكومة الليبية، فى بناء الهيكل اللازم فى مثل هذا الوضع سواء من الناحية الأمنية أوالبنية الأساسية والعوامل الأساسية للحكم.
وأضاف تونر، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما، كان يعنى ببساطة عندما قال إن الفشل فى ليبيا كان أكبر خطأ خلال فترة رئاسته، أنه كان ينبغى فعل المزيد لأن عدم التحرك أدى إلى ظهور ميليشيات وجماعات صغيرة، مما أدى إلى خلق فراغ استغلته جماعات مثل تنظيم «داعش» وكذلك أدى إلى صراع ووضع صعب.
من ناحية أخرى، أجرى أعضاء مجلس النواب الليبى أمس، وسط غياب رئيس المجلس عقيلة صالح، اجتماعات تشاورية للوصول إلى توافق بشأن تعديل الإعلان الدستورى ومنح الثقة لحكومة الوفاق الوطني. وقال النائب يوسف العقورى، إن الأعضاء بحضور النائب الثانى لرئيس مجلس النواب، أجروا جلسات تشاورية فى محاولة للوصول لاتفاق حول المواضيع العالقة بشأن الاتفاق السياسى الليبي.
فى الوقت الذى، عقد فيه رئيس وأعضاء المجلس الرئاسى الليبى بمقره بمدينة طرابلس، اجتماعا لمناقشة آخر ما توصلت إليه لجنة تسلم وتأمين المقار الرسمية للدولة.
فى السياق نفسه، تستضيف العاصمة التونسية، اجتماعاً لبحث الدعم الدولى لليبيا، يشارك فيه ممثلون عن ١٥ مؤسسة مالية، ومنظمة إقليمية ودولية متخصصة من ٤٠ دولة عربية وغربية.

وأعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم فى ليبيا، أنها ستستضيف بالشراكة مع الحكومة البريطانية، اجتماعاً يبحث سبل تمكين حكومة الوفاق الوطني، من وضع رؤيتها وتحديد الأولويات الفورية للمساعدة الدولية. وذكر بيان للبعثة، أن الاجتماع سيبحث الاتفاق على تنسيق الدعم الدولي، وذلك بحضور مسئولين كبار يمثلون البلدان الداعمة للتنمية فى ليبيا وممثلين عن دول الجوار الليبي، وعدد من المنظمات الإقليمية والدولية.

المصدر: الاهرام

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير خارجية إيطاليا أول مسئول أوروبى يزور طرابلس ويلتقى السراج

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
65251

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية