الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › ساندرز وكروز يفوزان.. وترامب وهيلارى يعززان موقعيهما فى المقدمة

صورة الخبر: الانتخابات الأمريكية
الانتخابات الأمريكية

رسخ الملياردير المثير للجدل دونالد ترامب المرشح الجمهورى المحتمل للرئاسة الأمريكية موقعه فى الانتخابات التمهيدية بعد جولة أمس الأول، وذلك على الرغم من تقدم منافسه السيناتور تيد كروز.
فقد حقق كروز، الذى يؤكد أنه الحصن الأخير فى المعسكر الجمهورى فى مواجهة ترامب، فوزا كبيرا فى ولايتين من أصل أربعة شهدت انتخابات السبت، هما كنساس ومين.

أما ترامب فسيطر على الانتخابات فى ولايتى لويزيانا وكنتاكي، ليرفع بذلك عدد الولايات التى حصدها حتى الآن إلى ١٢ مقابل ستة لكروز.

فى المقابل، سجل السيناتور عن فلوريدا ماركو روبيو مزيدا من التراجع فى السباق إلى البيت الأبيض، وهو ما دعا ترامب فى مؤتمر صحفى فى ويست بالم بيتش فى فلوريدا إلى مطالبته بالانسحاب من السباق، معربا عن استعداده لمواجهة تيد.

ومن جانبه، أكد كروز، الذى يقدم نفسه على أنه البديل الوحيد لترامب، أنه لمس فى نتائج الاقتراع «استمرارا» لتقدمه لدى ناخبى الحزب الجمهوري. وأضاف كروز : «ما نراه هو المحافظين يتجمعون والجمهوريين يتجمعون» حوله.

ومن المقرر أن تشهد ولايات، ميشيجن وميسيسيبى وإيداهو وهاواي، الجولة المقبلة من الانتخابات التمهيدية الجمهورية اليوم، قبل «ثلاثاء كبير» آخر فى ١٥ مارس تشهد فيه خمس ولايات كبرى بينها فلوريدا، عمليات اقتراع.

وعلى الصعيد الديمقراطي، حقق السيناتور بيرنى ساندرز فوزا كبيرا كانساس ونبراسكا، بينما عززت منافسته الأوفر حظا هيلارى كلينتون موقفها الانتخابى بفوزها بـ«لويزيانا» و«أريزونا».

واستفادت كلينتون خصوصا من دعم السود الذين عجز ساندرز فى كسب أصواتهم.
وفى برلين، أشادت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بهيلارى حيث أعربت عن إعجابها بخبرة السيدة الأولى السابقة السياسية الطويلة، وموقفها بشأن حقوق المرأة والأسر والرعاية الصحية.

وأضافت ميركل: «أنا معجبة بتفكيرها الاستراتيجى حيث إنها من المؤيدين للشراكة عبر المحيط الأطلنطى «الناتو»، وكان من دواعى سرورى الكبير العمل مع هيلارى كلينتون».

وقالت ميركل عن ترامب «أنا لا أعرفه شخصيا». وفيما يتعلق بالانتقادات اللاذعة التى وجهها لسياساتها بشأن المهاجرين، قالت المستشارة: «لا أرى أى سبب للرد عليه».

وفى الوقت ذاته، قال نائب المستشارة الألمانية سيجمار جابريل إن ترامب يشكل تهديدا على السلام والتماسك الاجتماعى والازدهار.

ووصف جابريل ترامب بأنه «شعبوى يميني» يعد الناخبين المستائين من العولمة بالعودة إلى «عالم الخيال» المحمي، تماما مثل الفرنسية جان مارى لوبان والهولندى جيرت ويلدرز.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ساندرز وكروز يفوزان.. وترامب وهيلارى يعززان موقعيهما فى المقدمة

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
68423

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية