الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › السيسى ورئيس توجو : تعزيز التعاون لدعم التنمية ومحاربة الإرهاب

صورة الخبر: السيسى مع الرئيس التوجولى خلال القمة
السيسى مع الرئيس التوجولى خلال القمة

اتفق الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره التوجولى فاورى نياسينبا على أهمية تعزيز التعاون المشترك بين البلدين لدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومحاربة الإرهاب والفقر بالقارة الإفريقية .
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقده الزعيمان بقصر الاتحادية أمس عقب انتهاء مباحثاتهما.

وقال الرئيس السيسى انه أجرى مباحثات مثمرة مع نظيره التوجولى تناولت سبل تعزيزالعلاقات الثنائية فى جميع المجالات لتحقيق مصالح البلدين والشعبين علاوة على القضايا الإفريقية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وقال الرئيس ان المباحثات تناولت أيضا تدعيم العلاقات الاقتصادية والبناء عليها والتعاون بين الجانبين فى مجالات التجارة والبنية التحتية والمشروعات المشتركة.

وأشاد بالجهود الذى بذلها رئيس توجو لتعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية ببلاده من خلال برنامج رؤية توجو 2030 والذى يستهدف تحديث البنية التحتية لتحويلها الى مركز لوجستى لدول إفريقيا .

وأضاف ان المباحثات تناولت ايضا التعاون فى مجال النقل البحرى بين البلدين، لا سيما بين ميناء لومى التوجولى وهيئة قناة السويس، فضلا عن التعاون فى مجال الصحة حيث وقع البلدان مذكرة تفاهم مشتركة لإنشاء مستشفى مصرى فى توجو، معربا عن تطلعه لتنفيذه قريبا.

وأشار الى انه بحث أيضا مع نظيره التوجولى سبل تعزيز التعاون فى مجال الزراعة حيث سيتم الاستعانة بالخبرة المصرية لإنشاء مزرعة نموذجية فى توجو.

وقال الرئيس السيسى ان مصر تواصل جهودها لدعم بناء قدرات توجو من خلال الجهات المصرية المعنية وخاصة الوكالة المصرية للشراكة من اجل التنمية، مع مواءمة البرامج مع احتياجات الاشقاء فى توجو .

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسى ان مباحثاته مع نظيره التوجولى غطت ايضا عددا من القضايا الافريقية والدولية ، مشيرا الى انه ورئيس توجو اتفقا على تعزيز التعاون الدولى لمواجهة الارهاب والتطرف الذى يهدد إفريقيا والعالم ويؤثر على جهود التنمية الاقتصادية والاجتماعية فى القارة الإفريقية .

وأضاف ان المباحثات ركزت أيضا على أوضاع السلم والامن خاصة فى شمال وغرب إفريقيا وتجمع الساحل وتعزيز التنسيق بين البلدين فى ذلك الصدد على ضوء عضوية البلدين فى مجلس السلم والامن الافريقى للتوصل الى تسويات سلمية للنزاعات الافريقية بالتوازى مع توفير البنية المواتية لتحقيق التنمية المنشودة.

واشار الرئيس الى انه ورئيس توجو ناقشا ايضا قضايا الامن البحرى والقرصنة والتحديات التى تواجه إفريقيا، مشيدا باستضافة توجو لقمة الاتحاد الافريقى الاستثنائية فى أكتوبر المقبل، لبحث قضية الأمن البحرى والقرصنة فى إفريقيا.

وأعرب الرئيس عن أمله ان تكلل تلك القمة بالنجاح وان تسهم فى تعزيز أمن القاهرة الافريقية العريقة.

وكان الرئيس رحب فى بداية كلمته برئيس جمهورية توجو الشقيقة، مؤكدا اعتزازه بالعلاقات المتميزة بين البلدين، ومعربا عن سعادته لاستقبال فخامة الرئيس التوجولى فى وطنه الثانى مصر.

وفى نهاية كلمته، أبدى الرئيس السيسى تطلعه إلى أن يسهم التوقيع على مذكرات التفاهم وبرامج التعاون المشتركة بين مصر وتوجو فى توفير الاطر الملائمة لتعزيز التعاون بين البلدين فى جميع المجالات متمنيا لشعب توجو مزيدا من الازدهار والرخاء، وأن تشهد العلاقات بين البلدين مزيدا من التقدم.

من جانبه أعرب الرئيس التوجولى فاورى نياسينبا عن سعادته وسعادة الوفد المرافق له بزيارة مصر التى وصفها بالجميلة، كما أكد أن المباحثات التى جمعته بالرئيس السيسى كانت مثمرة.

وأشاد بجهود الرئيس السيسى لدفع العلاقات بين مصر والدول الإفريقية، بما يعزز من الامكانات الكبيرة للتعاون، مشيرا إلى أن توجو تسعى لأن تكون هى المستفيدة الأولى من هذا التعاون، وأن مذكرات التعاون التى تم توقيعها بين البلدين فى مجالات البناء والرياضة والثقافة والصحة والزراعة تعد تجسيدا للتعاون بين البلدين.

وأعرب رئيس توجو عن القلق المتبادل بين البلدين للموقف الأمنى الإقليمى فى إفريقيا وبخاصة دول غرب القارة، مشيرا إلى أن ظاهرة الإرهاب تطرح نفسها حاليا كإحدى الظواهر التى تجتاح قارتنا، فضلا عن تهديده لجهود التنمية فى القارة منذ عدة سنوات.

وشدد على أن وباء الإرهاب لا يمكن مكافحته إلا بالتعاون بين البلدان الإفريقية على الصعيد المخابراتى والعملياتى، وقال إنه يتفق بشكل تام مع رؤية الرئيس السيسى فى أن جذور الإرهاب واحدة وهى الفقر.

كما أعرب الرئيس التوجولى عن رضائه لزيادة الاستثمارات فى البنية التحتية المصرية فى الفترة الأخيرة، وجهود دعم التنمية المستدامة فى البلاد، وتنفيذ مشروعات مهمة تم الإعلان عنها فى المؤتمر الاقتصادى العام الماضى، والتى من شأنها أن تعطى دفعة للاقتصاد المصرى.

وعلى الصعيد الدولى، أعرب عن ارتياحه لعضوية مصر فى مجلس الأمن، لاسيما أن إفريقيا تعانى مشكلات متعددة بالنسبة للأمن والتنمية، مؤكدا أن هذه التعقيدات تستوجب وجود مسئولين بقدر مصر ليرفعوا صوت إفريقيا عاليا لمواجهة مشكلات القارة.

وأكد أن التمثيل المشترك لمصر وتوجو فى عضوية مجلس الأمن والسلم الإفريقى سيعزز من التعاون من أجل الإسراع فى إيجاد حلول لتحديات الأمن بالقارة.

وفى نهاية كلمته، توجه الرئيس التوجولى بالشكر لمصر والرئيس السيسى على حفاوة الاستقبال ومشاعر الأخوة التى تم استقباله بها والوفد المرافق له، وأكد أنهم قد جاءوا مفعمين بالآمال بين أشقائهم فى مصر.

كما شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى ونظيره التوجولى فاورى نياسينبا أمس مراسم توقيع بروتوكول و4 برامج تنفيذية للتعاون بين البلدين فى مجالات الإسكان والرياضة والثقافة والإعلام.

وشملت الاتفاقيات بروتوكول تعاون فى مجال العمارة والتخطيط الحضرى، بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية فى مصر ووزارة الاسكان والتخطيط العمرانى فى توجو، وقد وقع البروتوكول من الجانب المصرى سامح شكرى وزير الخارجية، ومن الجانب التوجولى كابو سيسنو وزير الإسكان.

كما تم التوقيع على برنامج تنفيذى للتعاون فى مجال الرياضة، وقعه من مصر خالد عبد العزير وزير الشباب والرياضة، ومن توجو جى موديدا لورينزو وزير الاعلام والثقافة والشباب والرياضة والتربية المدنية.

وتم توقيع برنامج تنفيذى للتعاون فى مجال الثقافة، وقعه من الجانب المصرى حلمى النمنم وزير الثقافة، ومن الجانب التوجولى وزير الإعلام والثقافة.

ووقع برنامج تنفيذى للتعاون فى مجال الإعلام بين الهيئة العامة للاستعلامات المصرية، ووكالة توجو للثقافة، وقعه من مصر السفير صلاح الدين عبد الصادق رئيس الهيئة، ومن توجو وزير الإعلام والثقافة.

كما تم توقيع برنامج تنفيذى للتعاون فى مجال الإذاعة والتلفزيون، وقعه من الجانب المصرى عصام الأمير رئيس مجلس أمناء اتحاد الإذاعة التلفزيون، ومن الجانب التوجولى وزير الاعلام والثقافة.

المصدر: الاهرام

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السيسى ورئيس توجو : تعزيز التعاون لدعم التنمية ومحاربة الإرهاب

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
13452

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية