الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › جولة في الصحافة المصرية.. اليوم السبت

صورة الخبر: جولة في الصحافة المصرية
جولة في الصحافة المصرية

أبرزت صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم السبت حضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، وخادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، توقيع 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم، بقصر الاتحادية، من بينهم 4 اتفاقيات مالية بين مصر والمملكة العربية السعودية.

الأهرام:
وقالت صحيفة (الأهرام) إن الرئيس عبد الفتاح السيسي وخادم الحرمين الشريفين دشنا أمس مرحلة جديدة من الشراكة الاستراتيجية بين مصر والمملكة العربية السعودية، وذلك في قمتهما التي شهدتها القاهرة أمس. وفي الوقت نفسه شهد الزعيمان توقيع 17 اتفاقية ومذكرة تفاهم وبرنامج تنفيذي للتعاون في المجالات كافة.
وأضافت أن الدولتين اتفقتا على تشييد جسر بري يربط بين البلدين، وذلك في خطوة وصفها العاهل السعودي بالتاريخية، لما ستحققه من فوائد للبلدين. وأكد الرئيس السيسي أن زيارة خادم الحرمين تفتح صفحة جديدة على درب العمل العربي المشترك، وتضيف لبنة في صرح العلاقات المصرية - السعودية، لنسطر معا فصلا جديدا سوف يسجله التاريخ، وتذكره الأجيال القادمة. وقال الرئيس - في المؤتمر الصحفي المشترك مع خادم الحرمين الشريفين - إن الزيارة تمثل انطلاقة حقيقية لمواجهة تحديات غير مسبوقة تهدد أمن واستقرار المنطقة. وشدد على أن مصر والسعودية تتحملان المسئولية أمام الأمتين العربية والإسلامية.
وقال الرئيس إنه على الرغم مما تعانيه بعض الدول في المنطقة من صعوبات وصراعات إلا أن هذه الزيارة تدفعه للتفاؤل بأن نعيد معا الاعتبار لمفهوم الدولة الوطنية الجامعة، وذلك للوقوف في مواجهة التطرف والإرهاب، اللذين يقوضان الاستقرار، ويمثلان خطرا على مستقبل الإنسانية. وقال الرئيس: إن 90 مليون مصري يرحبون بخادم الحرمين، الذي عرفوا فيه أخا محبا وداعما لمصر وشعبها.
وأشارت الصحيفة إلى اتفاقيات التعاون التي تم توقيعها أمس تضمنت اتفاقيات لتعيين الحدود البحرية بين البلدين، وإنشاء جامعة الملك سلمان في مدينة الطور، ومشروعات للإسكان والكهرباء، وتجنب الازدواج الضريبي، والاستخدامات السلمية للطاقة النووية والنقل البحري، فضلا عن 6 مذكرات تعاون في مجالات الزراعة والتجارة والصناعة، ومكافحة الفساد، والعمل، و3 برامج تنفيذية للتعاون الثقافي والإعلامي.
ونقلت الصحيفة عن مصادر: إن اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين البلدين في خليج العقبة، والتي وقعها أمس كل من رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل وولي ولي عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان، سوف تعرض على البرلمان للمناقشة، والتصديق عليها أولا قبل التنفيذ. كما علم أن لجانا فنية مصرية - سعودية مشتركة ستبدأ أعمالها في وقت لاحق، لبحث تنفيذ مشروع إنشاء جسر الملك سلمان.
وأشارت الصحيفة إلى أن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب قال إن الأزهر يبذل جهودا كبيرة في مواجهة الفكر المنحرف، فلدى الأزهر مرصد باللغات الأجنبية لرصد أفكار التنظيمات الإرهابية وتحليلها والرد عليها، إلى جانب العديد من الأنشطة للتصدي للإرهاب الذي استشرى في الشرق والغرب، كما أن الأزهر يسير قوافل دعوية إلى جميع المحافظات لتحصين الشباب مِن الفكر المتطرف، بالإضافة إلى قوافل السلام التي ينظمها الأزهر بالتعاون مع مجلس حكماء المسلمين إلى مختلف دول العالم، لترسيخ ثقافة السلام بين الشعوب والأمم.

الجمهورية:
ومن جانبها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن الرئيس عبد الفتاح السيسي شهد أمس الجمعة والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات تشمل مجالات متعددة. اتفاقية مشروع جامعة الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود بمدينة الطور ضمن برنامج الملك سلمان بن عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء وقع عليها من الجانب المصري الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي ومن الجانب السعودي الدكتور ابراهيم عساف وزير المالية ورئيس مجلس إدارة الصندوق السعودي للتنمية.
وقالت الصحيفة إن القمة المصرية - السعودية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي وخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز التي عقدت أمس بقصر الاتحادية شددت على تعزيز العلاقات المصرية السعودية في مختلف المجالات والتشاور والتنسيق إزاء العديد من القضايا الإقليمية والدولية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس السيسي أكد أن زيارة الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى مصر تأتي توثيقا لأواصر الأخوة بين البلدين. وقال، خلال مؤتمر صحفي مع العاهل السعودي أمس، إن الزيارة تفتح المجال لانطلاقة حقيقية للعمل المشترك.
وقال الدكتور عاطف عبداللطيف عضو جمعية مستثمري جنوب سيناء إن زيارة الملك سلمان إلى مصر حاليا هى رسالة للعالم كله بأن مصر والسعودية على قلب رجل واحد. واقترح عاطف إنشاء شركة طيران عارض شارتر باستثمارات مشتركة بين مصر والسعودية تخدم السياحة بين البلدين والدول العربية ويتم تسويقها عالميا لجلب السائحين الأجانب وكذلك استخدامها أيضا في السياحة الدينية.
وقال الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري إنه سوف يبحث مع نظيره السعودي اليوم مجالات التعاون الثنائي بين الوزارتين وتبادل الخبرات في مجال إدارة وتعظيم الاستفادة من المياه الجوفية والحفاظ عليها لضمان استدامتها. وكذلك الاستفادة من تكنولوجيا تحلية مياه البحر.
وقالت الصحيفة إن الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة أكد أن التعليم والتدريب أهم مصادر القوة وأحد المقومات الرئيسية لتطوير وتحديث القوات المسلحة ويمكنها من تنفيذ المهام المكلفة بها في حماية ركائز الأمن القومي، مشيرا إلى أن القوات المسلحة تمتلك رصيدا زاخرا من الخبرات العلمية والتدريبية والعملياتية في كافة التخصصات.
وشدد رئيس الأركان على أهمية مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي المتلاحق الذي يشهده العلم في كافة فروعه. ونقلها من حيز الإطار النظري إلى الممارسة والتطبيق العملي من خلال مراحل الإعداد والتأهيل العسكري والعلمي وبناء شخصية المقاتل داخل الكليات والمعاهد العسكرية وبناء شخصية المقاتل.

أخبار اليوم:
وبدورها، قالت صحيفة (أخبار اليوم) إن الرئيس عبد الفتاح السيسي استقبل أمس بقصر الاتحادية الملك سلمان بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين ملك المملكة العربية السعودية، حيث عقد الرئيس والعاهل السعودي جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين.
وقالت إنه عقب انتهاء المباحثات قام الرئيس بمنح الملك سلمان بن عبد العزيز قلادة النيل التي تعد أرفع وسام مصري، وذلك تقديرا للعلاقات التاريخية والوطيدة التي تجمع بين البلدين، بالإضافة إلى المواقف النبيلة التي اتخذها خادم الحرمين الشريفين إزاء مصر وشعبها.
ونقلت عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس استهل جلسة المباحثات بالترحيب بالعاهل السعودي والوفد المرافق، مؤكدا على ما تتسم به العلاقات المصرية السعودية من تميز وخصوصية وما يجمع البلدين من تاريخٍ مشترك ومصيرٍ واحد. وأكد الرئيس أن زيارة الملك سلمان ستساعد على تحقيق نقلة نوعية في التعاون الثنائي بين البلدين في جميع المجالات وفقا لما تم الاتفاق عليه في إعلان القاهرة، مؤكدا أهمية متابعة وتنفيذ نتائج المجلس التنسيقي المصري السعودي، بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين.
وأكدت الصحيفة أن تقرير اللجنة البرلمانية المشكلة للرد على بيان الحكومة برئاسة السيد الشريف وكيل مجلس النواب انتهى لمنح الثقة لحكومة المهندس شريف إسماعيل سواء فيما يتعلق بتشكيل الحكومة والتي تألفت وقت غياب مجلس النواب، وكذا فيما يتعلق ببرنامجها والذي سبق وعرضته على البرلمان.
وقالت إن التقرير - الذي يبدأ المجلس في مناقشته غدا - شدد على ضرورة التزام الحكومة بتنفيذ ما جاء في التقرير من توصيات ونتائج حول المحاور السبعة الرئيسية لبرنامجها، وتعديل البرنامج في ضوء تلك التوصيات والنتائج، وانتقد تقرير اللجنة عدم عرض استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر ٢٠٣٠ على البرلمان قبل دخولها حيز التنفيذ.
وأكدت اللجنة أن ما جاء في التقرير من ملاحظات حول تلك الاستراتيجية لا يعني إقرار المجلس لها، وأوصى التقرير بوجوب إحالة الحكومة وعرضها لوثيقة استراتيجية التنمية على مجلس النواب لدراستها وإبداء الرأي فيها وإقرارها قبل اعتمادها رؤية مستقبلية للتخطيط العام للدولة على مدار ال(15) عاما المقبلة طالما أنها تضع إطار السياسة العامة للدولة على المدى البعيد، كما أكد تقرير اللجنة ضرورة توسيع آفاق التنسيق والتعاون المشترك بين المجلس والحكومة على نحو يساعدهما معا على تنفيذ الأجندة التشريعية اللازمة لبرنامج الحكومة، ويمكن الحكومة من تنفيذه خلال مدته الزمنية المحددة، ودعا التقرير اللجان النوعية بالمجلس للقيام باختصاصاتها في المتابعة الدورية للوقوف على مدى التزام الحكومة بتنفيذ برنامجها والعمل بالتوصيات الواردة في تقرير اللجنة.
وأشارت الصحيفة إلى أن مجلس الوزراء أوشك على الانتهاء من قانوني الأراضي الموحد والتأمينات الموحد تمهيدا لعرضهما على مجلس النواب قبل منتصف هذا العام ، وقال مصدر مسئول بالمجلس إن قانون الأراضي الموحد سيمنع ويجرم الاستيلاء على أراضي الدولة، كما أنه سيقيد ويمنع تغيير الأنشطة من زراعي إلى سكني، وسيغلظ العقوبات على المخالفين، كما أن القانون سيوحد الجهات ذات الولاية على الأراضي في جهة واحدة فقط.
وأضاف أن رئيس الوزراء أعطى أوامره للمجموعة الوزارية المختصة بالأراضي بعقد اجتماعات مستمرة للانتهاء من مشروع القانون الموحد للأراضي لما له من آثار إيجابية ، كما وجه رئيس الوزراء بضرورة الانتهاء من صياغة مشروع قانون التأمينات الموحد الجديد، تمهيدا لإرساله إلى مجلس النواب في شهر يونيو القادم، كما أن قانون الجمعيات جاهز لعرضه على مجلس الوزراء.

الشأن الدولي:
وفي الشأن الدولي، قالت صحيفة (الأهرام) إن قائد القوات الأمريكية في أفريقيا، الجنرال ديفيد رودريجيز، كشف أن عدد مقاتلي تنظيم داعش الإرهابي تضاعف في ليبيا خلال عام ونصف العام، حيث أصبح يتراوح بين أربعة آلاف وستة آلاف إرهابي، معظمهم من الأجانب .. فيما أكدت روسيا أن الوضع فى ليبيا لايزال كارثيا.
وقالت الصحيفة إن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، شدد على ضرورة التزام إيران بمبدأ عدم التدخل في الشأن الداخلي لدول المنطقة، ومنها دول مجلس التعاون الخليجي، وأن تغير سياساتها ونهجها إذا ما أرادت بناء علاقات طبيعية مع بلاده.
وأكدت أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أعلن عن تقديم 155 مليون دولار كمساعدات إنسانية للعوائل النازحة، والبدء بالعمل على إزالة الألغام من المناطق المحررة من قبضة تنظيم داعش في الرمادي مركز محافظة الأنبار، من أجل تهيئة الأجواء لعودة النازحين إليها. وقال: سنستمر بالعمل على توفير المزيد من الدعم، وحث صندوق النقد الدولي على تقديم المزيد من المنح المالية للحكومة العراقية.
وأكد جون كيري - خلال مباحثاته بالمنطقة الخضراء شديدة التحصين وسط بغداد أمس مع وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري - وقوف واشنطن مع العراق في مواجهة الإرهاب وتنظيم داعش، منوها بالانتصارات التي حققها العراق ضد داعش.
وبدورها، قالت صحيفة (الجمهورية) إن طائرات الأباتشي التابعة لقوات التحالف العربي قصفت أمس مواقع تتوسط محافظتي لحج وعدن تتحصن فيها عناصر تنظيم أنصار الشريعة التابع لتنظيم القاعدة بعد قيامهم بإطلاق صواريخ كاتيوشا على عدن. ودمرت الطائرت منصة صواريخ كاتيوشا متحركة محمولة على سيارة تم نصبها في إحدى المزارع جنوب مدينة الحوطة عاصمة لحج استخدمت في إطلاق الصواريخ.
وأضافت الصحيفة أن ألمانيا تواصل عملية تسجيل اللاجئين رغم هروب أكثر من 100 ألف لاجيء من عملية التسجيل خوفا من تطبيق الإجراءات المشددة على اللاجئين غير السوريين التي أعلنتها الحكومة الألمانية بترحيلهم بأسرع وقت لإتاحة الفرص فقط للاجئين السوريين المسجلين ويحملون هوية اللاجئين الجديدة التي تسهل لهم الاندماج في المجتمع الألماني وإتاحة الفرصة لهم في سوق العمل الألماني.

المصدر: الدستور

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على جولة في الصحافة المصرية.. اليوم السبت

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
27161

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية