الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › وزير الزراعة: الانتهاء من مشروع قانون إنشاء هيئة سلامة الغذاء

صورة الخبر: وزير الزراعة
وزير الزراعة

أكد الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية الدور الذي تقوم به الوزارة لتعزيز مفهوم سلامة الغذاء والعمل على توثيقه، وذلك من خلال المعاهد البحثية والمعامل المركزية والمعامل المرجعية التابعة لمركز البحوث الزراعية.
وقال فايد، في تصريحات صحفية، إنه تم الانتهاء من مشروع قانون إنشاء الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وهو معروض حاليًا على مجلس النواب، تمهيدًا لإقراره ودخوله حيز التنفيذ.
وأضاف الوزير أنه تم وضع استراتيجية لتعزيز مفهوم سلامة الغذاء من خلال عدد من الهيئات التابعة للوزارة، يأتي في مقدمتها: الهيئة العامة للخدمات البيطرية، الإدارة المركزية للحجر الزراعي، لجنة الصحة النباتية، والمركز المصري لمعلومات سلامة الغذاء.
وتابع فايد، أن الخطة تستهدف رفع كفاءة وتحسين نظام ضمان سلامة الغذاء في مصر، وذلك بالنسبة للجهات المنتجة والموزعة، بالإضافة إلى المستهلك تطبيقًا لمفهوم "من المزرعة إلى المستهلك"، كذلك تقديم دورات تدريبية لمصنعي ومنتجي ومراقبي ومشرفي الإنتاج والجودة في مصانع الأغذية لتعريفهم بأهمية تطبيق نظم سلامة الغذاء.
وأشار وزير الزراعة، الى ضرورة زيادة الوعي والتثقيف لدى المستهلك المصري لمساعدته على اختيار منتجه الغذائي بناء على معايير الجودة والصحة، فضلًا عن وضع رؤية للتغلب على مشاكل الصادرات المصرية، بما يتناسب مع متطلبات السوق الأوروبية، وهيئة الغذاء والدواء الأمريكية.
وأكد فايد، أن هناك تعاونًا بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وعدد من الوزارات والجهات والهيئات العامة والسلطات وثيقة الصلة بسلامة الغذاء، وذلك في إطار خطة الحكومة في تأمين غذاء المصريين والحفاظ على صحتهم، وحمايتهم من الغش التجاري وحماية المستهلك، والنهوض بصناعة الغذاء في مصر.
ومن جهته قال الدكتور علاء عزوز وكيل مركز البحوث الزراعية للتدريب، إنه يتم العمل حاليًا على تدريب كوادر فنية يمكنها تطبيق النظم العالمية والتي تهدف إلى منع التلوث، فضلًا عن تطبيق الممارسات الزراعية الجيدة، والممارسات الصحية والتصنيعية الجيدتين، فضلًا عن أسلوب تحليل المخاطر وتحديد النقاط الحرجة ونظام إدارة سلامة الغذاء.

المصدر: البوابة نيوز

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير الزراعة: الانتهاء من مشروع قانون إنشاء هيئة سلامة الغذاء

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
12990

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
.
.
.