الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › الميليشيات الحوثية تسيطر على مديرية الوازعية

صورة الخبر: الميليشيات
الميليشيات

سيطرت ميليشيات المتمردين الحوثيين وأنصار الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح، على مديرية الوازعية جنوب غربى محافظة تعز اليمنية المجاورة لمحافظة لحج الجنوبية ، بعد معارك عنيفة مع قوات الجيش اليمنى والمقاومة الموالية للشرعية استمرت نحو أسبوع.
وذكر المركز الإعلامى للمقاومة فى تعز ، أن الميليشيات سيطرت على نحو ٧٠٪ من مساحة المديرية، وأن الباقى لا يزال تحت سيطرة المقاومة، وقال المركز فى بيان أمس إن عناصر المقاومة اضطرت الى الانسحاب بعد نفاد الذخيرة وعدم وصول تعزيزات إليها.

وكانت القوات الشرعية قد طلبت أكثر من مرة تعزيزات لصد الهجوم على الوازعية ولم تصلها، فى الوقت الذى دفعت فيه الميليشيات بتعزيزات ضخمة من بينها قوات تابعة للحرس الجمهورى حسمت هذه المعركة ، وقد سيطرت الميليشيات مساء أمس الاول على مركز المديرية والمجمع الحكومى الى جانب عدد من القرى بها.

وكانت قوات الجيش اليمنى والمقاومة، قد سيطرت على مديرية الوازعية فى منتصف شهر نوفمبر الماضي، وتكمن أهمية «الوازعية» فى أنها مجاورة لمحافظة لحج التى توجد بها قاعدة العند الجوية مركز عمليات الجيش والمقاومة فى الجنوب، ومنها يمكن للميليشيات تهديد القاعدة ومحافظة لحج ومدينة عدن العاصمة المؤقتة للحكومة الشرعية. كما أن سيطرة المليشيات على المديرية يمنحها فرصة تطويق منطقة الضباب غرب مدينة تعز المحاصرة من عدة جهات وإعادة فرض الحصار على المدينة ومنع وصول أى تعزيزات للمقاومة من لحج. وقال المركز الإعلامى : «يبدو أن ميليشيات الحوثيين وصالح قد استغلت فترة التهدئة على الحدود مع السعودية ، ودفعت بتعزيزات إلى تعز فى محاولة للسيطرة على مناطق جديدة، لايجاد واقع يمكنها من فرض شروطها فى المفاوضات التى ستجرى فى الكويت يوم ١٨ ابريل الجارى وقبل دخول وقف اطلاق النار حيز التنفيذ بعد أسبوع.

وفى غضون ذلك، شنت طائرات، يعتقد أنها تابعة لقوات التحالف العربي، أمس، غارات جوية على مواقع يسيطر عليها عناصر تنظيم «القاعدة» بمدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت شرقى اليمن. وقال شهود عيان إن مقاتلات التحالف قصفت معسكر الدفاع الجوى الواقع فى قبضة عناصر تنظيم القاعدة بمنطقة خلف بنحو خمس غارات جوية. وذكرت المصادر أن دوى انفجارات عنيفة سمع وشوهدت أعمدة الدخان تتصاعد بكثافة فى حين لم تتضح الخسائر التى خلفها القصف. وأوضحت المصادر أن الطائرات استمرت فى التحليق فى أجواء المنطقة بشكل كثيف.

وتسيطر القاعدة على مدينة المكلا منذ عام، ولا تزال تحكم قبضتها على مؤسسات ومقار عسكرية ومراكز الدولة من بينها القصر الجمهورى فى المدينة.

ومن ناحية أخري، زار وفد وزارى رفيع المستوى برئاسة نائب رئيس الوزراء وزير الخدمة اليمنية عبد العزيز جبارى محافظة مأرب مساء أمس الأول. وذكر مركز (سبأ) الإعلامى أن الوفد وصل إلى مأرب تنفيذا لتوجيهات الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى للاطلاع على الأوضاع الأمنية والتنموية بمحافظتى مأرب والجوف، وكذلك الدفع بالأداء الإدارى للمكاتب التنفيذية وفروع المؤسسات العامة. ويضم الوفد وزير المياه والبيئة العزى شريم، ووزير الشباب والرياضة نايف البكري، ونائب وزير الإعلام مروان دماج، ونائب وزير الأشغال العامة معين عبد الملك، ووكيل وزارة النفط شوقى المخلافي، كما وصل مع الوفد محافظ مأرب الشيخ سلطان العرادة.

وكان الرئيس هادى قد أجرى فى وقت سابق اتصالا هاتفيا بمحافظ الجوف اللواء حسين العواضى، والذى هنأه فيه بالانتصارات التى تحققت فى المحافظة ضد ميليشيات الحوثيين وصالح، مؤكدا أن الوفد المكلف من أعضاء الحكومة سيصل إلى محافظتى مأرب والجوف لمعرفة احتياجات المواطنين والاستماع لقضاياهم وتقديم كل ما يمكن تقديمه من مشروعات خدمية تحتاجها المحافظتان.

يُذكر أن هذه هى المرة الأولى التى يصل فيها وفد حكومى لمحافظة مأرب منذ دخول ميليشيات الحوثيين صنعاء فى سبتمبر ٢٠١٤.

وفى تطور آخر، وصل الشيخ حمود المخلافى قائد المقاومة الشعبية فى تعز، الى الرياض للقاء الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى ورئيس الوزراء خالد بحاح لاطلاعهما على الوضع فى تعز .

وفى الوقت نفسه، أكد عز الدين الاصبحى وزير حقوق الانسان اليمنى أن ملف تعز الدامى هو الأساس لحل كل قضايا اليمن وأن حل قضية تعز عبر وقف تدميرها وإعادة الاعتبار لدورها التاريخى والسياسى والثقافى فى صنع خريطة الشراكة الوطنية القائمة على العدالة والمواطنة المتساوية هو مفتاح الحل السياسى فى اليمن» وأدان الاصبحى فى بيان، القصف المستمر للميليشيات ضد عدد من المرافق الصحية والأحياء السكنية فى مدينة تعز، موضحا أن القصف استهدف أحياء الضبوعة والكوثر ومبنى مختبر الصحة المركزى بالصواريخ ومضادات الطيران واسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين. وأكد الوزير أن هذه الأعمال الانتقامية والقصف العشوائى المكثف من الميليشيات على الأحياء السكنية والمرافق الحكومية هى جرائم ضد الإنسانية وتتنافى مع جميع القوانين الخاصة بحقوق الإنسان والشرائع السماوية. وناشد المجتمع الدولى بتحمل مسئولياته فى إدانة هذه الاعتداءات التى تؤكد خطورة الوضع المتدهور فى تعز والذى ينبيء بكارثة حقيقية تعيشها المدينة منذ أشهر نتيجة تعرضها لعمليات الحصار المطبق من الميليشيات ومنعها من وصول المساعدات الإغاثية والإنسانية لسكان المدينة.

المصدر: الاهرام

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على الميليشيات الحوثية تسيطر على مديرية الوازعية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94811

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية