الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › وزير التعليم يوافق رسميا على إلغاء "دروس فبراير" من امتحانات صفوف النقل

صورة الخبر: وزير التعليم يوافق رسميا على إلغاء "دروس فبراير" من امتحانات صفوف النقل
وزير التعليم يوافق رسميا على إلغاء "دروس فبراير" من امتحانات صفوف النقل

اعتمد اليوم الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم ، القائمة التي عرضها مديرو عموم تنمية المواد الدراسية بالوزارة، بخصوص الموضوعات التي لن تدرج في امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 2015-2016 .

وتمثلت تلك الموضوعات في :

بالنسبة للغة العربية : من الصف الاول حتى الخامس الابتدائي والصفين الاول والثاني الاعدادي ، تقرر اعتبار منهج شهر فبراير للقراءة والاطلاع ، ولا يتم ادراجه في امتحانات الفصل الدراسي الثاني ، ويقتصر امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني على منهج شهري مارس وابريل فقط، والتأكيد على أن دروس القراءة والنصوص (المحفوظات والاناشيد) الموزعة في شهر فبراير هي للقراءة فقط، أما قواعد النحو والإملاء فيأتي الامتحان في مجمل خطة منهج الفصل الدراسي الثاني لأنها تراكمية.

وبالنسبة لمادة الرياضيات: من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الخامس والصفين الأول والثاني الإعدادي ، تقرر اعتبار منهج شهر فبراير للقراءة والاطلاع ولا يتم إدراجه في امتحانات الفصل الدراسي الثاني، ويقتصر امتحان الفصل الدراسي الثاني في الجزء الذى تم تدريسه خلال شهر مارس وأبريل طبقاً للتوزيع المعتمد منذ بداية العام الدراسي.

وبالنسبة لمادة العلوم : بالصفين الرابع والخامس الابتدائي والصفين الأول والثاني الإعدادي ، تقرر منهج شهر فبراير للقراءة والاطلاع ولا يتم إدراجه في امتحانات الفصل الدراسي الثاني، ويقتصر امتحان الفصل الدراسي الثاني على الموضوعات الواردة في مقرر شهري مارس وابريل حسب الخطة الزمنية المعتمدة لتوزيع المنهج، ويعتبر الدرس الثالث من الوحدة الثانية بالصف الرابع الابتدائي "مصادر الطاقة" للقراءة والاطلاع فقط.

وبالنسبة للغة الانجليزية : من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الخامس والصفين الأول والثاني الإعدادي ، تقرر اعتبار منهج شهر فبراير للقراءة والاطلاع ولا يتم إدراجه في امتحانات الفصل الدراسي الثاني حيث تم إدراجه في امتحان نصف الفصل، ويتم اعتبار الوحدة 18 بالنسبة للصف الأول الإعدادي والوحدة 24 للصف الثاني الإعدادي للقراءة والاطلاع فقط.

وبالنسبة للتربية الدينية الاسلامية والمسيحية ، من الصف الأول الابتدائي حتى الصف الخامس والصفين الأول والثاني الإعدادي ، فقد تقرر اعتبار منهج شهر فبراير للقراءة والاطلاع ولا يتم إدراجه في امتحانات الفصل الدراسي الثاني
وبالنسبة للدراسات الاجتماعية ، الصفين الرابع والخامس الابتدائي والصفين الأول والثاني الإعدادي ، تقرر اعتبار يعتبر منهج شهر فبراير في كل من التاريخ والجغرافيا للقراءة والاطلاع فقط ولا يتم إدراجه في امتحانات الفصل الدراسي الثاني.

وتؤكد الوزارة على عدم المساس بمناهج الفصل الدراسي الثاني للصفوف ( السادس الابتدائي – الثالث الإعدادي- الأول والثاني والثالث الثانوي).

وقرر الوزير أن تكون هذه الاجزاء ، للقراءة والاطلاع من قِبل الطالب ، مع وضعها في الاعتبار عند وضع أعمال السنة .

وأكد الوزير على ، أن هذه الاجزاء لن تدخل في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني، نظراً لتناولها في اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني "Mid Term".

أصدر جروب ثورة أمهات مصر علي المناهج التعليمية وعد أخر من الجروبات على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، بيانا عاجلا أعلنوا خلاله عن أن وزير التربية والتعليم الدكتور الهلالي الشربيني لم يفي بالتعهدات التي قطعها على نفسه خلال اجتماعه بأولياء الأمور يوم الخميس الملضي، وتعهد خلالها بعدم الامتحان مجددا فيما تم الامتحان في الميدتيرم ، فضلا عن تعهده بإلغاء أجزاء من المناهج، ولم يحدث ذلك، مشيرين إلى أنهم في انتظار استجابة وزارة التربية والتعليم لمطالب أولياء الامور الثائرين على المناهج التعليمية.

وأضافت أولياء الأمور أن الوزير قام فقط بإلغاء ما تمت دراسته في شهر فبراير وهو أقل بكثير مما تم الامتحانه فيه في الميدتيرم ، فضلا عن تجاهله صفوف النقل أولى وثانية ثانوي بعد أن كان تعهد بإلغاء بعض الفصو لهؤلاء الطلبة ، كما أنه تجاهل بالكامل طلاب الشهادات "الابتدائية والإعدادية والثانوية، واستغاثت أمهات مصر بالرئيس عبدالفتاح السيسي لإنقاذهم من صعوبة المواد واحتواءها على حشو كثير وغير مبرر ، ودعوا الرئيس السيسي إلى إنقاذهم من هذا الكم الهائل من الحشو والمواد التي تعتمد على الحفظ فقط وعدم الإبداع والتفكير والفهم حفاظا على جيل المستقبل.

كما طالبوا المسئولين في الدولة وخاصة رئيس الوزراء، بسرعة التدخل لإجبار الوزير على تنفيذ ما وعد أولياء الأمور به خاصة وأنها مطالب مشروعة ترفع العبء الشديد عن كاهل أولياء الأمور والطلاب، خاصة وأن كل المواد التي يتم دراستها لن تساعد على تخريج جيل مبتكر ومتعلم بالمعنى الحقيقي.

قال مسئولو الجروب في بيانهم : "ننتظر أن تعلن الوزارة على موقعها عن حذف الوحدة الأخيرة بجميع المناهج التعليمية "نقل وشهادات" من امتحانات اخر العام، مراعاة لضيق الوقت في الترم الثاني".

وتعليقاً على قيام الوزارة بإلغاء دروس شهر فبراير فقط، فقال البيان: إن هذا يخالف ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع، ولذا نطالب الان بإلغاء الوحدة الاخيرة في جميع مراحل النقل والشهادات الابتدائية والاعدادية والثانوية العامة ، فالكل يعانى من سوء المناهج.

وهدد مسئولو الجروب في بيانهم قائلين: في حالة عدم الاستجابة ستقوم ادارة الجروب بتصعيد الموضوع الى رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الشعب، مشيرين إلى أن الفاصل في الامر هو ما سيتم اعلانه غداً علي موقع الوزارة، دون النظر الى الأخبار الموجودة علي جميع المواقع الاخبارية في مصر.

كما طالبت صفحة تمرد على المناهج التعليمية وزارة التربية والتعليم، بضرورة إصدار قرار عاجل وفوري، بتطبيق القرار الخاص بعدم اختبار الطلاب في الأجزاء الممتحنة في "الميدتيرم" مرة أخرى في امتحانات نهاية العام على طلاب الشهادة الابتدائية أيضاً، مثلما طبق على صفوف النقل.

وطالبت في بيان لها بالنظر في حذف أجزاء من منهج الرياضيات لجميع صفوف النقل بما لا يشكل بلبلة في السياق العام للمنهج، ولفت البيان إلى أن دروس الإحصاء والرسم البياني على سبيل المثال يتم تكرارها في جميع مراحل النقل ولذا يمكن إلغاؤها.

ودعت لحذف بعض أجزاء من مناهج الشهادتين الابتدائية والإعدادية، خاصة في منهج الدراسات والعلوم واللغة العربية والحاسب الآلي، بما لا يضر بسياق المنهج، وحذف أجزاء من مناهج الثانوية العامة تخفيفا على الطلاب.

وطالب البيان بإلغاء أعمال السنة ودراسة مادة الحاسب الآلي عملياً وليس نظرياً بالمدارس، وعدم إضافة الرسم والحاسب الآلي للمجموع بجميع المراحل الدراسية.

صورة الخبر: وزير التعليم يوافق رسميا على إلغاء "دروس فبراير" من امتحانات صفوف النقل

صورة الخبر: وزير التعليم يوافق رسميا على إلغاء "دروس فبراير" من امتحانات صفوف النقل

المصدر: صدى البلد

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على وزير التعليم يوافق رسميا على إلغاء "دروس فبراير" من امتحانات صفوف النقل

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
59434

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
.
.
.