الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › أوباما يحذر من خطورة وقوع السلاح النووى فى أيدى «مجانين داعش»

صورة الخبر: أوباما
أوباما

حذر الرئيس الأمريكى باراك أوباما العالم من خطر "مجانين" تنظيم "داعش" الإرهابى بامتلاكهم السلاح النووى داعيا الأسرة الدولية إلى تعزيز أمن البنى التحتية النووية، وقال :"لا شك فى أنه إذا سنحت لهؤلاء المجانين فرصة وضع يدهم على قنبلة نووية أو مواد مشعة فسيستخدمونها لقتل أكبر عدد ممكن من الأبرياء".
وجاءت تحذيرات أوباما فى ختام يومين من القمة الرابعة حول "الأمن النووي" التى أطلقتها عام ٢٠١٠ لتشجيع الدول على التعاون ومنع "الإرهابيين" من الاستيلاء على مواد نووية أو مهاجمة محطات ذرية، فيما عبر ٥٠ من القادة الأجانب المشاركين فى القمة عن قلقهم باعتبار أن تهديد الإرهاب النووى يبقى واحدا من أكبر التحديات للأمن الدولى".

وأضاف أوباما أن تنظيم القاعدة سعى طويلا للحصول على مواد نووية، مشيرا إلى أن "أفرادا متورطين فى اعتداءات باريس وبروكسل صوروا بالفيديو مسئولا رسميا عن منشأة نووية"، وأوضح أن الزعماء المشاركين فى القمة اتفقوا على مواصلة تعزيز منشآتهم النووية فى مواجهة الهجمات الاليكترونية، مضيفا أن ثمة قدرا كبيرا من المواد النووية ينبغى تأمينها، انطلاقا من أن المخزونات العالمية من البلوتونيوم تنمو، والترسانات النووية تتوسع فى عدد من الدول مع توافر عدد أكبر من الأسلحة النووية الصغيرة التى يمكن أن تكون أكبر عرضة للسرقة".

وانتقد الرئيس الأمريكى نظيره الروسى فلاديمير بوتين لتركيزه على تعزيز القوات المسلحة على حساب التنمية الاقتصادية مما أدى إلى إبطاء إحراز تقدم بشأن بدء مرحلة تالية من تخفيضات الأسلحة النووية.

وكان بوتين قد أعلن فى يونيو الماضى أن بلاده ستضيف أكثر من ٤٠ صاروخا باليستيا عابرا للقارات إلى ترسانتها النووية لتحديث برنامجها والتفوق على الأنظمة الدفاعية المضادة للصواريخ المنشورة قرب حدودها.

ومن جانبه، قال رئيس وزراء اليابان شينزو آبى إن بلاده ستساهم فى تحسين سلامة المحطات النووية فى مختلف أنحاء العالم، من خلال نشر دروسها المستقاة من الحادث النووى فى فوكوشيما عام ٢٠١١، موضحا أن مهمة بلاده هى إطلاع العالم على الدروس التى استفادت منها بسبب الحادث النووى، ونشر المعرفة بشأن سلامة المحطات النووية وإجراءات منع الحوادث.

وفى غضون ذلك، تعهدت حكومة كوريا الجنوبية بالمساهمة فى تعزيز نظام الأمن النووى الدولى وتحقيق إنجازات قمة الأمن النووى بصفتها دولة رئيسة فى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حيث تستضيف مؤتمرا وزاريا تابعا للوكالة فى ديسمبر المقبل.

وفيما يتعلق بالجانب الإيراني، أشار أوباما إلى أن الولايات المتحدة ستعالج بعض المخاوف الإيرانية من عدم قدرتها على الاستفادة بشكل كامل من تخفيف العقوبات بموجب الاتفاق النووى الذى تم التوصل إليه العام الماضي، ولكنه طالب طهران أيضا بالعمل على طمأنة قطاع الأعمال. وأضاف "إيران التزمت حتى الآن بنص الاتفاق ولكن روح الاتفاق يتضمن إرسال إيران إشارات للمجتمع الدولى وقطاع الأعمال بأنها لن تقوم بسلسلة من التصرفات الاستفزازية التى قد تخيف قطاع الأعمال."

المصدر: الاهرام

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أوباما يحذر من خطورة وقوع السلاح النووى فى أيدى «مجانين داعش»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
55058

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية