الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › 2100 جنيه سعر تسليم طن الذرة الصفراء من الفلاحين

صورة الخبر: شريف إسماعيل
شريف إسماعيل

عقدت اللجنة الوزارية الاقتصادية بتشكيلها الجديد إجتماعاً أمس برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بحضورطارق عامر محافظ البنك المركزي، حيث وافقت اللجنة من حيث المبدأ على السعر المقترح لتسلم محصول الذرة الصفراء من الفلاحين ليكون 2100 جنيه للطن، فى ضوء خطة الزراعة للتوسع فى زراعة الذرة الصفراء اعتباراً من موسم عام 2016 وتشجيع المزارعين للإقبال على زراعتها من خلال تحديد السعر قبل بدء زراعة المحصول الجديد.
وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء، بأن وزير الزراعة عرض خلال الاجتماع تقريراً أكد خلاله أن الحكومة تستهدف زيادة المساحة المزروعة من الذرة الصفراء من نصف مليون إلى مليون فدان اعتباراً من عام 2016 لتصل المساحة إلى 2 مليون فدان عام 2018، و هذا يأتى بناء على توصيات الحملة القومية للنهوض بمحصول الذرة الصفراء بما يسهم فى توفير جزء كبير من إحتياجات السوق المحلية، وتقليل الإستيراد وتخفيف الضغط على العملة الصعبة، حيث تستورد مصر 7.3 مليون طن من الذرة الصفراء لزوم صناعة الدواجن بالعملة الصعبة بما لا يقل عن 1.6 مليار دولار سنوياً، وسيتم توعية المزارعين بأهمية زراعة الذرة بدلاً من الزراعات المستهلكة للمياه، وتوضيح العوائد التى ستتحقق عليهم وعلى الاقتصاد القومي.

على جانب آخر وافقت اللجنة على توفير التمويل اللازم لاستكمال خطط توصيل الغاز الطبيعى لعدد 1.2 مليون وحدة سكنية بالمناطق الحضرية والريفية بمختلف المحافظات خلال الفترة القريبة المقبلة، بتكلفة 3.9 مليار جنيه.

ووجه رئيس مجلس الوزراء وزيرى الإسكان والبترول، بتوصيل خدمات الغاز الطبيعى لنحو 900 ألف وحدة سكنية ضمن مشروع الإسكان الإجتماعى والمتوسط فى العديد من المحافظات، على أن يتم التوصيل للوحدات فى نفس التوقيت خلال مراحل الإنشاء والتنفيذ. على جانب آخر وفى إطار تنفيذ المشروعات المطلوبة ضمن الخطة العاجلة لتدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة لمواجهة صيف 2016، وافقت اللجنة على اتمام الشركة المصرية لنقل الكهرباء إجراءات التعاقد مع شركات (إنيرجيا لكابلات الطاقة ـ ايجيبتك للكابلات ـ الشركة المصرية الصينية لشبكات الجهد الفائق) لتنفيذ مشروعات توريد وتركيب كابلات أرضية جهد 220 كيلوفولت وكابلات الألياف الضوئية، لربط عدد من محطات المحولات الخاصة بالمشروعات المتعلقة بتنفيذ الخطوط الجديدة لمترو الأنفاق.

كما وافقت اللجنة على اتمام الشركة المصرية لنقل الكهرباء إجراءات التعاقد مع شركة السويدى لتنفيذ خطوط جهد 500 كيلوفولت بطول 358 كيلومترا فى ضوء الحاجة الماسة لتنفيذ المشروعات التى تضمنتها الخطة العاجلة لتدعيم الشبكة الكهربائية لمواجهة صيف 2016.

وعلى جانب آخر ‎شدد رئيس مجلس الوزراء، على دعم الحكومة الكامل لملف الصناعة باعتبارها قاطرة التنمية خلال المرحلة المقبلة، وخاصة الصناعات النسيجية بجميع اشكالها، جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعاً اليوم، لمناقشة النهوض بالصناعات النسيجية، بحضور محافظ البنك المركزى، ووزراء التجارة والصناعة، والمالية، وقطاع الاعمال العام، ورئيس اتحاد الصناعات، وممثلى عدد من الشركات العاملة فى هذا المجال. ‎ ووجه رئيس الوزراء بإعداد خطة متكاملة تتضمن المقترحات الخاصة بالنهوض بتلك الصناعة، على أن يتم عرضها خلال اجتماع موسع الثلاثاء المقبل.

‎ كما أشار رئيس الوزراء إلى ضرورة الانتهاء من الدراسات الخاصة بإنشاء مدينة النسيج بمحافظة المنيا، والتى ستضم احدث الادوات والمعدات التكنولوجية المستخدمة فى تلك الصناعة، وكذا الماكينات الخاصة بجنى محصول القطن.

‎وخلال الاجتماع، تم استعراض أهم المعوقات والمشكلات التى تواجه الصناعات النسيجية ودراسة كيفية الارتقاء، كما تمت الاشارة إلى الدراسات الخاصة بإمكان اقامة مناطق للصناعات النسيجية بجوار المناطق الريفية والزراعية

ومن ناحية أخرى عقد اسماعيل اجتماعا أمس لمناقشة عدد من مجالات واتفاقات التعاون المقترحة بين مصر وفرنسا، في وذلك في إطار الاعداد لزيارة الرئيس الفرنسي للقاهرة خلال الشهر المقبل.

المصدر: الاهرام

إقرأ هذه الأخبار ايضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 2100 جنيه سعر تسليم طن الذرة الصفراء من الفلاحين

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70013

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية