الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › ترامب يرفع شعار : «أمريكا أولا»

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فى تصعيد للمواجهة بينه وبين القيادات الجمهورية، كشف دونالد ترامب المرشح الجمهورى المحتمل للبيت الأبيض أمس عن ملامح سياسته الخارجية المرتقبة فى حالة فوزه بمنصب الرئاسة، مؤكدا أنه سيعتمد مبدأ «أمريكا أولا، والجميع يدفع الثمن».
وادعى ترامب، فى حديث لمجلة «فورين بوليسي» ونشرته صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية واستغرق نحو ١٠٠ دقيقة، أن سياساته الخارجية المزمعة تهدف إلى منع «استغلال» الولايات المتحدة بشكل منهجي.واتسم ترامب بالصراحة البالغة ، خصوصا لدى تطرقه لقضايا تتعلق بالأمن فى شرق آسيا وسوريا ومواجهة تنظيم «داعش» الإرهابي.وأكد المرشح الجمهورى الأوفر حظا للفوز بالرئاسة الأمريكية أنه لا يؤمن بالانعزالية، لكنه وصف الولايات المتحدة بأنها أمة فقيرة مديونة تمول بصورة غير متكافئة تحالفات دولية مثل حلف شمال الأطلنطى «الناتو» والأمم المتحدة.

كما أشار إلى أن غياب التوازن فى العلاقات مع دول حليفة مثل اليابان وكوريا الجنوبية. وأوضح أنه «تم التقليل من احترامنا والسخرية منا واستغلالنا لسنوات عدة من قبل جهات كانت أكثر ذكاء ومكرا وصلابة». وأضاف «لذلك الولايات المتحدة تأتى أولا. نعم، لن نتعرض للاستغلال بعد الآن. سنكون ودودين مع الجميع ولكن لن نخضع للاستغلال من قبل أحد».وردا على سؤال عما إذا كان ينبغى السماح لليابان بامتلاك أسلحة نووية لحماية نفسها من كوريا الشمالية، أكد ترامب أن الوضع سيكون مقبولا.

وقال: «هل من الأفضل أن تمتلك كوريا الشمالية تلك الأسلحة، فى حين تمتلك اليابان نفس الأسلحة؟ قد يكون هذا هو الأفضل».وأكد ترامب أنه يعتزم سحب القوات الأمريكية من اليابان وكوريا الجنوبية، إلا إذا قدمت هذه الدول زيادة كبيرة فى مساهماتها لواشنطن من أجل الوجود العسكرى الأمريكى على أراضيهما.كما انتقد ترامب، فى المقابلة نفسها، إدارة الرئيس باراك أوباما لبحثها عن مخرج سياسى لرحيل الرئيس السورى بشار الأسد فى الوقت الذى تقاتل فيه تنظيم داعش الإرهابي. ووصف هذه السياسة بأنها «جنون وحماقة».وكان ترامب قد تعهد قبل أيام أمام لجنة العلاقات الأمريكية- الإسرائيلية (إيباك) بإلغاء الاتفاق «الكارثي» الذى أبرم بين إيران والقوى الكبري، فى حال انتخابه رئيسا للولايات المتحدة.

وفى إطار الرفض الدولى الصريح لترامب، أحرق العشرات دمى تمثل ترامب، الذى يكرهه المكسيكيون، فى شوارع مكسيكو سيتى ومدن أخرى بمناسبة أسبوع الآلام الذى يسبق عيد الفصح, وأحرقت دمية يبلغ ارتفاعها مترين للمرشح الأوفر حظا للفوز فى انتخابات الحزب الجمهورى للسباق إلى الرئاسة.

وعلى الصعيد الديمقراطي، فاز السيناتور بيرنى ساندرز المرشح المحتمل للرئاسة على منافسته الأوفر حظا هيلارى كلينتون بفارق كبير فى الانتخابات التمهيدية للحزب فى هاواى وآلاسكا وواشنطن. إلا أن هيلارى مازالت محتفظة بتقدمها، حيث جمعت بالرغم من عدم فوزها فى نهاية الأسبوع عددا أكبر بكثير من المندوبين وما زالت الأوفر حظا فى السباق الديمقراطى نحو الرئاسة.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ترامب يرفع شعار : «أمريكا أولا»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
57751

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية