الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › دمشق تلحق أكبر هزيمة بـ«داعش» وتستعيد السيطرة على قلعة تدمر وبلدة الأميرية

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

فيما يعد أكبر هزيمة للتنظيم الإرهابي، أعلن الجيش السورى استعادة السيطرة أمس على قلعة مدينة تدمر الأثرية وبلدة الأميرية الواقعة على الضواحى الشمالية لها من أيدى مقاتلى داعش عقب معارك ضارية بين الجانبين،بينما أكد الأمين العام للأمم المتحدة استمرار دعمه للاجئين السوريين حتى يتمكنوا من العودة إلى بلادهم، فى حين شددت الهيئة العليا للمعارضة السورية للمفاوضات على أن الغموض يحيط بطبيعة الاتفاق الأمريكى ـ الروسى الخاص بالعملية السياسية فى البلاد.
ونقلت وكالة أنباء "سانا" السورية الرسمية عن مصدر عسكرى سورى ميدانى قوله إن قوات الجيش السورى، نجحت فى استعادة قلعة تدمر التاريخية التى تطل على عدد من المناطق الأثرية المهمة التى ترجع لعصر الإمبراطورية الرومانية. وأوضح أن القوات الحكومية تمكنت أيضا من السيطرة على بلدة الأميرية الواقعة فى الضواحى الشمالية لمدينة تدمر. وأضاف أن المعارك لا تزال مستمرة بين الجانبين وأن قوات الجيش السورى تواجه مقاومة عنيفة من جانب عناصر تنظيم داعش الإرهابيين، الذين يعتبرون هذه البلدة بمثابة مدخلهم الرئيس إلى تدمر.

وميدانيا، لقى ١٠٨ أشخاص مصرعهم أمس فى أنحاء متفرقة فى سوريا، بينهم ٤٢ من قوات الجيش السورى والمسلحين الموالين لها، و٢٤ عنصرا من تنظيم "داعش" الإرهابى خلال اشتباكات وعمليات قصف جوى فى أطراف مدينة تدمر ومحيطها بريف حمص الشرقي.

وفى الشأن ذاته، واصلت وحدات من الجيش السورى بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية تقدمها فى مختلف المحاور بالحى الغربى لمدينة تدمر أمس بهدف إحكام السيطرة على المدينة بالكامل، مما كبد التنظيم خسائر فادحة فى الأفراد والعتاد. وأشارت مصادر بالجيش السورى إلى أن وحدات تابعة لها خاضت معارك عنيفة مع مقاتلى التنظيم داخل حى العامرية على الأطراف الشمالية للمدينة. وتأتى تلك التطورات الميدانية فى أعقاب سيطرة وحدات الجيش السورى خلال اليومين الماضيين على مناطق وادى القبور وجبال القصور والقصر القطرى وجميع التلال الواقعة فى محيط المدينة.

وحققت القوات الحكومية تقدما فى الاشتباكات خلال الأيام القليلة الماضية، وتمكنت من السيطرة على شمال غرب تدمر وجنوبها مدعومة بغطاء جوى من الطائرات الروسية. ويعد هذا التقدم فى تدمر أكبر انتصار لدمشق منذ التدخل الروسى العسكرى المباشر فى الحرب بسوريا فى سبتمبر الماضي، كما يمثل ضربة كبيرة لطموح "داعش" فى ضم المزيد من الأراضى لسيطرته. وعلى خلفية تلك المعارك، نزحت عشرات العائلات من مدينة تدمر التابعة لمحافظة حمص وسط سوريا، هربا من المعارك الدائرة بين القوات الحكومية وتنظيم "داعش"، متجهة نحو بلدات وقرى بريف دير الزور الشرقي.

ومن جانبه، أعلن بان كى مون أمين عام الأمم المتحدة أن المجتمع الدولى سيستمر فى دعم اللاجئين السوريين الذين يستضيفهم لبنان مؤقتا حتى يتمكنوا من العودة الى بلادهم بسلام.

وجاءت تصريجات الأمين العام فى مؤتمر صحفى عقده مع جيم يونج كيم رئيس البنك الدولى وأحمد محمد على المدنى رئيس البنك الإسلامى للتنمية فى بيروت.

وقال مون فى تصريحاته إن لبنان "يستضيف أكبر عدد من اللاجئين فى العالم بالنسبة إلى الفرد الواحد"، معلنا أن المجتمع الدولى سيدعم هؤلاء اللاجئين حتى يتمكنوا من العودة بسلام وأمان إلى سوريا". كما جدد تأكيده الالتزام "بالاستقرار والأمن والسلام فى لبنان".
وسياسيا، شدد منذر ماخوس المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية على أن هناك غموضا يحيط بطبيعة الاتفاق الذى توصلت إليه موسكو وواشنطن فيما يخص العملية السياسية السورية. ونقلت قناة العربية الإخبارية عن ماخوس تأكيده عدم وجود أى دور للرئيس السورى بشار الأسد ضمن العملية السياسية الانتقالية، مشيرا إلى أنه فور تشكيل الهيئة الانتقالية فإن على الأسد التخلى عن صلاحياته.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على دمشق تلحق أكبر هزيمة بـ«داعش» وتستعيد السيطرة على قلعة تدمر وبلدة الأميرية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
70474

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية