الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › «إسماعيل» يكشف عن خطة لإعادة هيكلة منظومة الضرائب والجمارك

صورة الخبر: إسماعيل
إسماعيل

التقى المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، عددا من نواب محافظة الجيزة، بحضور وزيري التنمية المحلية والشؤون القانونية ومجلس النواب، مؤكدًا أن المواطن هو «بؤرة اهتمام الحكومة»، وأن برنامج الحكومة يقوم على 7 محاور أهمها الحفاظ على الأمن القومي وترسيخ دعائم الديمقراطية وتنفيذ رؤية اقتصادية متكاملة وتطوير البنية الأساسية، كاشفًا عن خطة لإعادة هيكلة منظومة الضرائب والجمارك.

وأكد، خلال اللقاء، الأربعاء، أن «الحكومة لديها رؤية واضحة للتغلب على التحديات ووضع خطط لمواجهتها، منوها بأن ترشيد الإنفاق الحكومي أولوية أولى، والتعيينات للتخصصات التي نحتاج إليها فقط، ولا رفاهية للتأجيل في مواجهة التحديات والمشكلات، واتخاذ ما يلزم من اجراءات عاجلة وسريعة لتحقيق معدلات النمو الايجابية المستهدفة والتي يجب ألا تقل عن 6%، وخفض معدلات البطالة والتضخم إلى 9% خلال عامين».

وشدد على ضرورة وصول الدعم لمستحقيه، مشيرا إلى أن برنامج تنقية بطاقات التموين والذي سينتهي في أبريل المقبل، خرج منه من 8 إلى 9 مليون مواطن لا يستحقونه.

وقال إن الحكومة ستطرح جميع المشكلات بوضوح وشفافية كاملة دون تجميل أو تغيير، كاشفا عن أن من وصلنا اليه من تراكم للمشكلات في العقود الماضية مرجعه عجز الموارد وتشابكات القوانين وتعارضها مع بعضها البعض في بعض الأحيان.

وتطرق اللقاء إلى الحديث عن الوضع الاقتصادي، حيث أكد رئيس الوزراء أن 20% فقط من مخصصات الموازنة توجه للانفاق على الخدمات، فيما يوجه 80% منها للأجور والدعم وخدمة الدين، منوها بأن عجز الموازنة يبلغ 270 مليار جنيه، يتم تمويله بالاقتراض، ومن ثم بات الأمر ملحا للبحث عن موارد حقيقية لزيادة موارد الدولة، بما يسهم في القدرة على تحسين الخدمات وتطوير المرافق واستدامتها.

وكشف النقاب عن أن الحكومة لديها خطة لإعادة هيكلة منظومة الضرائب والجمارك لرفع كفاءة التحصيل، خاصة وأن نسبة التحصيل لا تزيد على 14% في حين أن النسبة العالمية تصل إلى 25%، مشددا على أن اعادة الهيكلة لا تعني الحديث عن ضرائب جديدة.

وأشار إلى ضرورة أن تغطي الرسوم المحصلة على الخدمات، التي تقدمها المرافق والهيئات الاقتصادية قيمة تكلفتها الحقيقية، لأن هذا سيحافظ على استمرارية تقديم تلك الخدمات وتطويرها وعدم توقفها، وتلك مميزات تعود بالنفع على المواطن، مشددا على أهمية تعاون القطاع الخاص مع الحكومة في تنفيذ المشروعات الخدمية وبخاصة في التعليم وغيره.
وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة جادة في تهيئة المناخ الجاذب للاستثمار والقضاء على البيروقراطية، منوها إلى أهمية ترشيد فاتورة الاستيراد العشوائي والاهتمام بالصناعة المحلية؛ لأن ذلك من شأنه تطوير المنتج المحلي وفتح اسواق لتصدير وتوفير فرص العمل للشباب، موضحا أن هناك اهتمام كبير بالمستثمرين المصريين والعرب والأجانب.

وأشار إلى أن مشروع قانون الصناعات الصغيرة والمتوسطة سيناقشه مجلس الوزراء في اجتماع قادم، وسيسهم في دعم تلك الصناعات وتوفير فرص العمل ورفع معدلات النمو الاقتصادي.

من جانبهم، تناول نواب الجيزة عددا من قضايا الشأن العام خاصة على الصعيد الاقتصادي، كما تقدموا بعدد من مطالب لدوائرهم في مجالات الصحة والتعليم والاسكان.

وفي تعقيبه على النواب، تناول رئيس مجلس الوزراء التحديات التي تواجه الحكومة، مؤكدا أن التعليم سيحتل مساحة كبيرة في برنامج الحكومة، وأنه يحتاج إلى تطوير شامل سواء في المناهج أو المنشآت، موضحا أن هناك حاجة إلى 52 ألف فصل بتكلفة 15 مليار لخفض كثافة الفصول من 60 إلى 45 طالب، كما نحتاج إلى 13 ألف فصل سنوي لاستيعاب التلاميذ الجدد، كما وعد بدراسة مشكلة طلاب الدبلومة الأمريكية.

المصدر: المصري اليوم

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «إسماعيل» يكشف عن خطة لإعادة هيكلة منظومة الضرائب والجمارك

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
94160

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
.
.
.