الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › ترامب يتعهد بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل.. وإلغاء الاتفاق الإيرانى فى حالة انتخابه

صورة الخبر: ترامب
ترامب

أطلق دونالد ترامب المرشح الجمهورى الأوفر حظا لنيل ترشيح حزبه لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية أمس عدة تصريحات مثيرة للجدل استكمالا لنبرة العداء التى يتبناها منذ أن بدء حملته الانتخابية.وقال ترامب إنه فى حالة انتخابه رئيسا للولايات المتحدة سيعترف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل وسينقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.
وقال ترامب فى تصريحات لشبكة "سى إن إن"الإخبارية الأمريكية ردا على سؤال إذا كان سيعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل "جوابى نعم، سأفعل ذلك وسريعا".وأكد ترامب "لا أحد قريب من إسرائيل مثلي، علينا حماية إسرائيل" ، ودعا إلى "اتفاق بين الإسرائيليين والفلسطينيين" باتجاه حل الدولتين.
وفى تصريح آخر، تعهد ترامب فى كلمته أمام لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية "إيباك" بمواصلة تحالف أمريكى قوى مع إسرائيل اذا انتخب رئيسا ، قائلا إنه سيقاوم أى محاولة من الأمم المتحدة لفرض إرادتها على إسرائيل.
وقال إنه سينحاز إلى إسرائيل الحليفة الوثيقة للولايات المتحدة فى أى مفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
وأضاف"على الفلسطينيين أن يأتوا إلى المائدة وهم يعرفون أن العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل غير قابلة للكسر".وتابع"عليهم القدوم وهم يريدون ويستطيعون وقف الإرهاب الذى يرتكب بشكل يومى ضد إسرائيل وعليهم أن يأتوا على المائدة وهم يعتزمون قبول أن إسرائيل دولة يهودية وأنها ستظل موجودة للأبد كدولة يهودية".
وشككك المرشح الجمهورى أيضا فى دور الأمم المتحدة فى عملية السلام قائلا إن أى محاولة من قبل المنظمة الدولية لفرض اتفاق فى الشرق الأوسط ستكون كارثة.
وفيما يتعلق بإيران ، قال ترامب إن أولويته الأولى كرئيس ستكون إلغاء الاتفاق النووى الذى تم التوصل إليه العام الماضى بين إيران ومجموعة الدول الكبرى.
وقال:"هذا الاتفاق كارثى لأمريكا وإسرائيل وللشرق الأوسط برمته". وأضاف: "المشكلة هنا جوهرية، فقد كافئنا الدولة الأبرز عالميا فى رعاية الإرهاب بـ ١٥٠ مليار دولار ولم نتلق شيئا فى المقابل نهائيا".وقال"إن أولويتى رقم واحد هى تفكيك الاتفاق الكارثى مع إيران".
وتابع أنه إذا تم انتخابه رئيسا فإنه سيلتقى فورا مع رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نيتانياهو الذى انتقد هو الآخر الاتفاق النووى بشدة.
وعلى صعيد آخر ، اقترح ترامب تقليص دور الولايات المتحدة فى حلف شمال الأطلنطى "الناتو".
وقال فى مقابلة مع مجلس تحرير صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية "نحن بالتأكيد لا نستطيع فعل ذلك بعد الآن".وأضاف:"حلف الناتو يكلفنا ثروة، ونعم نحن نحمى أوروبا عبر الحلف لكننا ننفق الكثير من المال".وأوضح أنه سيحافظ على الناتو لكنه سيدفع أقل.
يذكر أن ترامب قد أبدى استياءه مرارا خلال سلسلة من مناظرات الحزب الجمهورى تجاه حقيقة أن الولايات المتحدة تلعب دورا كبيرا فى الدفاع العالمى بما فى ذلك فى كوريا الجنوبية واليابان والشرق الأوسط.
وفى الحوار نفسه، كشف الملياردير الأمريكى عن عدد من فريق مستشاريه للسياسة الخارجية بينهم أمريكى من أصل لبناني.وذكرت"واشنطن بوست" أن ترامب بدأ يستشير خمسة خبراء فى مجال السياسة الخارجية على رأسهم سيناتور ولاية ألاباما الجمهورى جيف سيشينز.
وفى الوقت نفسه ، دعا جون كاسيدج المرشح الجمهوى المحتمل إلى “خطوات نشطة” لتقوية العلاقات بين الولايات المتحدة وإسرائيل بما فى ذلك تعليق المشاركة الأمريكية فى اتفاق إيران ومساعدة إسرائيل على تقوية علاقاتها بالدول العربية فى الخليج.
وفى كلمته أمام لجنة الشئون العامة الأمريكية الإسرائيلية “إيباك”، أشاد كاسيبج بدعم الولايات المتحدة لإسرائيل ، وأضاف “أدين كل محاولات عزل دولة إسرائيل والضغط عليها ونزع الشرعية عنها”.
أما المرشح تيد كروز المنافس بشدة لترامب فانتقد فى تصريحات له ما وصفه بذكر ترامب لإسم “فلسطين” ثلاث مرات فى حديثه أمام “أيباك”.
وزعم كروز أنه لا وجود لدولة فلسطين منذ عام ١٩٤٨.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على ترامب يتعهد بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل.. وإلغاء الاتفاق الإيرانى فى حالة انتخابه

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
31608

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية