الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › 28 صورة ترصد تحركات السيسي في 7 أيام رئاسية

صورة الخبر: الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

تعدد نشاط الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال الأسبوع الماضي، حيث عقد اجتماعين بحضور رئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل لمتابعة تنفيذ عدد من المشروعات الخدمية، والاستماع إلى اللمسات النهائية لبرنامج الحكومة، كما استقبل رئيس مقدونيا جورجي إيفانوف وأجرى حوارا شاملا مع صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية، وشهد فعاليات المناورة البحرية بالذخيرة الحية "ذات الصواري".

توجيهات عاجلة للحكومة

واستهل الرئيس السيسي نشاطه الأسبوعي بعقد اجتماع حضره المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، والمهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، لبحث تطورات مشروع مدينة الأثاث بمحافظة دمياط، حيث عرض وزير التجارة والصناعة المخطط المقترح للمشروع والذي يهدف إلى النهوض بصناعة الأثاث في دمياط والارتقاء بجودة المنتجات وتطوير خطوط الإنتاج بما يساهم في الوفاء باحتياجات السوق المحلية والتوسع في تصدير الإنتاج والمنافسة على الصعيد الدولي.

ووجَّه الرئيس بسرعة استكمال الدراسات الخاصة بالمشروع، تمهيداً لطرحه بشكل متكامل في بداية شهر مايو القادم تزامناً مع الاحتفال بالعيد القومي لمحافظة دمياط، كما وجَّه الرئيس بإنشاء شركة متخصصة لإدارة واستثمار وتسويق المشروع بالاِستعانة بالخبرات العالمية ذات الصلة، على أن يتم الانتهاء من المشروع في غضون عامين.

وعرض المهندس طارق قابيل، خلال الاجتماع أيضاً، التطورات الخاصة بمشروع مدينة الجلود بالروبيكي والتي تم إنشاؤها وفقاً لأحدث المعايير المعمول بها في صناعة الجلود، ووجّه الرئيس ببدء المرحلة الثانية من مشروع مدينة الجلود بالروبيكي، وكذا الانتهاء من المشروع في منتصف العام الجاري، وتم خلال الاجتماع كذلك استعراض الخطوات الجاري اتخاذها لطرح المنطقة الصناعية بقويسنا، وذلك في إطار خطة التنمية الصناعية للدولة، ووجَّه الرئيس بأهمية طرح مناطق صناعية جديدة في مختلف أنحاء الجمهورية، ولاسيما في محافظات الصعيد.

ومن جهة أخرى، اطلع الرئيس، خلال الاجتماع من وزير التموين والتجارة الداخلية، على الإجراءات الجاري تنفيذها من أجل توفير السلع التموينية الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، واطمأن على توافرها في الأسواق وتيسير حصول المواطنين عليها، ولاسيما محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية.

كما عرض الدكتور خالد حنفي، خلال الاجتماع، مشروع تطوير قواعد البيانات الخاصة بالبطاقات التموينية، فضلاً عن مشروع إنشاء منظومة متكاملة للربط الالكتروني بين مختلف مؤسسات الدولة، إلى جانب عرض جهود الوزارة في ضبط أسعار السلع الغذائية بالتنسيق مع المنتجين ومالكي السلاسل التجارية التي توسع بعضها بافتتاح فروع جديدة لها.

برنامج الحكومة

وعقد الرئيس اجتماعا آخر مع المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، حيث أطلع الرئيس على اللمسات النهائية لبرنامج الحكومة الذي سيتم عرضه على مجلس النواب، وأشار المهندس إسماعيل، خلال الاجتماع، إلى أن برنامج الحكومة المقرر عرضه على البرلمان، يركز على وضع حلول للمشكلات الاقتصادية على المدى القصير، بالتوازي مع العمل على تنفيذ استراتيجية مصر 2030.

وأكد الرئيس، خلال الاجتماع، على أهمية تركيز برنامج الحكومة على دعم محدودي الدخل والفئات الأولى بالرعاية، والانحياز الاجتماعي لهم بتحسين خدمات التعليم والصحة والإسكان والنقل، كما أكد الرئيس على أهمية مراعاة برنامج الحكومة للعدالة الاجتماعية وتحقيق التنمية الشاملة بأبعادها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وعقد الرئيس السيسي اجتماعا مع الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، للتعرف على ملامح خطة تطوير وزارة الإنتاج الحربي ومساهمتها في المشروعات القومية التي تنفذها الدولة من خلال ما تمتلكه من إمكانيات تكنولوجية وتصنيعية كبيرة، بالإضافة إلى الحفاظ على الدور الأساسي للوزارة في تطوير المنتجات العسكرية لتلبية احتياجات القوات المسلحة، ووجه الرئيس بسرعة تنفيذ خطة تطوير الوزارة، والتركيز على جودة المنتجات التي يتم إنتاجها في المصانع التابعة للوزارة لتلبية احتياجات السوق المحلية ثم الاتجاه نحو التصدير.

وأكد الرئيس السيسي، خلال الاجتماع، على أهمية تكاتف جهود جميع أجهزة الدولة من أجل المساهمة في تنفيذ المشروعات الجارية والتي تستهدف توفير فرص العمل والارتقاء بمستوى الخدمات المٌقدمة للمواطنين، وفي هذا الإطار وجَّه بالانتهاء من تطوير مكاتب البريد وفقاً للجدول الزمني المقرر.

وعلى صعيد آخر، عقد الرئيس اجتماعا مع أعضاء المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي، حيث عرض خلاله نتائج زيارته إلى اليابان فيما يتعلق بالشق الخاص بنظام التعليم الياباني، منوهاً باهتمام ذلك النظام بالجانب الأخلاقي والقيمي وغرس روح العمل الجماعي في نفوس النشء، فضلاً عن بث قِيَم التحلي بالدقة والإتقان والانضباط وإبراز الجوانب الجمالية، بالإضافة إلى جودة المناهج الدراسية وتعظيم دور المعلم الذي يمثل القدوة والمَثَل الأخلاقي والتعليمي للطلاب.

وتطرق الاجتماع إلى عدة موضوعات أخرى، من بينها طرح أفكار ومقترحات تستهدف الارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمواطنين ولا سيما في مجال الهندسة الذي يرتبط بالعديد من القطاعات الحيوية في الدولة مثل النقل والإسكان والصناعة والصحة، حيث وافق الرئيس على مقترح تم التوصل إليه بالتنسيق بين الكليات والمعاهد الهندسية وبين نقابة المهندسين ويقضي بضرورة حصول طلاب كليات الهندسة على تراخيص مزاولة المهنة من خلال اختبارات في أساسيات العلوم الهندسية قبل الحصول على شهادة التخرج الجامعية لضمان جودة أدائهم وإلمامهم بمختلف الجوانب الهندسية بما يساهم في إتاحة فرص عمل مناسبة لهم في مصر والخارج، وفي سياق متصل استمع الرئيس إلى مقترحات لإنشاء مدينة العلوم للبحوث الالكترونية والتي تستهدف ربط مخرجات البحث العلمي بقطاع الصناعة بما يساهم في تحسينه وتطويره بشكل مستمر.

وأكد الرئيس على أهمية قيام المجلس التخصصي للتعليم والبحث العلمي بإيلاء الاهتمام للتعليم الفني والعمل على تطويره وفقاً لأحدث المعايير المعمول بها وربطه بسوق العمل وإكساب الدارسين فيه المهارات العملية اللازمة للقيام بوظائفهم على الوجه الأكمل.

يوم المرأة المصرية

ووجه الرئيس السيسي التهنئة والتحية والتقدير للمرأة المصرية بمناسبة "يوم المرأة المصرية"، باعتبارها صوتا لضمير الأمة ورمزا باقيا للتضحية وإنكار الذات .

واستقبل الرئيس السيسي نظيره المقدوني جورجي إيفانوف، وتناولت المباحثات بينهما سُبل دفع وتطوير التعاون الثنائي بين البلدين، لاسيما في مجالات التجارة والاستثمار والطيران والثقافة، كما تم التطرق لعدد من الملفات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وقد ناقش الجانبان أزمة تدفق اللاجئين، حيث أشاد الرئيس "إيفانوف" بتعامل مصر مع اللاجئين على أرضها، وقد توافقت رؤى الجانبين على أن معالجة أزمة اللاجئين تقتضي سرعة التوصل لحلول سياسية للنزاعات القائمة في الشرق الأوسط، فضلاً عن توفير الدعم للبلدان المستقبلة للاجئين.

كما اتفق الجانبان على أهمية زيادة التنسيق في إطار المحافل الإقليمية والدولية، لاسيما فيما يتعلق بتعزيز الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب باِعتباره خطراً مشتركاً لا يستثنى أية دولة، مؤكدين على ضرورة التعامل مع تلك الظاهرة بمنظور شامل يُركز على محاربة الأسس الفكرية التي يقوم عليها الإرهاب والتطرف، مع مراعاة البعدين الاجتماعي والاقتصادي إلى جانب البعد الأمني.

حوار مع صحيفة إيطالية

وأجرى الرئيس السيسي حواراً مع صحيفة "لاريبوبليكا" الإيطالية التي تُعد إحدى أكثر الصحف الإيطالية انتشاراً، حيث تبلغ نسبة توزيعها 5 ملايين نسخة يوميا، ونوه بأن إيطاليا تعد الشريك التجاري الأول لمصر على مستوى القارة الأوروبية، فضلاً عن توافر العديد من مجالات التعاون المشترك نظراً لكون مصر وإيطاليا دولتين متوسطتين، وأكد الرئيس السيسي ترحيب مصر بالاستثمارات الإيطالية، مشيراً إلى الاعتزاز بعلاقات العمل والتعاون مع شركة إيني الإيطالية التي تعمل في أحد أهم المجالات بالنسبة لمصر وهو مجال الطاقة.

ورداً على استفسار بشأن حادث مقتل الباحث الإيطالي "جوليو ريجيني"، أكد الرئيس السيسي للشعب الإيطالي أن هذا الحادث كان صادماً للشعب المصري مثلما كان بالنسبة لهم، منوهاً بأن مصر حريصة على توفير الأمن والحماية لكافة زائريها، ومن بينهم الإيطاليون.

وذكر الرئيس، في حديثه، أن هذا الحادث المروع والمرفوض من حكومة وشعب مصر هو حادث فردي لم يواجهه سوى مواطن إيطالي واحد من بين جموع الإيطاليين الذين يزورون مصر والذين تقدر أعدادهم بالملايين على مدار أعوام طويلة.

وقد تناول الرئيس، في حواره للصحيفة الإيطالية، كذلك عدداً من القضايا الهامة على الصعيدين المتوسطي والإقليمي، وفي مقدمتها مكافحة الهجرة غير الشرعية، وسبل التعاون مع الاتحاد الأوروبي لمواجهتها، فضلاً عن جهود مكافحة الإرهاب في منطقة الشرق الأوسط، وتسوية القضايا الإقليمية، حيث استأثرت الأزمة الليبية بجزء هام من الحوار، على صعيد سبل مكافحة تنظيم داعش في ليبيا، وجهود دعم حكومة الوفاق الوطني الليبية والجيش الوطني الليبي.

مناورة "ذات الصواري"

واختتم الرئيس السيسي نشاطه الأسبوعي بحضور فعاليات المناورة البحرية بالذخيرة الحية "ذات الصواري" التي نفذها عدد كبير من القطع البحرية من مختلف الطرازات، وعلى رأسها الفرقاطة "تحيا مصر" وباشتراك عناصر من الوحدات الخاصة البحرية وطائرات اكتشاف ومكافحة الغواصات‏.

و‏تضمنت المناورة العديد من الأنشطة والبيانات العملية للتدريب على مهام العمليات، من بينها تأمين نطاق القوات البحرية، وخطوط المواصلات وحركة النقل البحري، وتأمين الوحدات البحرية ضد مخاطر الألغام، وتنفيذ جميع الدفاعات بالبحر ضد الأهداف المعادية، وتنفيذ رمايات بالصواريخ السطح سطح والسطح جو والمدفعيات والطوربيدات وقذائف الأعماق.

وقام الرئيس فور وصوله برفع العلم المصري على الفرقاطة "تحيا مصر"؛ احتفالاً بانضمامها إلى القوات البحرية، واستعرض حرس الشرف وضباط الفرقاطة، وقام الرئيس بتقليد اللواء أ.ح بحري/ أسامة منير ربيع قائد القوات البحرية رتبة الفريق.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسى أن المناورات البحرية "ذات الصواري" تعكس رسالة مفادها أن مصر دولة قوية تدافع ولاتعتدي، وقادرة على حماية سواحلها وأراضيها والحفاظ على أمنها القومي وصون مقدرات شعبها.

وأشار الرئيس إلى دور القوات المسلحة الفاعل والمُقدر ليس فقط في الذود عن الوطن وحماية أرضه وشعبه، ولكن أيضاً لمساهمتها الفاعلة والنشطة في عملية التنمية الشاملة الجارية في مصر.

ووجه الرئيس بمواصلة القوات المسلحة لمساهمتها في الحفاظ على أسعار السلع الغذائية والحرص على توافر السلع الأساسية بأسعار مناسبة، وذلك للتخفيف على كاهل المواطنين محدودي الدخل، فضلاً عن زيادة عدد المنافذ لتوزيع السلع وتخفيض أسعارها من خلال تقليص تكلفة النقل.

وأشاد بدور القوات المسلحة في تطوير العشوائيات، موجهاً بأهمية الانتهاء من بناء الوحدات السكنية بالمناطق العشوائية الأكثر خطراً وذلك لحماية أرواح المواطنين وتوفير المساكن اللائقة لهم، ووجّه الرئيس بالانتهاء من إنشاء وحدات الإسكان الاجتماعي وفقاً للجدول الزمني المقرر، وذلك في إطار توفير الوحدات السكنية للشباب والمواطنين محدودي الدخل.

المصدر: مصراوي

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على 28 صورة ترصد تحركات السيسي في 7 أيام رئاسية

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
58242

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية