الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › مصادر: القلق يسيطر على «مرتضى ونجله» قبل نظر طعن «الشوبكى»

صورة الخبر: أحمد مرتضى -عمرو الشوبكى
أحمد مرتضى -عمرو الشوبكى

كشفت مصادر برلمانية لـ«الوطن» أن هناك حالة من القلق والخوف تنتاب مرتضى منصور، ونجله، عضوى مجلس النواب، وذلك قبل ساعات من نظر محكمة النقض، غداً، موضوع طعن المرشح عمرو الشوبكى على فوز منافسه النائب الحالى أحمد مرتضى منصور بمقعد عن دائرة الدقى والعجوزة.

وأضافت المصادر أن مرتضى ونجله تواصلا خلال الساعات الماضية مع عدد من النواب، خصوصاً المنتمين لحزب المصريين الأحرار، بهدف طلب مساندتهم فى حال جاء حكم محكمة النقض ببطلان عضوية «أحمد مرتضى» لصالح «عمر الشوبكى». وأشارت المصادر إلى أن عدداً كبيراً من النواب تواصلوا مع الأخير لإعلان دعمهم له فى الطعن المقدم ضد نجل «مرتضى».

وحددت المادة 348، مستحدثة، من مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب سيناريو بطلان عضوية أحمد مرتضى فى حال حكم محكمة النقض لصالح «الشوبكى»، حيث نصت على: «يخطر الرئيس المجلس بحكم محكمة النقض بشأن بطلان عضوية أحد أعضائه فى أول جلسة تالية لورود الحكم، ويعلن المجلس خلوّ المكان ويخطر بذلك مَن صدر فى شأنه الحكم».

فى السياق نفسه، رصدت «الوطن» ثلاثة سيناريوهات محتملة لحكم محكمة النقض، فى الطعن المقدم من «الشوبكى» ضد نجل نائب أتميدة، والخاص بفوز الأول بدائرة الدقى والعجوزة فى الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وقال الدكتور رمضان بطيخ، أستاذ القانون الدستورى بكلية الحقوق جامعة عين شمس، إن مصير النائب أحمد مرتضى داخل البرلمان يتوقف على منطوق الحكم الذى ستصدره المحكمة، وهذا يحتمل ثلاثة سيناريوهات متوقعة، أولها أن الحكم الصادر يرفض الطعن لصالح النائب وخسارة «الشوبكى»، وهذا لن يُحدث أى تغيير فى الوضع الحالى داخل المجلس. ثانياً، أن تقبل المحكمة الطعن لصالح عمرو، وهذا سينقسم إلى احتمالين، الأول: قبول الطعن باعتبار فوز الأخير، واعتبار منافسه مهزوماً فى الانتخابات، وفى هذه الحالة سيكون أحمد خارج المجلس والشوبكى داخله، والثانى: أن تقضى المحكمة بإعادة الانتخابات مرة أخرى فى الدائرة، وهذا السيناريو سيتم تطبيقه إذا كانت الأصوات بين أكثر من طرف، وليست محصورة بين «الشوبكى» و«أحمد» وقُسمت بين أكثر من اثنين.

وأضاف «بطيخ» لـ«الوطن»: «إجراءات إنهاء عضوية أحمد فى حال الحكم لصالح منافسه ستكون بمجرد إعلان الحكم وإخطار مجلس النواب به، حيث يُنفذ فوراً بعضوية الشوبكى وخروج أحمد مرتضى بإنهاء عضويته وليس إسقاطها، ولن يحتاج الأمر إلى أى إجراءات أخرى أو تصويت من أعضاء المجلس كما حدث فى واقعة إسقاط عضوية عكاشة».

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على مصادر: القلق يسيطر على «مرتضى ونجله» قبل نظر طعن «الشوبكى»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
8907

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية
-
-
-