الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › "وول ستريت" تخشى وصول ترامب لـ"الرئاسة".. وخبراء: فشل في إدارة شركة فكيف يدير بلدا

صورة الخبر: دونالد ترامب
دونالد ترامب

يملك الملياردير الأمريكي دونالد ترامب، كل المميزات المطلوبة للحصول على مباركة وول ستريت، التي ساعدته على بناء إمبراطوريته العقارية، ورغم ذلك، فإن احتمال فوزه بترشيح الحزب الجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية، يثير مخاوف أقطاب الرأسمالية الأمريكية.

وقائمة مخاوف أسواق المال طويلة، بدءا بحرب تجارية مع الصين والمكسيك، وصولا إلى زيادة الضرائب على الأكثر ثراء، مرورا بنزاع مفتوح مع الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والعرقلة في الكونجرس، وغيرها من المواضيع المقلقة.

ولخص مسؤول الاستراتيجية في صندوق "هورايزون إنفستمنتس" الاستثماري جريج فاليار، الوضع، قائلا لـ"فرانس برس": "دونالد ترامب يخيف وول ستريت، إنه غير ملتزم بأي قيود، يحمل الغموض، والأسواق تكره الغموض".

وتثير التصريحات العشوائية والمدوية، التي يدلي بها رجل الأعمال منذ دخوله حملة الانتخابات التمهيدية، حيرة الشركات، فهو يندد بالأجور الطائلة التي يتقاضاها كبار رؤساء الشركات، وبجشع المصرفيين والوسطاء الماليين، كما يحمل على سياسات الهجرة الأمريكية، في حين ترى أوساط الأعمال مكاسب في توافد اليد العاملة المتدنية الأجر القادمة من المكسيك.

ومن بواعث القلق أيضا، هجمات ترامب المتكررة ضد الصين واليابان، لاتهامهما بالتلاعب بعملتيهما، وعلى التبادل الحر، في وقت تسعى الولايات المتحدة لعقد اتفاقيات تجارية مع آسيا والمحيط الهادئ، كما مع أوروبا.

- ليس محافظا تقليديا -

وتثير الحمائية التي يدعو إليها ترامب، استياء الشركات المتعددة الجنسيات، ولا سيما حين يهاجم "فورد" و"آبل"، اللتين تصنعان قسما من إنتاجهما في الخارج، كما أن دعوته لمقاطعة منتجات "آبل" على خلفية اختبار القوة الذي تخوضه المجموعة مع مكتب التحقيقات الفيدرالي ""إف بي آي"، بشأن حماية البيانات الشخصية، أثارت البلبلة في وادي السيليكون، وما أرسى القطيعة بينه وبين أقطاب القطاع المالي، هجومه على الامتيازات الضريبية التي تستفيد منها صناديق الاستثمار.
غير أن ترامب يحسن أداء مبادرات ترضي أوساط الأعمال، حيث يعد بخفض العجز وبتخفيضات ضريبية للشركات، ويثني على الملياردير كارل إيكان، وهو أحد المستثمرين الذين يثيرون أكبر قدر من الرهبة في وول ستريت، مؤكدا أنه يعتزم في حال فوزه بالرئاسة تعيينه وزيرا للخزانة.

وقال مارك بيري الخبير في معهد "أميريكان إنتربرايز أنستيتيوت" المحافظ للدراسات: "لا يدخل في أي قالب اقتصادي، ليس محافظا تقليديا مثل رونالد ريجان الذي كان سيتمسك بسياسة تقوم على العرض، مبنية على تخفيضات ضريبية وانفتاح على المبادلات الدولية والحد من التنظيمات"، مضيفا: "برنامجه مزيج فعلي من الشعبوية والانعزالية".

وقال كريس لو وهو مدير استثمارات في شركة "إف تي إن فاينانشل"، مبديا أسفه: "بعض زبائني يبدون ارتياحهم لعزم (ترامب) على خفض الضرائب على الشركات، لكنهم يتخوفون كثيرا أيضا من رد الصين في حال قيام حرب تجارية".

وفي السياق ذاته، لم تشأ اوساط "ترامب" التعليق ردا على أسئلة وكالة "فرانس برس".

- أربع عمليات إفلاس -

ويسود العداء لـ"ترامب" في الأوساط المصرفية أيضا، وقال رئيس مجلس إدارة "جولدمان ساكس" لويد بلانكفين، في سبتمبر الماضي: "صورة ترامب وأصبعه على الزر النووي تثير ذهولي".

وتساءل مصرفي -طلب عدم كشف هويته- أنه عاجز عن إدارة شركة، فكيف له أن يدير بلدا؟" مشيرا إلى 4 عمليات إفلاس منيت بها كازينوهات يملكها ترامب بين 1991 و2009.

وانضم المرشح الجمهوري السابق للبيت الأبيض ميت رومني، أمس الخميس إلى الأصوات المنتقدة، مؤكدا أن ترامب "بعيد كل البعد عن العبقرية في الأعمال"، وأنه "لا يصلح للرئاسة".

وقال رومني الذي كان في الماضي مديرا لشركة "باينز كابيتال" للاستثمارات: "عمليات الإفلاس التي لحقت بترامب) قضت على شركات صغيرة وعلى النساء والرجال الذين كانوا يعملون فيها".

غير أن دونالد ترامب جنى ثروة شخصية تقدر بـ4.5 مليار دولار، فيما يقدرها هو بضعف هذه القيمة، وبنى امبراطورية اقتصادية تتراوح من المباني الفخمة لملاعب الجولف.

وقالت جويندا بلير التي كتبت سيرة عائلة "ترامب" بعنوان "آل ترامب"، لوكالة "فرانس برس": "ننسى أحيانا أن خلف خطابه برمته، وشعره وبرامج تلفزيون الواقع، هو يحسن فعلا تشييد مبان بطريقة في غاية الفاعلية والادخار".

ومنذ انسحاب جيب بوش الذي كان يحظى بتأييد أوساط الأعمال من السباق لنيل ترشيح الحزب الجمهوري، تشعر وول ستريت أنها لم يعد لها مرشح، وباتت على وشك الموافقة على انتخاب الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وقال جريج فاليار: "هيلاري كلينتون هي (شيطان نعرفه)، وهذا أفضل من (شيطان لا نعرفه)".

وحذر ديفيد لافرتي الخبير الاستراتيجي لدى شركة "ناتيكسيس جلوبال آسيت ماناجمنت"، من أن "البورصة قد تسجل بلبلة هذا الصيف، إذا تبين أن ترامب يحظى بفرص في الفوز في نوفمبر، وفي هذه الأثناء، إذا ما استمر في تحقيق النجاح في الانتخابات التمهيدية، فإن التقلبات ستزداد".

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على "وول ستريت" تخشى وصول ترامب لـ"الرئاسة".. وخبراء: فشل في إدارة شركة فكيف يدير بلدا

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
72752

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية