الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › السيسى: المصريون حافظوا على الدولة ومؤسساتها.. والإسلام برىء من قتل الأرواح

صورة الخبر: السيسى
السيسى

فى خطاب تاريخى شامل ألقاه أمام البرلمان الياباني (الدايت) أمس، قال الرئيس عبد الفتاح السيسى إنه جاء إلى (الدايت) حاملا رسالة سلام وإخاء وتعاون من المصريين لشعب اليابان، ذلك الشعب الذى ضرب مثلا حيا حطم من خلاله أسطورة المستحيل.
وأوضح الرئيس أن الشعب المصرى استطاع إنفاذ إرادته الحرة، وخياراته المستقلة، ونجح فى الحفاظ على كيان الدولة ومؤسساتها، وفى تجنيب وطنه الانزلاق إلى مصائر دول أخرى فى المنطقة مزقتها الحرب الأهلية.

وأضاف الرئيس أن مصر تمضى على صعيد التنمية الاقتصادية بخطى واثقة، وتنفذ العديد من المشروعات الكبري، وتتخذ التشريعات والإجراءات لجذب الاستثمارات، وهى إحدى أكثر الدول فى العالم تحقيقا لعوائد الاستثمار.

وأعلن ترحيب مصر بالمستثمرين اليابانيين للإسهام فى تلك المشروعات لتحقيق المصلحة المشتركة للطرفين.

وشدد الرئيس السيسى، الذى يعد أول رئيس عربي يتحدث أمام (الدايت) والثانى على مستوى القارة الإفريقية بعد المناضل نيلسون مانديلا، والسادس فى التاريخ ـ على أن الإسلام ليس دينا لقتل الأرواح، ولا للفساد فى الأرض، بل هو دين ينشد عمارة الأرض وتحقيق الوئام بين الشعوب. وأشار إلى أن الإرهاب الكريه الذى يطل على العالم حاليا هو عدو للإنسانية بأسرها، ويسعى لتحقيق مصالح ضيقة لفئات لاتعرف دينا ولا وطنا. وطالب بضرورة المواجهة الجماعية الشاملة لهذا الخطر.

ولفت الرئيس إلى أن مقاومة الإرهاب تقتضي، إلى جانب تصويب الخطاب الدينى والأبعاد الفكرية، إصلاح وتطوير نظم التعليم، وفى هذا الشأن فإن مصر تتطلع إلى التعاون مع اليابان فى مجال التعليم للاستفادة من تجربتها الرائعة فى هذا المجال. وأكد أن مصر، رغم الظروف الصعبة التى مرت بها، حريصة على السعى للتوصل إلى تسويات سياسية للأزمات المتفاقمة فى سوريا وليبيا واليمن، بما يحافظ على وحدة تراب تلك الدول.

وفى المؤتمر الصحفى المشترك مع رئيس الوزراء اليابانى شنزو آبي، عقب انتهاء لقاء القمة بينهما، قال الرئيس السيسى إن مباحثاته مع آبى أكدت استمرار تقارب رؤى البلدين حول القضايا الإقليمية والدولية، وعكست حرصهما على دفع التعاون فى المجالات كافة، خاصة التعليم والطاقة والنقل.

ومن جانبه أكد آبى أن زيارة السيسى حققت نقلة نوعية فى العلاقات ، وشدد على أن مصر هى أساس استقرار منطقة الشرق الأوسط.
وقد تضمن برنامج عمل الرئيس فى اليابان أمس نشاطا مكثفا، حيث التقى محافظ مدينة طوكيو، وبحث معه كيفية الاستفادة من تجربة هذه المدينة فى النظافة والتغلب على مشكلات المرور.

واستقبل بمقر إقامته رئيس الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (جايكا)، وأيضا كلا من رئيسى شركتى ميتسوبيشى للصناعات الثقيلة، وميتسوبيشى هيتاشى لأنظمة الطاقة. وشهد الرئيس توقيع 3 اتفاقيات لتمويل مشروعات فى مجالات الطاقة والكهرباء والطيران المدنى مع الجانب الياباني.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السيسى: المصريون حافظوا على الدولة ومؤسساتها.. والإسلام برىء من قتل الأرواح

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
76627

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية