الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › السراج يعرض برنامج حكومة الوفاق الوطني الليبي والبرلمان يناقشه اليوم

صورة الخبر: صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قرر البرلمان الليبي‏,‏ أمس‏,‏ تأجيل جلسته لمناقشة برنامج حكومة الوفاق الوطني إلي اليوم‏,‏ بعد ساعات من عرض رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المكلف فايز السراج امس برنامج حكومته وأعضائها المعينين حديثا علي مجلس النواب المنحل في مدينة طبرق شرقي ليبيا حتي ينالوا ثقة النواب‏.‏
وأعلن السراج, في كلمة له امام قبة البرلمان الليبي, أن برنامج حكومته قوي وهناك عدة اولويات لها, مشيرا إلي أن حكومة الوفاق ستعمل علي تفعيل الجيش والشرطة وحل ودمج التشكيلات المسلحة وتأمين العاصمة والمدن والمطارات, ومعالجة أوضاع النازحين والمهجرين وعودتهم لمدنهم, وان برنامج الحكومة سيهتم بتطوير الخدمات والمصالحة الوطنية وتوفير الأمن والعدالة الاجتماعية, وبناء المؤسسات وتعزيز السياسة الخارجية والتعاون الدولي.
واكد رئيس مجلس حكومة الوفاق الليبية أن حكومته ستعمل علي تفعيل الجيش والشرطة وحل ودمج التشيكلات المسلحة وتأمين العاصمة والمدن والمطارات, ومعالجة أوضاع النازحين.
واوضح السراج في كلمته أن الإرهاب يهدد مستقبل ليبيا وعلي الجميع التكاتف من أجل إنقاذ الوطن ومواجهة الإرهاب الذي تمدد في بلادنا
وفي وقت لاحق قرر المجلس إرجاء جلسته إلي اليوم وذلك بعد أن طلبت رئاسة المجلس توجيه الأسئلة حول برنامج حكومة الوفاق وليس مسألة المجلس الرئاسي, ما أدي إلي تعالي الأصوات داخل الجلسة وحدوث مشادة بين نائب المجلس الرئاسي في حكومة الوفاق المعترض علي تشكيل الحكومة علي القطراني والنائب فتح الله السعيد.
وأكد علي القطراني, أمس, أن47 عضوا من أعضاء البرلمان الليبي المعترف به دوليا وقعوا مسودة لرفض المجلس الرئاسي الحالي لحكومة الوفاق, وكذلك تشكيلة الحكومة المنبثقة عنه والتي تم تشكيلها بالصخيرات.
وقال القطراني, إن مجلس النواب سيتجه لاعتماد تشكيل مجلس رئاسي جديد من رئيس ونائبين بدلا من المجلس الحالي والذي يتكون من رئيس و5 نواب و3 وزراء, مشيرا إلي أن الهيمنة المطلقة لجماعة الإخوان وجماعات إرهابية أخري علي المجلس الرئاسي الحالي تجعله مجلسا مرفوضا من الليبيين كافة, حسب وصفه.
و علي صعيد آخر, ارتفع عدد قتلي ضربات جوية شنتها طائرات حربية أمريكية أمس الاول استهدفت معسكر تدريب يشتبه بأنه لتنظيم داعش في غرب ليبيا إلي34 قتيلا بينهم من يشتبه أنهم وراء هجومين كبيرين في تونس العام الماضي.وأفادت أنباء بالعثور علي جثتي الدبلوماسيين الصربيين اللذين اختطفا في ليبيا في شهر نوفمبر الماضي.ورجحت الانباء أن يكونا قد قتلا خلال الغارة الأمريكية علي معسكر لداعش في صبراتة.وقد نشرت بعض المواقع الليبية صورا تبدو للدبلوماسيين بعد مقتلهما.
ولاتزال أصداء الضربة الأمريكية لمواقع داعش في مدينة صبراتة غرب ليبيا فجر أمس الاول,تثير حالة من الاهتمام المحلي والدولي, كونها الأولي من نوعها غرب البلاد, والأكثر تأثيرا في تدمير قدرات التنظيم في ليبيا, الذي أضحي له موطئ قدم كبير في معظم مدنها.
وقال الطبيب عمر مختار, من منطقة قصر العلالقة غرب صبراتة, حيث موقع المبني السكني الذي تم تدميره بالكامل وتسويته بالأرض, إن هناك تباينا واضحا بين سكان المنطقة وأهالي صبراتة تجاه هذه الغارة, فمنهم من عبر عن فرحته الشديدة بها وتخلصهم من هؤلاء الارهابيين التونسيين الذين حاولوا تنفيذ عمليات ارهابية في بلادهم, بينما عبر آخرون من سكان المنطقة عن اسيتائهم من الضربات وان سيادة بلدهم مستباحة ولا أمان في وجودهم في بلادهم, وممكن أن يقصفوا مرة أخري بنفس الطريقة وهم نائمون بحجة وجود ارهابيين بينهم.
ورأي العديد من المراقبين للشأن الليبي وخبراء, أن الغارة الأمريكية هي بمثابة بروفة تمهد لمعركة الغرب المؤجلة ضد داعش في شمال إفريقيا.
وصرح هؤلاء المراقبون للشأن الليبي بأن طبول الحرب الامريكية والغربية بما فيها البريطانية والفرنسية بدأت من خلال الهجوم الأمريكي علي موقع داعش في صبراتة, والمخطط له منذ أسابيع, حيث وصل أخيرا عدد من كبار قادة التنظيم عبر الحدود الليبية التونسية, ودخلوا بطريقة غير شرعية عبر الممرات البرية, التي يتم من خلالها تهريب الوقود والسلاح بالقرب من معبر رأس الجدير.

المصدر: الاهرام

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على السراج يعرض برنامج حكومة الوفاق الوطني الليبي والبرلمان يناقشه اليوم

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
17926

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية