الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › أمريكا: بيع مقاتلات روسية لإيران ينتهك القرار «2231»

صورة الخبر: سوخوى سو 30 إس إم»
سوخوى سو 30 إس إم»

قالت الخارجية الأمريكية، أمس الأول، إن صفقة مُزمَعة لبيع مقاتلات «سوخوى سو 30 إس إم» الروسية، إلى إيران، ستنتهك حظراً للأمم المتحدة على السلاح إذا حدثت دون موافقة مُسبَقة من مجلس الأمن الدولى.

وقال المتحدث باسم الوزارة الأمريكية مارك تونر، إن «قرار مجلس الأمن رقم 2231 حظر بيع إيران نوعيات معيَّنة من الأسلحة التقليدية، دون موافقة مُسبَقة، على أساس كل حالة على حدة من المجلس».

وأوضح «تونر» أن الحظر يشمل «الطائرات المقاتلة»، بما فى ذلك «سو -30 إس إم»، موضحاً: «إذا كانت تقارير وسائل الإعلام مُحِقَّة فإننا سنناقش الأمر بشكل ثنائى مع موسكو وأعضاء مجلس الأمن».

وذكرت وكالة «رويترز» أنه أثناء تفاوض واشنطن و5 دول كبرى أخرى على الاتفاق النووى مع إيران فى 14 يوليو الماضى، تمت موافقة الدول الـ6 على الإبقاء على حظر مبيعات من الأسلحة التقليدية لطهران لـ5 سنوات دون موافقة مسبقة من مجلس الأمن.

فى سياق متصل، قال مصدر فى الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون العسكرى التقنى، إن موسكو ستسلّم للصين، قبل انتهاء العام الحالى، أول دفعة من مقاتلات «سوخوى - 35» تتألف من 4 طائرات، بموجب الاتفاقية الموقعة العام الماضى، وأكد أن بقية الطائرات من هذا النوع ستسلم للصين خلال العامين المقبلين، وتوقع المصدر تنفيذ الاتفاقية كاملة خلال 3 سنوات، وأشارت قناة «روسيا اليوم» الإخبارية، إلى أن روسيا والصين وقّعتا فى 2015 اتفاقية توريد 24 مقاتلة «سو-35» بتكلفة لا تقل عن مليارى دولار. من ناحية أخرى، شهدت المنطقة العسكرية الجنوبية للجيش الروسى تدريبات الدفاع الجوى التى شارك فيها نحو 700 طالب عسكرى فى مركز تدريب على استخدام وسائل الدفاع الجوى فى إقليم كراسنودار الروسى، وقام الطلاب العسكريون خلال التدريبات بتدمير الأهداف الجوية للعدو الافتراضى باستخدام صواريخ «تور إم أو» المضادة للجو والمنظومات المنقولة لصواريخ «إيجلا» المضادة للطائرات.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على أمريكا: بيع مقاتلات روسية لإيران ينتهك القرار «2231»

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
46682

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية