الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخباراخبار مصر - اهم الاخبار المصرية › «قسم المطرية».. تاريخ من الأزمات والاتهامات بـ«قتل المواطنين وتعذيبهم»

صورة الخبر: وفد من نقابة الأطباء خلال زيارته لمستشفى المطرية «صورة أرشيفية»
وفد من نقابة الأطباء خلال زيارته لمستشفى المطرية «صورة أرشيفية»

أثار قسم شرطة المطرية أزمة من جديد، بعد تعدى أمناء شرطة من العاملين بالقسم، على طبيبين بمستشفى المطرية، واحتجازهما داخل إحدى الغرف، والاعتداء عليهما، وفقاً لشهادتهما. وهذه الأزمة ليست الأولى من نوعها، التى يتسبب فيها العاملون بالقسم، إذ إن هناك العديد من القضايا، أثارت الجدل، كانت نتيجة لأحداث، كان بطلها القسم والقائمين عليه، غير أن منطقة المطرية، واحدة من مناطق شرق القاهرة، (مدينة نصر، والزيتون، وعين شمس، والألف مسكن)، التى تشتهر بتاريخ طويل مع العنف والإرهاب.

وفى هذا التقرير، ترصد «الوطن» أبرز القضايا والأحداث التى كان بطلها قسم شرطة المطرية، ليس من خلال اتهام عاملين بالقسم بقتل مواطنين، وصل عددهم إلى 11 حالة فى نوفمبر الماضى، بل باستهداف وائل طاحون، مأمور القسم، على يد إرهابيين فى أبريل الماضى، فى واقعة ليست الأولى من نوعها فى عمليات الإرهاب بالمنطقة.

وتوفى فى فبراير الماضى اثنان فى قسم الشرطة، أولهما الشاب مصطفى إبراهيم محمود، 28 عاماً، والذى كان محتجزاً داخل القسم بتهمة حيازة مواد مخدرة، حيث قال زملاؤه فى الحجز إن ضابط القسم قيده لأكثر من 8 ساعات سبقت حالة الوفاة، دخل بعدها فى حالة إعياء شديد، إلا أنه توفى قبل وصوله إلى المستشفى، وأمر محمد أمين ومعتز جمال أباظة وكيلا نيابة المطرية باستدعاء كل من الرائد خالد النقيب رئيس التحقيقات بالقسم لسماع أقواله فى واقعة وفاة مصطفى، والذى كان محبوساً على ذمة قضية اتجار فى المخدرات وتوفى نتيجة تعرضه لضيق فى التنفس، وهبوط حاد فى الدورة الدموية، وأثبت تقرير الطب الشرعى أن المتهم توفى نتيجة لحالة إعياء بسبب انسحاب أعراض مخدر الهيروين من جسده. وكان ثانى حالات القتل داخل القسم، هى وفاة الشاب عماد أحمد العطار، حيث كان محتجزاً داخل القسم بتهمة الانضمام لتنظيم الإخوان وحيازة أسلحة نارية، وألقى القبض عليه أثناء فض قوات الأمن لمسيرة إخوانية، حيث توفى وظهر على جسده آثار ظاهرية، وقالت تحقيقات نيابة المطرية إنه لا توجد شبهة جنائية فى واقعة وفاة المتهم عماد العطار داخل حجز قسم المطرية. وأكدت النيابة فى تحقيقاتها أن ضيق غرفة الحجز وكثرة أعداد المتهمين وراء وفاته، كما شهد القسم وفاة المحامى كريم حمدى، البالغ من العمر 24 عاماً، وقدم أحد زملائه بلاغاً للنائب العام، المستشار هشام بركات، آنذاك، يتهم مأمور وضباط القسم بتعذيب كريم حتى الوفاة، حيث قال مقدم البلاغ إن موكله ألقى القبض عليه لمشاركته فى مسيرة، وتبين من غيابه عن حضور آخر جلسة أنه قُتل، وبمعاينة الجثة فى المشرحة وجدت آثار للتعذيب. ووجهت النيابة العامة للضابطين المتهمين تهمة تعذيب المجنى عليه حتى الموت بعد أن توافرت الأدلة الكافية ضدهما، وأمر النائب العام بإحالتهما إلى محكمة الجنايات لمعاقبتهما على جرمهما، وصدر بعدها قرار من النائب العام، بحظر النشر فى القضية.

وتوفى داخل القسم، أيضاً، مصطفى محمد الأسوانى، 23 عاماً، بعد القبض عليه من مقهى للإنترنت، حيث قال مركز هشام مبارك إن «الأسوانى» ألقى القبض عليه من داخل المقهى ووجهت له تهمة إدارة صفحات معادية للدولة، حيث تعرض للضرب من قبل ضباط وأمناء القسم حتى لفظ أنفاسه الأخيرة. وكشف تقرير الطب الشرعى، أن سبب الوفاة هو هبوط فى الدورة الدموية أدّى إلى الموت.

وفى أغسطس من عام 2014، توفى عزت عبدالفتاح الغرباوى، 46 عاماً، موظف بوزارة المالية، بعد احتجازه أياماً بالقسم، حيث قالت أسرته إنهم عند تسلم جثمانه من المشرحة، كان عليه آثار تعذيب مبالغ فيها، كتكسير فك الأسنان وعظام القدم وقطع جزء من اللسان وكسر أصابع اليد. واحتُجز المتوفى فى القسم بعد خلافات بينه وبين أحد الأمناء، وأحالت النيابة جثمان المتوفى للتشريح، وأثبت الطب الشرعى فى تقريره أن المتهم توفى نتيجة للتعذيب، إلا أنه لم يصدر قرار بحق المتهمين فى وفاته، واللافت فى وفاة الغرباوى أن أسرته بأكملها توفيت بعد 6 أشهر من الواقعة فى حادث انهيار عقار بالمطرية.

وتوفى الشاب أحمد إبراهيم، 23 عاماً، داخل قسم الشرطة أيضاً، حيث قالت منظمة العفو الدولية إن الشاب فارق الحياة فى أبريل من العام قبل الماضى، بعد نقله من محبسه الذى قضى فيه 3 سنوات لقسم الشرطة قبل إنهاء الأوراق وخروجه. وقالت المنظمة فى تقريرها، إن إبراهيم اشتكى لوالده من سوء المعاملة داخل القسم، وأنه لا يجيد التنفس ويتم التعدى عليه جسدياً بين الحين والآخر، وأن الضباط يحرضون السجناء على التعدى عليه، وأنه يجب نقله إلى المستشفى فى أسرع وقت، ولكن والده عندما ذهب بعدها بأيام لتسلمه وجده قد فارق الحياة، واستدعى المستشار حسن داود رئيس نيابة المطرية، عدداً من الضباط والمحتجزين، وتم التحقيق مع كل من مأمور القسم ومعاون الضبط وعدد من المحتجزين، وأكد مأمور القسم أن الضابط المكلف بتأمين حجز القسم أخطره بأن السجين يتلوى من شدة الألم، وأنه ملقَى أرضاً وتظهر عليه علامات الإعياء الشديد، وأضاف مأمور القسم: «أبلغت المستشار حسن داود رئيس نيابة المرج والمشرف على نيابة المطرية، بغرض التصريح للقسم بإحضار سيارة إسعاف ونقل المحجوز المصاب إلى المستشفى لتلقى العلاج اللازم»، فصرح لهم رئيس النيابة بذلك ورافقته قوة أمنية من القسم للمستشفى، مشيراً إلى أنه قبل وصول الشاب المصاب بحالة إعياء شديدة إلى مستشفى المطرية التعليمى لفظ أنفاسه الأخيرة».

وفى مايو من العام قبل الماضى، أطلق ضابط شرطة إدارة مرور السلام بالمطرية النار على سائق توك توك، فقط لسيره عكس الاتجاه، حيث قال شهود عيان إن مشادة اندلعت بين الطرفين، انتهت بعد أن أشهر الضابط سلاحه الميرى وقتل السائق على الفور، وأمرت نيابة المطرية بإشراف المستشار مصطفى خاطر، المحامى العام الأول لنيابات شرق القاهرة، بإحالة واقعة مقتل محمد كرم «16 سنة» سائق «توك توك»، على يد ضابط بشرطة مرور القاهرة، أطلق عليه الرصاص من سلاحه، إلى نيابة حوادث شرق القاهرة، للحكم فى القضية. وكما توفى داخل القسم أشخاص، توفى خارج القسم ضباط، أبرزهم العقيد وائل طاحون، مأمور القسم، الذى جرى استهدافه فى 21 أبريل الماضى، من قبل بعض عناصر تنظيم الإخوان، وتمت إحالة 44 متهماً فى هذه القضية للقضاء العسكرى.
فيه تقدمت نقابة أطباء مصر ببلاغ للنائب العام المستشار نبيل صادق للتحقيق فى واقعة اعتداء أمناء الشرطة بالمطرية على أطباء مستشفى المطرية وطالبت النقابة فى بلاغها النائب العام بندب قاضٍ للتحقيق فى الواقعة وعرض أمناء شرطة مباحث قسم المطرية على لجنة ثلاثية من أساتذة الطب بالجامعات المصرية لمعرفة ما بهم من إصابات ونوعها والأدوات المحدثة للإصابات التى يدّعونها، وطالب نقيب الأطباء فى بلاغه الموقع باسمه النائب العام باعتبار الأمر بالغ الأهمية.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على «قسم المطرية».. تاريخ من الأزمات والاتهامات بـ«قتل المواطنين وتعذيبهم»

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
86039

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية