الأخبار المصرية والعربية والعالمية واخبار الرياضة والفن والفنانين والاقتصاد من موقع الاخبار طريق الاخبار

الاخبارالاخبار العربية والعالمية › كيري يضغط على الصين بشأن كوريا الشمالية وبحر الصين الجنوبي

صورة الخبر: كيري يضغط على الصين بشأن كوريا الشمالية وبحر الصين الجنوبي
كيري يضغط على الصين بشأن كوريا الشمالية وبحر الصين الجنوبي

دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم، الصين إلى فعل المزيد لكبح جماح أنشطة كوريا الشمالية النووية، وتخفيض حدة التوتر حول المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي.

وأشاد كيري، في ختام مهمته الدبلوماسية حول العالم، والتي دامت 8 أيام، بالتعاون الأمريكي الصيني حول العديد من القضايا، من بينها الإتفاق النووي الإيراني والتغير المناخي، إلا أنه قال إن التوافق في الآراء بشأن كوريا الشمالية وبحر الصين الجنوبي ما زال في قيد العمل.

وقال كيري للصحفيين، قبيل اجتماعه بنظيره الصيني وانج يي، "من الواضح أن لدينا العديد من القضايا المهمة بحاجة إلى المضي قدما فيها"، ووصف كيري كوريا الشمالية بأنها "تحد كبير للأمن العالمي" معربا عن قلق الولايات المتحدة حيال النشاطات في بحر الصين الجنوبي.

وأضاف "لقد أثبتنا عندما تجد بلدانا أرضية مشتركة، وتعملان معا نستطيع تحقيق الأمور، وآمل بأننا اليوم سنكون بنائين وسنجد طريقة للمضي قدما".

من جهته، أشار وانج، إلى القضيتين باختصار، وقال إنه تواق لسماع ما سيقوله كيري، إلا أنه لم يقدم أي تلميح أن كانت الصين ستستجيب لطلبات كيري، وقال إنه يأمل بأن يكون بمقدور البلدين، "تعميق تفاهمنا وثقتنا المتبادلة، لتعميق التعاون الاستراتيجي."

وتطالب الولايات المتحدة الصين، باتخاذ موقف أكثر حزما في حث كوريا الشمالية على وقف تجاربها النووية، والصين هي صلة كوريا الشمالية الرئيسية بالعالم الخارجي، ويقول مسؤولون أمريكيون إن بيجين لا تبذل جهدا كافيا في إقناع كوريا الشمالية بوقف تجاربها، والعودة إلى محادثات نزع السلاح.

ومن المقرر أن يلتقي كيري، عقب اجتماعه مع وانج، مستشار الدولة يانج جيتشي، ومن ثم يأمل في لقاء الرئيس شي جين بينج، كما دعا كيري الصين إلى وقف عمليات استصلاح الأراضي والبناء في المناطق المتنازع عليها في بحر الصين الجنوبي والتي أثارت قلق جيرانها.
ووصل كيري إلى الصين، بعد زيارته إلى كل من لاوس وكمبوديا، حيث دعا الدولتين إلى الوقوف جبهة واحدة في التعامل مع تزايد جرأة الصين في مطالبها في بحر الصين الجنوبي، وزيارتيه إلى فيتنام وبنوم بنه جاءت قبيل انعقاد قمة مع قادة دول آسيان التي سيستضيفها الرئيس باراك أوباما الشهر المقبل في كاليفورنيا.

المصدر: الوطن

قد يعجبك أيضا...
loading...

أضف هذا الخبر إلى موقعك:

إنسخ الكود في الأعلى ثم ألصقه على صفتحك أو مدونتك أو موقعك

التعليقات على كيري يضغط على الصين بشأن كوريا الشمالية وبحر الصين الجنوبي

هذا الخبر لا يحتوي على تعليقات.

كن أول شخص وأضف تعليق على هذا الخبر الآن!

أضف تعليق

أكتب تعليقك
إسمك
البريد الإلكتروني

لن يتم إظهار بريدك الإلكتروني مع التعليق

الرقم السري
54563

من فضلك أكتب الرقم الظاهر أمامك في خانة الرقم السري

حمل تطبيق طريق الأخبار مجانا
استطلاع رأي طريق الأخبار
أرشيف استطلاعات الرأي

استطلاع رأي طريق الاخبار

أهم توقعاتك لمستقبل مصر بعد تنصيب السيسي؟

إظهار النتائج

نتائج استطلاع رأي طريق الاخبار لا تعبر عن رأي الموقع انما تعبر عن رأي المشاركين في الاستطلاع

إرسل إلى صديق
الأكثر إرسالا
الأكثر قراءة
أحدث الاخبار العربية والعالمية